عندما تبحث عن مكان للإيجار يكون تركيزك على  العثور على مكان أو حي تكون المباني فيه جديدة ومدعومة بالخدمات، وقد لا تضع في الحسبان عمليات الإحتيال التي قد تحدث عند التأجير. إذا كنت تبحث عن شقة أو منزل أو عقار جديد للإيجار ستساعدك هذه النصائح في اكتشاف وتجنب عمليات الخداع والاحتيال الشائعة عند التأجير.

ما هي عمليات الاحتيال في الإيجار ؟

هي محاولة شخص ما الحصول على أموال من المستأجر المحتمل للعقار بشكل غير قانوني. قد يكون المكان المراد تأجيره حقيقياً لكن المحتال لا يملك السلطة لتأجيره أو قد يكون مكاناً وهمياً، ويمكن أن يكون الشخص مالكاً حقيقياً لكن يحتال على المستأجر بطريقة أخرى.

كيف تتجنب عمليات الاحتيال في الإيجار؟

كن حذراً من الإيجار المنخفض

إذا وجدت مكاناً بسعر إيجار منخفض وأقل بكثير من العقارات الأخرى المشابهة له في نفس المنطقة، قد يكون ذلك مؤشرا على عملية احتيال. في بعض الحالات يقوم المحتالون بنسخ اعلانات تأجير حقيقية وتحويلها إلى إعلانات احتيالية ذات سعر إيجار منخفض للغاية. ومن الممكن أن يكون الإعلان حقيقيا، لكن في كل الحالات كن حذراً عند مواجهتك مثل هذه الإعلانات وقم بالبحث عن أسعار الإيجارات في المنطقة التي تريد الاستئجار فيها.

استخدم حاسبة خريطة للمتر المربع لتأخذ فكرة عن أسعار الشقق حسب المنطقة 

لا تدفع قيمة الإيجار مقدما

إذا لم تعاين المكان الذي تنوي استئجاره ولم تطلع على عقد الإيجار بعد، لا تقم بدفع الإيجار مقدما. وإذا طلب منك المالك ذلك فكن حذراً، خاصة  إذا أصر على دفع المال عن طريق التحويل الإلكتروني لأنه من الصعب جداً إيقاف الدفع عبر الإنترنت أو استعادة المال وهي الطريقة التي يعتمدها المحتالون غالباً.

تجنب المالك غير المهتم بمعلومات عنك

عندما تقدم على استئجار مكان ما، عادة ما يطلب المالك منك معلومات عن الدخل الخاص بك ووظيفتك وبعض المعلومات الأخرى. لكن إذا لم يقم المالك بتجميع المعلومات عنك أو كان على استعداد كبير للتفاوض معك بشأن عقد الإيجار، فذلك يدعو ذلك  للقلق وقد يكون مؤشرا على عملية احتيال. وإذا شعرت أن المالك يميل إلى الضغط عليك والإسراع بشكل مريب في عملية التأجير هناك احتمال أن تكون عملية احتيال.

كن حذراً إذا كنت لا تستطيع معاينة العقار

إحدى عمليات الاحتيال الشائعة هي أن يقوم شخص ما بتشغيل عقار شاغر، غالباً ما يكون عقاراً لقضاء العطلات أو عقاراً يملكه البنك كممتلكات مستأجرة أو خاضعة للرهن. كن حذرا إذا كان المالك يتهرب كلما طلبت منه معاينة العقار، أو يصاب بالهلع فجأة ويخبرك بأنه خارج المدينة أو يرفض إعطاءك العنوان. وتنبه إذا طلب إيجاراً أو تأمينا على الرغم من عدم رؤيتك للعقار بعد أو أصر على فحص العقار من خلال التجول في الخارج وحسب.

احذر من المالك الذي لا يريد مقابلتك

من المريب أن يخبرك مالك العقار أنه خارج المدينة ولا يمكنه مقابلتك بعد الاتفاق على موعد بينكما، لأن المالك يهمه جداً أن يتعرف على من يريد استئجار عقاره ويصر على مقابلته شخصياً. إن التأجير لشخص ما يعتبر قرارا كبيرا ويتطلب الوثوق في الشخص والتأكد من التزامه واتباعه قواعد وبنود عقد الإيجار، فالمحتالون يتجنبون مقابلتك عادة لأنهم لا يريدون أن تتمكن من التعرف عليهم و الإبلاغ عنهم.

