يسبب المستأجرون غير الملتزمين لك الكثير من المشاكل. إذا كنت من أصحاب العقارات الذين يشترون بهدف التأجير، فمنهم الذي لا يدفع الإيجار في الوقت المحدد ومنهم من يتسبب بالتلف والضرر لممتلكاتك، أو يشكل مصدرا مستمرا للشكاوي من الجيران. مهما اختلفت حيثيات المشكلة فإن المستأجرين السيئين منتشرون في السوق، وقد تضطر إلى التعامل معهم عند تعذر إيجاد مستأجر يحافظ على العقار ويلتزم بالاتفاق بينكما.

فكيف يمكنك أن تتجنب المستأجرين غير الملتزمين أو تتعامل معهم بطريقة ذكية تحفظ لك حقوقك، و تحقق لك أقصى منفعة مادية دون أن يتحول عقارك إلى مصدر للصداع أو إضاعة الوقت في المحاكم؟

كيف تتجنب المستأجرين غير الملتزمين؟

استعن بوكيل عقارات

من الأفضل دائماً أن تستعين بوكيل للعقارات عند تأجير عقارك; لأن وكيل العقارات يقوم بفحص العقار مع المستأجر ثم تعبئة نموذج طلب التأجير الذي يبين تفاصيل وظيفة المستأجر مع كشف للراتب كدليل على الدخل. بإمكان الوكيل أيضا أن يطلب من المستأجر تزويده بتوصيات من الملاك السابقين أو الأصدقاء أو العائلة، وبهذا تتكون لديك فكرة إذا كان المستأجر المحتمل جديرا بالالتزام أم لا.

قم بتجميع المعلومات عن المستأجر

عليك أن تطلب الرقم الوطني للمستأجر للتتأكد إذا ما كان عليه فواتير غير مدفوعة أو إذا تم اخراجه سابقاً من قبل مؤجرين غيرك. أو إذا كان عليه قضايا غير قانونية. لا تهمل هذه الخطوة فهي مهمة جدا لتميز المستأجر الجيد من السيء.

تحقق من وظيفة المستأجر ودخله 

إن المستأجر السيء يمكنه تزوير أي وثيقة بخصوص وظيفته، فمن المحتمل أن يضع رقم صديق له أو أحد أفراد عائلته.احرص دوما على التواصل مع الشركة التي يعمل بها المستأجر واستفسر منهم مباشرة عن وظيفته وإذا كان يعمل لديهم بالفعل.

احصل على مبلغ تأمين عند التأجير

تحتاج دائماً إلى الحصول على مبلغ تأمين بغض النظر عما يخبرك به المستأجر عن نفسه من أنه شخص ملتزم لا يتسبب بالمشاكل أو الضرر لعقارك. لا تقم بتأجير ممتلكاتك لمن لا يستطيع دفع هذا التأمين فهو بمثابة حماية لك في حالة حدوث أي ضرر لعقارك أو ممتلكاتك أو ظهور مشكلة أخرى يسببها المستأجر. كما أنه عادة ما يكون مبلغا بسيطا فلا يحتاج المستأجر الملتزم إلى التفكير كثيراً وسيكون بمثابة رادع للمستأجرين غير الملتزمين.

لا تنخدع بالدفع النقدي أو الفوري

قد يجذبك المستأجر الذي يقوم بسداد دفعات الإيجار مقدماً لأشهر و نقداً، لكن عليك أن تنتبه وتتحرى جيداً عنه قبل تأجيره. في كثير من الحالات يكون للمستأجر دوافع سيئة مثل استخدام ممتلكاتك لغايات وأنشطة غير قانونية، وقد يرغمك ذلك على الابتعاد عن العقار مدة من الزمن. كما يمكن أن يكون هناك دافع آخر للمستأجر وهو أن يكون له تاريخ سيء في الإيجار و يحاول إلهاءك عنه. في جميع الحالات كن حذراً ولا تقم بالتأجير إلا إذا كنت تثق بالمستأجر بنسبة كافية.

