المرابحة هي نوع من أنواع التمويل الإسلامي، كما أنها من أهم صيغ التمويل وأكثرها إنتشاراً. حيث يصل الطلب عليها إلى 90% من قبل العملاء في البنوك الإسلامية.

نناقش في هذا المقال مفهوم المرابحة وأنواعها وأحكامها ومراحلها عند البنوك الإسلامية.

مفهوم المرابحة عند البنوك الإسلامية

توجد مفاهيم كثيرة للمرابحة وإن اختلفت في الصياغة إلا أن دلالتها واحدة، وهي تدور حول بيع سلعة ما بثمن شرائها مع زيادة الربح عليه. وعند البنوك الإسلامية تعني أن يقوم العميل بتقديم طلب للبنك لرغبته بشراء سلعة ما، فيقوم البنك بشرائها من البائع بناءَ على طلب العميل. ثم يبيع البنك هذه السلعة للعميل بسعر يزيد عن ثمن الشراء مع بيان السعر الحقيقي ومقدار الربح، حيث يمثل الفرق بين السعرين ربح البنك الإسلامي في عملية المرابحة. ثم يقوم العميل بتسديد الأقساط للبنك حسب الاتفاق المسبق بينهم فقد يكون بيع المرابحة نقداً، وقد يكون مؤجلاً بدفعة واحدة أو على أقساط.

أنواع المرابحة في البنوك الإسلامية

المرابحة البسيطة

هي أن يشتري شخص سلعة ما بثمن معين، ثم يبيعها لشخص آخر بثمن الشراء مع زيادة الربح عليه.

المرابحة المركبة

وتسمى أيضا المرابحة للآمر بالشراء، وهي قيام من يريد شراء سلعة معينة بالطلب من طرف أخر – البنك الإسلامي مثلاً – بأن يشتري له تلك السلعة، ثم يعد الشخص البنك بأن يشتري تلك السلعة منه بربح معين. وهي الصيغة الأكثر استعمالاً من طرف البنوك الإسلامية، ويسمى من يريد السلعة بالآمر بالشراء، بينما الطرف الآخر -البنك الإسلامي- يسمى المأمور بالشراء أو البائع. و قد يقوم الآمر بالشراء بدفع الثمن للبنك الاسلامي حالاً أو بموجب أقساط شهرية أو سنوية متساوية أو مؤجلاً دفعة واحدة بعد وقت محدد.

أحكام عقد المرابحة في القرض الإسلامي

رغبة العميل

تتمثل رغبة العميل بتملك سلعة عن طريق المرابحة سواء طلب العميل شراء السلعة مباشرة من البنك أو طلب من البنك أن يقوم بشراء السلعة ثم بيعها له، ويحق للبنك رفض ذلك إذا كان هناك عروض أنسب للبنك ورفضها العميل.

الوعد في المرابحة

تتعامل البنوك الإسلامية ببيع المرابحة المركبة على أساس الالتزام بالوعد لكل من الآمر بالشراء والبنك الإسلامي. فالآمر بالشراء ملزم بشراء السلعة التي أمر البنك الإسلامي بشرائها، والبنك ملزم ببيع هذه السلعة بعد شرائها للآمر بالشراء.

عروض الأسعار

تعتبر عروض الأسعار بمثابة مرشد للبنك سواء كانت موجهة باسم العميل الآمر بالشراء أو خالية من التوجيه. وبما أن العقد يتم بالإيجاب و القبول فإن عرض السعر المقدم من قبل بائع السلعة هو بمثابة إيجاب. لذلك فالعرض الموجه بإسم البنك يكون إيجاباً، و بمجرد قبول البنك يتم العقد بينه وببن بائع السلعة مباشرة. أما إذا كان العرض موجهاً باسم العميل فلا يجوز للبنك إجراء عملية المرابحة للآمر بالشراء، حتى يتم إلغاء أي ارتباط تعاقدي سابق بين العميل الآمر بالشراء والبائع الأصلي.

البائع

يجب أن يتأكد البنك من أن الذي يبيع السلعة له هو طرف ثالث غير العميل أو وكيله، وأن لا تكون الجهة البائعة للسلعة مملوكة للعميل، وإلا بطل البيع. وابتعاداً عن أي شبهات يتجنب البنك الشراء من مصدر قريب من العميل الآمر بالشراء، خشية أن تكون تلك حيلة لبيع السلعة.  فمثلاً إذا اشترى البنك من بائع سلعة بسعر 10,000 دينار ثم يبيعها للعميل مرابحة بمبلغ 13,000 دينار، فإذا كان العميل مالكاً لمحل البائع فيكون قد حصل على سيولة (10,000دينار) وهو مبلغ أكبر بكثير من دفعات التسديد لمبلغ (13,000 دينار).

