تقع المملكة الأردنية الهاشمية في منطقة الشرق الأوسط غرب قارة آسيا. و منذ ستينيات القرن الماضي شهدت نموا في عدد السكان حيث تضاعف أكثر ب10 مرات خلال 55 عام. وتبعاً للإحصائيات الرسمية فإن إجمالى عدد السكان فى محافظات الأردن 10.806مليون نسمة على مساحة 89.213 كيلومتر مربع.

وفي كل إحصائية يختلف عدد سكان المحافظات عن الأخرى نتيجة للتغيرات الثقافية والاقتصادية فى محافظات الأردن، فبعض المحافظات أصبحت أكبر من حيث عدد السكان والأخرى أصغر وهذا ما سنوضحه فى هذا المقال.

ما هي أصغر محافظات الأردن؟

قد تجد أن البعض يعتبر أن جرش هى أصغر محافظات الاردن وبعضهم يقول أنها الطفيلة لذلك قبل أن تتعرف على أصغر محافظات الاردن من حيث عدد السكان يجب أن تأخذ نبذة مختصرة عن كل محافظة. تختلف كل محافظة في الأردن من حيث المساحة وعدد السكان، يبلغ عدد محافظات الأردن 12 محافظة وهي :

محافظة العاصمة (عمان)

أكبر محافظة من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد سكان العاصمة  4,536,500 نسمة. وهي ثالث أكبر محافظة من حيث المساحة فمساحتها 7,579.2. وكان اسمها قديماً ربة عمون وتمتاز عمان بالنمو السريع في قطاع الإنشاءات وتوفر المنشآت الرياضية والمراكز الثقافية المتنوعة.

محافظة إربد

تعتبر إربد أجمل المدن الأردنية فهى تقع جغرافياً في أقصى شمال الأردن على الحدود مع سوريا حتى نهر اليرموك شمالاً ونهر الأردن غرباً، ويبلغ عدد سكان إربد 2,003,800 نسمة  على مساحة 1,571.7كيلو متر مربع.

تختلف تضاريس المحافظة فمنها المرتفعات الجبلية و الغابات الحرجية والأغوار المنبسطة والمنخفضة  حيث تحيط بها السهول الزراعية الخصبة من الشمال والشرق والجنوب. وتمتاز المحافظة بكثرة القرى حيث تعد من المدن الكبيرة في العالم التي ينتشر حولها آلاف القرى التي تتبع مدينة إربد. كما تضم العديد من المناطق الأثرية منها أم قيس و كهف السيد المسيح وطبقة فحل. وبعض مقامات الصحابة -رحمهم الله- مثل مقام الصحابي معاذ بن جبل ومقام الصحابي شرحبيل بن حسنة.

محافظة البلقاء

تقع البلقاء غرب مدينة عمان الأردن وبالقرب من فلسطين يبلغ عدد سكانها 556,600 نسمة ومساحة أراضيها 1,120.4 كيلو متر مربع. تحتوي المحافظة على عدد كثير من البلدات الصغيرة والقرى ومنها يرقا و أبو نصير و وادي شعيب وأم جوزة. كما بني فيها مدرسة مدرسة السلط التي ميزت مدينة السلط وجعلتها من أهم مدن البلقاء.

محافظة جرش

تبلغ مساحة جرش 410 كيلو متر مربع ما جعلها تحتل المرتبة الأخيرة فى المساحة من مدن الأردن وبلغ عدد سكانها 268,300 نسمة. وترتفع  عجلون عن سطح البحر ما يقارب 600 متر و تبعد عن عمان 48 كيلو متراً. زينت الآثار الرومانية القديمة مدينة جرش فقد كانت إحدى مدن الديكابوليس الرومانية وتسمى جراسا ومن هذه الآثار المدرج الروماني، شارع الأعمدة، سبيل الحوريات، والمسرح الجنوبي والشمالي.

