يعتبر عقد الإيجار من أهم العقود، فهو العقد الذي يسمح للمُلاك باستغلال أملاكهم، ويوضح حقوق كل من المالك والمستأجر ويبين ما يترتب على كل منهما من واجبات. فعقد الإيجار يمس مصالحا متعددة وتنعكس اقتصاديا واجتماعيا على الفرد والمجتمع، لذلك عليك أن تكون على دراية كاملة ببنوده.

تعريف عقد الإيجار

هو عقد يلتزم به المالك مع المستأجر ليمكنه من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم للمالك. 

خصائص عقد الإيجار

عقد رضائي

فهو عقد يكفي لانعقاده وجود القبول بین الطرفین في حدود ما فرضه القانون من قیود.

ملزم للطرفين

عقد الإيجار ملزم للطرفين لأنه يجعل في ذمة المالك التزامات تقابلها أخرى من جانب المستأجر. فیلتزم المالك بتسليم  المستأجر، وضمان التعرض والعيوب الخفية. ويلتزم المستأجر بدفع الأجرة بحسب ما أتفق عليه.

محدد بمدة زمنية

عقد الایجار عقد زمني وذلك لأن الزمن عنصر جوهري فیه، فهو العامل الذي قدرت على أساسه المنفعة.

يرد على اشياء غير قابلة للاستهلاك

عقد الایجار لا یرد إلا على الاشیاء التي لا تهلك أو تنتهي بمجرد الاستعمال، لأنه يعطي المستأجر حق الانتفاع مدة محددة على أن يقوم برده بعد أن ينتفع به.

عناصر عقد الإيجار

التمكين من الانتفاع

يعبر التمكن من الانتفاع عن فكرة واحدة هي أن یكون الشيء المؤجر ممكنًا فعلا أي موجودا أو ممكن الوجود، وممكنا قانونًا أي تتوافق مع القواعد العامة.

المدة

بحسب تعريف عقد الإيجار فهو عقد مؤقت يعطي للمستأجر حق الانتفاع بالشيء المؤجرة مدة معینة. یمكن أن ينعقد الإيجار مدة أسبوع أو شهر أو عام أو عدة سنوات، ولكن لا یجوز أن یكون مؤبدًا.

الأجرة

الأجرة هي المقابل الذي يلتزم المستأجر بتقديمه إلى المالك مقابل انتفاعه بالمال المؤجر. والأجرة تعتبر عنصًرا أساسیًا لا ينعقد الإيجار بدونه.

آثار عقد الإيجار

التزامات المالك
  • الالتزام بالتسليم

 یقع على المالك التزام أساسي بتسليم الشيء المؤجر إلى المستأجر، و يجب على المالك أن یسلمه بالحالة التي كان عليها عند التعاقد بينه و بين المؤجر و أن يكون في حالة جيدة تسمح بتحقيق المنفعة التي أعد من أجلها.

  • الالتزام بالضمان

یضمن المالك للمستأجر أن تكون العين نافعة طوال فترة سريان عقد الإيجار، فعلى المؤجر أن يمتنع عن كل ما من شأنه أن يحول دون انتفاع المستأجر بالشيء المؤجر. كما أنه من غير الجائز أن یُحدث بالعین أو بملحقاتها أي تغيير يخل بهذا الانتفاع. ولا يقتصر ضمان المؤجر على الأعمال التي تصدر منه بل يمتد هذا الضمان إلى كل تعرض أو أضرار مبنية على سبب قانوني یصدر من أي مستأجر آخر أو من أي شخص تلقى الحق من المؤجر.

التزامات المستأجر
  • الالتزام بدفع الأجرة

الأجرة هي المقابل الذي يلتزم المستأجر بتقديمه إلى المالك مقابل انتفاعه بالعين لذلك فيجب على المستأجر أن يوفي الأجرة المتفق علیها وفي الوقت المحدد.

  • الالتزام بالمحافظة على العين

يجب على المستأجر الالتزام باستعمال الشيء المؤجر فيما أعد له، ويكون مسؤوًلا عن الأضرار التي تلحق بالمالك نتيجة عدم التزامه بذلك.  

إن اتفاقية الإيجار هي من الاتفاقيات التي تستخدم لتأجير العقار، وتحمي هذه الاتفاقية طرفي العقد من ضياع الحقوق والوقوع في المشاكل التي قد تصل إلى المحاكم. كما أنها تنظم طبيعة العلاقة بينهما وتجعل كل طرف على بينة من بنود العقد. قم بدراسة بنود العقد التي جمعناها لك في هذا المقال وتأكد من فهمك التام لها قبل التوقيع، وابق على اطلاع دائم على قانون المالكين والمستأجرين.  

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.