احصل على عقد إيجار مكتوب بصورة جيدة

لا تقبل أي مستأجر يرفض التوقيع على عقد الإيجار، فهذا العقد يحتوي على شروط وأحكام توضح كيفية التصرف في عقارك، كما أنه يحدد ما هو مقبول وغير مقبول فعله من قبل المستأجر. ويبين أيضا ما يتحمله المستأجرمن مسؤولية وما يتم تغطيته مالياً وما ستتحمله أنت كمالك. بالإضافة إلى ذلك، يوضح العقد الفترة الزمنية لتأجير العقار. 

إن الاتفاق مع المستأجر دون توقيع العقد يعتبر مخاطرة كبيرة وضياعا لحقوق الطرفين. وإذا حصل خلاف بينك وبين المستأجر وتم رفعه إلى المحكمة قد تنحاز المحكمة إلى المستأجر بدلاً عنك فلا تخاطر بذلك، واحصل على عقد إيجار مكتوب بينك وبين المستأجر.

حمل نموذج عقد الإيجار من  خريطة

قم بإجراء تفتيش روتيني لعقارك

يحق لك قانونياً إجراء عمليات تفتيش روتينية لممتلكاتك; لكن تأكد من أن اتفاقية عقد الإيجار الخاصة بك تحدد عدد المرات التي تنوي فيها إجراء هذا التفتيش، أو إذا كنت تقوم بتأجير عقارك من خلال وكيل عقارات فسيقوم بذلك نيابة عنك.

فكر جيداً قبل التأجير

قد يكون من المغري أن تقبل المستأجر فوراً خاصة إذا ظلت ممتلكاتك شاغرة فترة طويلة من الوقت وخسرت الكثير من المال. عليك تجنب ذلك قد الإمكان والتفكير جيداً خاصة إذا كانت هناك علامات تنذرك بأن المستأجر المحتمل يبدو غير ملتزم.

حافظ على العلاقات الجيدة مع المستأجرين 

من المهم جداً أن تعرف كيف تدير علاقتك مع المستأجرين; حاول قدر الإمكان أن تكون ودودًا مع المستأجرين لديك ، لكن احرص على الحفاظ على علاقة مهنية معهم في الوقت ذاته.  فأنت لا في غنى عن أن تصبح العلاقة مع المستأجر خالية من الضوابط. من جانب آخر، من المحتمل أن يمر المستأجر بظروف تكون خارجة عن إرادته وسيطرته، فإذا كان المستأجر بحاجة إلى المساعدة خاصة فيما يتعلق بصيانة العقار، تأكد من الرد في أقرب وقت ممكن والقيام بواجبك للحفاظ على علاقتك الجيدة معه لتشجعه على القيام بالمثل.

قدم بلاغا للمستأجر لإخلاء عقارك

تقديمك لهذا البلاغ ليس بالضرورة أن ينجم عنه إخلاء المستأجر للعقار، ففي كثير من الأحيان يدفع المستأجر السيء إلى إصلاح خطئه. يمكنك إخبار المستأجر أنها مجرد خطوة رسمية عليك اتخاذها فإذا قام بالدفع والتزم به لن يكون لهذا البلاغ أي تأثير عليه وبخلاف ذلك يتم طرده، فلا تترد في تسليم هذا البلاغ  والبدء بعملية الإخلاء.

احرص على اتباع النصائح التي جمعناها لك في هذا المقال. والتي من الممكن أن تقلل احتمالية مواجهتك لمستأجرين سيئين  وتوفر عليك الكثير من الصداع والإزعاج مستقبلا; وتدلك على كيفية التعامل الأمثل مع المستأجر المزعج وغير الملتزم. فكر مليا قبل التأجي،ر فإذا كان المستأجر غير ملتزم سينتهي الأمر بك إلى دفع كلفة إضافية على المدى البعيد مع تضييع الوقت على القضايا المختلفة بينك وبين المستأجر في المحاكم.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.