تعتبر الأردن من من أبرز الوجهات السياحية في الشرق الأوسط و بفضل مناخها الذي يتبع إلى حوض المتوسط ما جعله متنوعا طول السنة فى أغلب مناطق الأردن , تتوزع المناطق الباردة فى عدة مناطق من المملكة، فى هذا المقال سيكون نتحدث بشكل مفصل عن أهم 5 مناطق باردة في عمان الاردن.

كما سنوضح أبرد أماكن الاردن فى الصيف حتى تقضى أحلى الأوقات مع عائلتك وأصدقائك فى الإجازات والعطل الصيفية لتستمع بالجو البارد وبمشاهدة المناظر الخلابة.

أبرد المناطق في عمان

منطقة الجبيهة

من أهم مناطق الاردن الراقية والمتحضرة ومركز لواء الجامعة التابع لمحافظة العاصمة حيث تمتاز الجبيهة بإعتدال جوها صيفاً وتساقط الثلوج فى فصل الشتاء ما يجعلها من المناطق الباردة الأكثر سكناً فى عمان الاردن كذلك يتوفر بها كثير من المستشفيات والمراكز الثقافية والترفيهية ما يجعلها منطقة مميزة فى عمان.

اقرأ مقالنا عن منطقة الجبيهة

منطقة صويلح

سميت على اسم عين ماء حيث تتميز منطقة صويلح بكثرة عيون المياة و الينابيع. بالإضافة إلى كونها مرتفعة ما يجعلها رطبة كما أنها من المناطق العريقة حيث تشتهر بمسجد الشيشان القديم والذي يعتبر من أوائل المساجد في صويلح وبناه المهاجرون الشيشان وهم أول من سكنوا المنطقة عام 1905.

منطقة أبو نصير

تعد أبو نصير من المناطق الجبلية الحرجية فى عمان وتشتهر بأرضها الخصبة وعيونها المائية مما جعلها تحتوى أماكن جميلة تبث بهجة تريح النفس مع جوها البارد وإطلالاتها المميزة على جبال السلط وجرش و كما أن جوها معتدل صيفاً على عكس شتائها الذي يكون باردا وممطرا وكثيف الثلوج.

أما بالنسبة لموقعها الجغرافى فهي مقسمة بين محافظة العاصمة و محافظة البلقاء أي أنها مدينة مشتركة بين محافظتين. ويعود سبب تسميتها إلى مقام الصحابى موسى بن نصير.

منطقة الجامعة الاردنية

تتخذ المناطق السكنية والشوارع التجارية في حي الجامعة مكاناً حيوياً وهاماً، حيث توازي الواجهة الجنوبية والشرقية للجامعة الأردنية كما يحوي شارع الجامعة العديد من المقاهي والمطاعم التي يرتادها الشباب بكثرة.

منطقة تلاع العلي

من المناطق الجديدة التى تم إنشاؤها عام 1987 و ذلك عندما قرر مجلس الوزراء الأردني ضم البلديات المحيطة بأمانة العاصمة و هي  تقع في عمان الغربية و ترتفع عن مستوى سطح البحر بأكثر من 1000 متر. وتتوفر فيها الكثير من الخدمات العامة والترفيهية وهى من أكبر المراكز التجارية في الأردن، حيث تضم عددا كبيرا من محلات التسوق و قسما ضخما من أشهر المطاعم و المقاهي كذلك يوجد بها مساحات أراضي كبيرة غير مستغلة ما يجعلها منطقة مميزة و ذات فرصة كبيرة لإنشاء العقارات التجارية و السكنية بسبب  قربها من الخدمات و التوسع العمراني والزيادة السكانية  وزيادة إقبال رجال الأعمال و السكان عليها.

منطقة ضاحية الرشيد

 أحد أهم الأحياء الحديثة فى العاصمة الأردنية عمان وتتبع تنظيمياً لمنطقة الجبيهة. بدأ العمران يظهر في ضاحية الرشيد منذ ثمانينات وتسعينات القرن الماضي ويقطن بها العديد من العائلات العربية المقيمة في عمان وبالأخص الخليجيين والعراقيين والسوريين.