دفعة مقدمة من العميل

يأخذ البنك دفعة مقدمة من العميل ليتأكد من جديته في عقد المرابحة، فإذا تراجع العميل عن الوعد ولم يشتري البنك السلعة تعاد إلى العميل الدفعة كاملة، وإذا التزم العميل بالوعد تعتبر الدفعة جزءا من قيمة الشراء. أما إذا تراجع العميل بعد شراء البنك للسلعة، يأخذ البنك جزءا من الدفعة أو كاملها وقد يطالب بالمزيد حسب كمية الضرر الذي تسبب به العميل للبنك.

التأمين على السلعة

يضع البنك مبلغ تأمين على سلعة المرابحة بصفته مالكها، وبالتالي أي تعويض يكون من حقه وحده وليس العميل، ويحق للبنك أن يضيف أي مصاريف يتحملها إلى تكلفة البيع و بالتالي إلى ثمن بيع المرابحة.

تكاليف المرابحة الإسلامية

يجب على البنك إخبار العميل بتكلفة السلعة وتفاصيل المصروفات المباشرة التي ستدخل في الثمن، ولا تعتبر المصاريف غير المباشرة – كالمصاريف الإدارية الخاصة بالبنك- من ضمن تكلفة المرابحة.

الضمان في عقد المرابحة

يجب أن يطلب البنك من العميل ضمانات مشروعة في عقد المرابحة، أو الحصول على كفالة طرف ثالث. وقد يقوم برهن الوديعة الاستثمارية للعميل أو أي مال منقول أو عقار له، أو يرهن السلعة المراد شراءها رهناً رسمياً. و يتم فك الرهن تدريجياً حسب نسبة السداد، كما يجوز مطالبة البنك العميل بتقديم شيكات أو سندات قبل عقد المرابحة ضماناً له بعد العقد، لكن لا يحق للبنك استخدام الشيكات أو السندات إلا في تاريخ استحقاقها.

مراحل القرض الإسلامي بصيغة المرابحة

  •     تقديم العميل طلباً للبنك لشراء سلعة معينة.
  •     قبول البنك شراء السلعة التي يرغب العميل بها.
  •     وعد من العميل بشراء السلعة من البنك بعد تملكه لها.
  •     وعد من البنك الإسلامي ببيع السلعة للعميل.
  •     شراء البنك السلعة التي يرغب العميل بها نقداً.
  •     بيع البنك السلعة للعميل بثمنها مع زيادة ربح متفق عليه بينهما.

مثال على بنك يقدم قرض بصيغة المرابحة (البنك الإسلامي الأردني)

صيغة المرابحة للآمر بالشراء وتشمل:
  •       مواد البناء
  •       الأثاث
  •       السيارات
  •       الشقق والمنازل
  •       مواد متفرقة
معادلة احتساب القسط الشهري:
  •       الربح = أصل التمويل X نسبة الربح
  •       إجمالي التمويل = أصل التمويل + الربح
  •       قسط التأمين التبادلي = إجمالي التمويل X نسبة التأمين التبادلي
  •       إجمالي التمويل شامل الربح والتأمين التبادلي= إجمالي التمويل + قسط التأمين التبادلي
  •       القسط الشهري = إجمالي التمويل شامل الربح والتأمين التبادلي ÷ مدة السداد
معادلة احتساب القسط الشهري:
  •       أن لايزيد عمر العميل عن 55 سنة عند منح التمويل.
  •       أن لايزيد أصل التمويل + الربح + أقساط التأمين التبادلي عن مبلغ (150,000) ألف دينار.

 

مثال توضيحي:

تمويل لشراء مواد بناء، أصل التمويل المطلوب = (5,000 دينار)، لمدة سداد 72 شهراً، بنسبة ربح 30%.

  • الربح= 5,000 * 30% = 1,500 دينار
  • إجمالي التمويل= 5,000 + 1,500 = 6,500 دينار
  • قسط التأمين التبادلي= 6,500 * 2.5 % = 162.5 دينار
  • إجمالي التمويل شامل الربح والـتأمين التبادلي= 6,500 + 162.5 = 6,662.5 دينار
  • القسط الشهري= 6662.5 / 72 = 92.534 دينار

للقرض الإسلامي بصيغة المرابحة العديد من الفوائد، حيث يمكنك التقديم إليه لتتملك مختلف المنتجات والسلع التي لا يمكنك تسديد قيمتها للبائع بطريقة مباشرة، وبنسبة ربح بسيطة تختلف من بنك إلى آخر. لذلك عليك البحث بين البنوك لمعرفة نسبة الربح المحددة لكل منها وشروط الاشتراك بالقرض لتقرر على أساسها أيها أنسب لك.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.