محافظة الزرقاء

 يبلغ عدد سكانها 1,545,100 نسمة على مساحة 4,761 كيلو متر مربع. تحتل الزرقاء موقعا متوسطا بين محافظات المملكة، وتربطها بالعاصمة عمان وباقي المحافظات والدول العربية المجاورة شبكة طرق دولية ورئيسية تسهم في تسهيل حركة التبادل التجاري مع الدول الشقيقة وخاصة من المنطقة الحرة.

محافظة المفرق

 سميت المفرق لأنها تقع على مفترق طرق دولية تربط المملكة مع كلٍ من سوريا و العراق والسعودية وحيث يبلغ عدد سكانها 622,500 نسمة ومساحة أراضيها 26,551 كيلو متر مربع. يتواجد فيها الكثير من المواقع الأثرية والسياحية ومن أبرزها رحاب، الفدين، أم الجمال وسد برقع في الرويشد ومنطقة جاوا في دير الكهف وغيرها من المواقع.

محافظة مادبا

 يبلغ عدد سكانها 214,100 نسمة وتبلغ مساحة المحافظة 939.7 كيلو متر مربع. كما تمتاز المحافظة بتنوع أشكال السياحة وتعددها ومنها السياحة الدينية ، والعلاجية، الترويحية والثقافية والسياحية بفضل المعالم الأثرية مثل الدير، كنيسة الرسل، حي الأزايدة، الفيحاء، جبل نيبو ومكاور.

محافظة الكرك

 يبلغ عدد سكان الكرك 358,400 نسمة وتبلغ مساحة أراضيها 34,947 كيلو متر مربع، تختلف تضاريس الكرك بسبب وجود المناطق الصحراوية والجبلية والشفاغورية والغورية. تعتبر الكرك منطقة سياحية دينية لوجود المقامات كما أنها منطقة صناعية وزراعية فى آن واحد.

محافظة الطفيلة

 يبلغ عدد سكانها 109,000 نسمة ومساحتها 2,209.5 كيلو متر مربع، تشتهر بتنوع المناخ والأنشطة الاقتصادية. وتضم جامعة الطفيلة التقنية كما يتوافر بها الثروة المعدنية والموارد الطبيعية ورخص ثمن أرضها.

من أهم الأماكن السياحية بها حمامات عفرا المعدنية، حمامات البربيطة ومحمية ضانا الطبيعية. تمتد المحمية على سفوح الجبال التي ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول صحراء وادي عربة ويميز المحمية بعض الوديان الخلابة.

محافظة معان

 يبلغ عدد سكانها 179,300 نسمة وتحتل المرتبة الأولى بين المدن الأردنية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 32,832 كيلو متر مربع. تضم مواقعا دينية مثل مقام النبي هارون عليه السلام وجبل التحكيم، ومواقع أثرية مثل قصر الملك عبدالله المؤسس، قلعة معان ومدينة البتراء الأثرية.

تتنوع وتتعدد تضاريس المحافظة ما بين المناطق الجبلية والصحراوية والزراعية والسياحية والتجارية ما يجعلها محافظة هامة. كما يتوفر بها الخامات الطبيعية من رمل الزجاج ومادة الفوسفات والكاولين وحجر البناء.

محافظة العقبة

من أكثر المناطق الاستراتيجية بالأردن حيث أنها المنفذ البحري للملكة ويبلغ عدد سكانها 213,000 نسمة وتبلغ مساحة أراضيها 6,904.7 كيلو متر مربع. يوجد في العقبة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة ومطار الملك حسين الدولي والمعابر البرية مثل المعبر الجنوبي ومعبر المملكة. كما تضم الكثير من المواقع الأثرية مثل قلعة العقبة موقع الحميمية الأثري وتل الخليف. والمواقع السياحية مثل وادي رم والمواقع العقارية السياحية مثل واحة أيلا، مرسى زايد، مشروع تالا بي، مشروع مدائن العقبة للتطوير العقاري، مشروع منتجع البحر الأحمر ومشروع سرايا العقبة.

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.