وقرب موقعها من وسط المدينة والشواع التجارية المهمة والمناطق السكنية يجعلها ضاحية هامة حيث يجاورها من الشرق المدينة الرياضية ومن الشمال حي الصديق ومن الغرب حي الجامعة ومن الجنوب منطقة تلاع العلي.

يوجد فى الضاحية معالم كثيرة ومنها فندق القدس الدولي ومجمع الروضة السكني والتجاري و دار الكتاب الأردني، مركز الأردن التجاري و مسجد السلام.

أبرد مناطق الأردن

منطقة جبال الشراة

تعتبر من أبرد مناطق المملكة وهى سلسلة جبال واقعة في شمال محافظة معان جنوب الأردن و هي تمتد من الشوبك إلى رأس النقب الواقع على بعد 38كم من معان. وتشير المراجع التاريخية أيضاً إلى أن الحوريون هم أقدم الأقوام التي سكنت في جبال الشراة وأقاموا فيها مملكتهم.

وحين الحديث عن جبال الشراة لا ننسى جبال حسمى وهى منطقة رمال صخرية يكثر بها الأودية السحيقة ما يميزها عن باقي الجبال فى هذه المنطقة.

منطقة الرشادية

تعتبر منطقة الرشادية من أبرد المناطق وذلك لارتفاعها عن مستوى سطح البحرو هيي قرية صغيرة تبعد حوالي 24 كم إلى الجنوب من مدينة الطفيلة وعلى الطريق التجاري القديم الواصل بين الطفيلة والبتراء وهو الطريق الروماني المسمى الطريق الملوكي,  و يوجد في الرشادية موقع أثري نبطي.

أبرد مناطق الأردن في الصيف

تعرفنا على أبرد مناطق عمان و الاردن, و لكن فى فصل الصيف تشتد الحرارة فتأمل العائلات قضاء العطلة الصيفية فى مكان معتدل وبارد، ومن هذه الأماكن المفضلة للمصايف فى الأردن

منطقة زي

من أجمل المصايف الطبيعية الجميلة فى الأردن, تقع شمال مدينة السلط فى محافظة البلقاء وتطل على البحر الميت و جبال فلسطين وهي أحد مناطق الأحراش الجبلية ذات الغابات الصنوبرية الكثيفة. 

 يوجد بها بقايا أثرية من أعمدة وأحجار ذات نقوش جميلة بألوان رائعة كما تتميز بطقسها المعتدل صيفاً لذلك يقصدها الكثير من السياح للاستمتاع بالمناظر الرائعة وقضاء وقت ممتع فى المتنزهات السياحية وتناول الأطعمة المختلفة فى المطاعم.

محافظة جرش

يعتبر مناخها متوسطا ومعتدلا محلياً , تبعد عن العاصمة عمان حوالي 48 كم إلى الشمال ويوجد بها الكثير من الأماكن الأثرية مثل المدينة الأثرية ,  البركتين والحمامات الشرقية.

كما تحتل المركز الثانى للسياحة في الأردن. بسبب برودة طقسها مقارنة بباقي مناطق الأردن، وطبيعتها الحرجية ووجود الغابات الشجرية التى تضفي منظرا خلابا.  و ايضا تمتاز جرش بمزارع الزيتون، ويوجد فيها مواقع سياحية منها سوق جرش الحرفي و محمية غابات دبين.

محافظة عجلون

تتميز عجلون بأنها منطقة طبيعية جبلية مليئة بالمساحات الخضراء الجذابة و الغابات الشجرية التى أصبحت تضم أجمل الفنادق والمنتجعات و كذلك يتميز طقسها بالاعتدال في فصل الصيف ما يجعلها منطقة جذب للسياحة الداخلية و الخارجية . كما يوجد هناك الكثير من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات الشعبية.

من حيث المساحة، هي ثاني أصغر محافظة في الأردن وعند زيارتك عجلون نرشح لك الأماكن التالية لتزورها: محمية عجلون الطبيعية و شلالات راجب، قلعة عجلون وشلالات ازقيق .

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.