قد تفكر ببيع عقارك بنفسك  لتجنب الدفع لوكيل العقارات وتوفير المال مثلاً، أو نظرا للإقبال الكبير الذي يشهده البيع المباشر من المالك. لكن هناك أيضاً بعض السلبيات المترافقة مع البيع من قبل المالك دون مساعدة وكيل العقارات. وحتى تحترف بيع العقار عليك معرفة الفوائد والعيوب التي تترتب على عملية البيع من قبل المالك مباشرة قبل اتخاذ قرارك.

نناقش في هذا المقال إيجابيات وسلبيات البيع من المالك مباشرة.

إيجابيات البيع من المالك مباشرة

كسب المزيد من المال عند البيع

عندما تبيع عقارك بنفسك، لن تكون مضطرا إلى أن تدفع إلى وكيل العقارات مقابل تقديم المساعدة لك. يحصل وكيل العقارات عادة على رسوم بنسبة مئوية معينة بناء على سعر البيع، لذلك يمكنك توفير الكثير من الأموال حسب قيمة عقارك عند القيام بالبيع بنفسك. يعتبر توفير هذه العمولة التي يكسبها وكيل العقارات من أكثر الأسباب التي تجعل أصحاب العقارات يلجؤون إلى بيع عقاراتهم بنفسهم. لكن 90% من جميع العقارات المعروضة للبيع من قبل المالكين تفشل وينتهي الأمر بتعيين وكيل عقارات.

السيطرة الكاملة على بيع عقارك

ستتحكم بشكل كامل في عملية البيع عندما تبيع عقارك بنفسك، فلن تحتاج إلى الاستماع إلى آراء أي شخص حول كيفية تسويق عقارك أو كيفية تسعيره أو كيفية التفاوض مع المشتري وتجهيز عقارك للبيع وغيرها من القرارات الأخرى. سيكون لديك سيطرة كاملة على بيع عقارك، لكن من جانب آخر قد تفقد المشورة القيمة والخبرات الثمينة التي يتمتع بها الوكيل.

 تخصيص كامل اهتمامك لبيع عقارك

إذا قمت بتعيين وكيل للعقارات سيكون لديه عملاء آخرون غيرك، بالتالي لن تكون مصدر التركيز الأساسي والقلق الوحيد بالنسبة إليه إذا لم يقم ببيع عقارك. في المقابل إذا قمت ببيع عقارك بنفسك فيمكنك تخصيص كل وقتك وطاقتك للبيع، لأنه سيكون لديك الكثير من وقت الفراغ لتسويق عقارك على نطاق واسع وعرضه للمشتري في أي وقت خلال اليوم. كما أنك ستكون متاحاً للتحدث مع المشترين في أي وقت قد يتصلون به، لكن عليك أن تكون متفرغا بأكبر قدر ممكن، فإذا لم تكن متاحاً عندما يرغب أحد المشترين في رؤية عقارك قد يصبح من الصعب عليك بيعه.

عمل أفكار إضافية لبيع عقارك

يمكنك مضاعفة احتمال بيع عقارك من قبل المالك مباشرة بشكل كبير عندما يكون عقارك على طريق مزدحم أو في حي يوجد فيه عقارات أخرى مدرجة من قبل وكيل عقارات. يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق لفت انتباه الكثير من الباحثين عن العقار أن عقارك معروض للبيع بوضع لافتات بارزة عليه.

سلبيات البيع من المالك مباشرة

ليس هناك الكثير من الفوائد المالية كما تتخيل

حتى إذا لم تعد مضطرا إلى دفع المال لوكيل العقارات، فمن غير المحتمل أن تحصل على سعر مرتفع لعقارك كما لو كنت تعمل مع وكيل عقارات محترف. فهو يعرف الطرق المناسبة لتسويق عقارك للمشترين وتسعيره بشكل مناسب بناء على مواصفات عقارك. إن من  أبرز أسباب فشل البيع من قبل المالكين هو طلب سعر غير مناسب للعقار، لذلك قد يكون تسعير عقارك بدون وكيل عقارات أمراً صعباً للغاية وفيه مخاطرة كبيرة.

البيع من المالك مباشرة هو عمل شاق

سوف تحتاج إلى تخصيص قدر كبير من وقتك للبيع، لأن العقار يحتاج للتصوير والعرض والفحص والإصلاح حتى تتمكن من بيعه بأعلى قيمة ممكنة وأسرع وقت. كما ستحتاج إلى أن تكون متاحاً للرد على مكالمات المشترين والتفاوض على سعر جيد، فعليك أن تكون مستعداً للعمل بدوام كامل.

عليك توخي الحذر لضمان سلامتك

إن دعوة الأشخاص إلى عقارك بشكل متكرر قد تشكل نوعا من المخاطرة، كما يعرضك نشر معلوماتك الشخصية على الإنترنت للخطر. لذلك يفضل أن تتعامل مع وكلاء عقارات لديهم الخبرة الكافية في ضمان سلامتهم وسلامة عملائهم. لكن في حال البيع المباشر ستكون بمفردك عند التعامل مع أشخاص مجهولين، لذلك عليك توخي الحذر بشأن ما تضعه بالإعلان والصورة التي يظهر بها عقارك. لا تذهب بمفردك واطلب الهوية الشخصية للمشتري وتحرى عنه قدر الإمكان، كما ننصحك بإزالة كل الأشياء الثمينة قبل الذهاب مع المشتري لمعاينة عقارك.

الحاجة إلى إجراء العقود والتأكد من أنها قانونية

لكل منطقة قوانينها وأنظمتها الخاصة المتعلقة ببيع العقار، عليك قراءة ودراسة ما هو مطلوب منك كبائع. كما ستحتاج إلى إعداد جميع الأوراق اللازمة لإجراء المعاملة العقارية، فهذه الأشياء في غاية الأهمية. لذلك خذ الوقت الكافي وتأكد من فهمك لكيفية القيام بالأشياء بشكل صحيح قبل الإقدام على البيع.

أسباب فشل البيع من قبل المالكين
  •       سعر العقار المعروض للبيع كان غير مناسب منذ البداية.
  •       عدم إمكانية عرض ومعاينة العقار في الوقت الذي يناسب المشتري.
  •       تجهيز العقار بالشكل غير الصحيحاذ يجب ان يتم  إصلاحه وتنظيمه بطريقة مناسبة.
  •        تسويق العقار بشكل غير صحيح بما في ذلك تصويره وعرضه ونشره على الإنترنت.
  •       الجهل بكيفية التفاوض على السعر مع المشتري.

تأكد من الانتباه لهذه المعلومات لزيادة فرصتك في النجاح في البيع من قبل المالك، فالموازنة بين الإيجابيات والسلبيات هي خطوة مهمة. البيع من قبل المالك يوفر قدرا كبيرا من السيطرة و العمولة العقارية. لكن هل تملك الوقت والجهد الكافي لذلك؟ أنت فقط من يمكنه أن يقرر ذلك.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.