تحقق من العقار ومالكيه عند الجهات الرسمية

يجب أن تتوجه إلى الجهة المختصة لتتأكد من أن الشخص الذي تستأجر منه هو المالك الحقيقي وليس وهميا أو محتالا فتأكد من تسلسل الملكية للعقار.

قم بفحص إعلان التأجير جيداً

احذر من إعلانات الإيجارات المكتظة والمزدحمة بالمعلومات أو التي تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية أو علامات ترقيم زائدة. هناك احتمال كبير أن يكون كاتب الإعلان محتالا لأن ملاك العقارات الجادون يخصصون الوقت والمجهود الكافي لكتابة إعلان تأجير مناسب.

لا تستعجل عند استئجار العقار

لن يضغط عليك وكيل العقارات أو مالك العقار الذي يتصف بالمهنية لاتخاذ القرار أو الانتقال بسرعة، بل سيحرص على أن تجد عقاراً يناسب احتياجاتك وميزانيتك. فإذا صادفت شخصاً يطلب منك دفع الإيجار بسرعة فكر ملياً، فكثير من الأشخاص يستغلون المستأجرين الذين ليسوا على معرفة كافية بعملية الإيجار. كن دائما على دراية واطلاع على القوانين والأخبار العقارية، ولا تتردد في طلب المشورة عند الحاجة حتى لا تقع ضحية لمثل هذه الحيل.

تجنب المالك الذي يخبرك أنك لست بحاجة إلى محامي

قد لا تحتاج إلى محامٍ حتى يراجع عقد الإيجار الخاص بك، لكننا ننصحك باستشارته قبل الإقدام على توقيع عقد الإيجار، خاصة إذا لم تكن تمتلك الخبرة الكافية في العقارات، أو عند وجود بنود مبهمة أو تحتوي على تجاوزات في العقد. وبشكل عام من مصلحة المالك أن لا يتدخل المحامي أو المختص وأن يأخذ ثمن الإيجار فقط. ولكن عندما يصر مالك العقار أنك لست بحاجة إلى محامي، فقد يكون ذلك علامة على أن المالك يحاول أن يجعلك توقع عقد الإيجار ويستلم منك المال وهو لا يمتلك العقار أو قام بتأجيره لشخص آخر.

حمل نموذجا لعقد الإيجار من خريطة

واقرأ مقالنا عن عقد إيجار بيت أو شقة لتتعرف على حقوقك وواجباتك.

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لعملية احتيال في الإيجار؟

قم بإبلاغ السلطات المحلية المسؤولة وقدم شكوى لوحدة الجرائم الإلكترونية فهم مسؤولون عن حماية الأشخاص عند تعرضهم للاحتيال من خلال الإنترنت، فإذا نجحوا في العثور على الشخص المحتال سيتم محاكمته، وقد يتمكنوا من اعادة أي أموال فقدتها. 

 نحاول في خريطة حمايتك من عمليات الاحتيال من خلال:

  • حرصنا على قبول و عرض الإعلانات الموثوقة فقط، التي يتطابق فيها وصف العقار مع الموقع والصور. ولا نقبل الإعلانات المكررة أو التي لا تحتوي على صور أو تعرض بأسعار غير منطقية. 
  • نطلب من صاحب الإعلان أن يوضح إذا كان الموقع دقيقا أو تقريبيا قبل إتمام عملية الإعلان.
  • إمكانية التواصل مباشرة عبر التطبيق مع صاحب الإعلان، مع إمكانية الإبلاغ عن رقم هاتف لا يعمل.
  • إعطائك كاملة الصلاحية في الإبلاغ عن الإعلانات في حال كان الموقع خطأ أو الصور غير مناسبة أو غير دقيقة أو السعر غير دقيق.
  • إمكانية حظر الإعلان على  التطبيق. 

اتبع النصائح التي جمعناها لك في هذا المقال عندما تبحث عن عقار لاستئجاره حتى تتجنب استغلالك وضياع حقوقك. قم بالبحث الكافي عن المالك والعقار نفسه و انسحب إذا شعرت أنك تتعرض لضغوطات من قبل المالك كالدفع مسبقا أو توقيع عقد يحتوي على انتهاكات لحقوقك كمستأجر، أو في حال كان المالك يحاول اقناعك بالاستغناء عن العقد أو استشارة المختصين. احذر أيضا إذا كان المالك يتهرب من مقابلتك وطلبك لمعاينة العقار ولا تستهن بأي موقف يبدو لك مريبا لكي لا تقع ضحية لعملية احتيال.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.