الديكور البوهيمي

هل تفضل أن ينبض بيتك بالحياة؟ هل تلفت الأشياء غير التقليدية انتباهك ؟

إذن لابد أنك ستفضل الديكور البوهيمي فهو ديكور غير تقليدي يمتاز بألوانه الزاهية التي تجعل منزلك ينبض بالحياة. وهو نمط الفنانين والشعراء والبدو (البوهيميين الأصل) الذين حاربوا بفنهم وعاداتهم الحياة البرجوازية والقواعد الصارمة في فرنسا في القرن التاسع عشر. واحتضنوا المثل العليا وفكرة أن القاعدة الثابتة في الجمال أن ليس هنالك قاعدة له.

لإتقان أي شيء لابد من معرفة خصائصه التي يتمتع بها بداية، النمط البوهيمي يتمتع بالبساطة والألوان الزاهية، وهو الأسلوب الحديث بفنه والعتيق في الوقت ذاته بجمعه بين الثقافات والموسيقى والنقوش وكل ما هو نادر.علاوة على ذلك هو نمط مريح قريب للروح لا توجد قواعد صارمة لتطبيقه.

 في هذا المقال سنساعدك على رسم صورة كاملة عن الديكور البوهيمي وخصائصه و نقترح عليك خطوات أساسية لتبني عليها نمطك البوهيمي الخاص، فنحن نعرف أن الذين يفضلون النمط البوهيمي يكرهون أن يملى عليهم ما يجب فعله.

أسرار الديكور البوهيمي

صحيح أننا ذكرنا أن هذا النمط لا تحدده قواعد، إلا أن هناك ركائز أساسية تدل على أن ديكور منزلك “بوهيمي”. وهذا النمط لا يقتصر على التصميم الداخلي للمنازل وإنما يمكنك أيضا قلب حديقتك إلى جنة إذا قمت بتصميمها بهذا النمط.

الجدران البيضاء

بيتك هو لوحتك الفنية التي تريد رسمها بأبهى الألوان لكن مهما كان اختيارك لألوانك مميزا وجميلا إلا أنها إذا لم تكن متناسقة لن تندمج مع بقية العناصر من أثاث واكسسوارات ولن يكون شكلها جميلا. لذلك يلجأ أصحاب المنازل إلى استخدام اللون الأبيض كطلاء أساسي للغرف، فهو من الألوان التي تريح العين وتتناسب مع الألوان جميعها سواء الألوان الهادئة أم الصارخة الجريئة وحتى المحايدة. كما أن اللون الأبيض هو لون يتمتع بالبساطة والجمال، وسواء كانت الغرف كبيرة أم صغيرة فهو يعطي إحساسا باتساع المساحة ويمنحك فرصة أكبر للإبداع باختيار الألوان والاكسسوارات.

الأثاث المريح والإضاءة

يبحث الفنانون عن الراحة لإحداث الجمال، وبما أن منبع البوهيمية الفن فقد تم التوجه الى الأثاث المريح. فكانت تتمثل لهم الراحة بالقرب من الأرض، لذلك يتميز الأثاث في هذا النمط أنه منخفض فلا تكون الأريكة ولا حتى السرير مرتفعا، وفرشه يكون ناعما جدا. كما يحرص البوهيميون عند اختيار الأثاث أن لا يكون مجموعة كاملة وإنما عناصر مستقلة من تجميعهم بما يناسب ميولهم وأذواقهم. فقد تحتوي الغرفة الواحدة على أرائك وكراسي ووسائد صغيرة وكبيرة وأكياس قماش و أراجيح معلقة وغيرها الكثير. كما يجب عند اختيار الأثاث المريح أن تكمله بإضاءة مريحة غير ساطعة، تريح العين وعادة ما يتم اختيار ديكور الإضاءة المزخرفة بأجمل التصميمات الفريدة ذات الطابع البوهيمي .

النباتات والمصنوعات اليدوية

المناظر الطبيعية تريح النفس وتثري العين واللون الأخضر هو لون الراحة والحيوية، لذلك أدخل البوهيميون النباتات في تصاميمهم، بالإضافة إلى كونها منق طبيعي للهواء. وبما أن الفنانين يميلون دائما للمميز والنادرمن الأشياء لذلك حرصوا على استخدام العناصر المصنوعة يدويا كالخيش والكروشيه لتكون رمزا للعراقة والحنين. ستلاحظ أيضا أن هذا النمط يحتوي على تصاميم ترمز إلى حضارات مختلفة.

الألوان الزاهية والجريئة

احرص على أن يكون أغلب ما تنتقيه غنيا بالألوان فهي التي تجعل المكان ينبض بالحياة والجمال. لا توجد قاعدة أبدا في النمط البوهيمي تقول لك استخدم اللون هذا أو تجنب استخدام اللون ذاك. لكن عادة ما تحوي الغرف البوهيمية الألوان الترابية الجريئة كاللون الزهري والأخضر والأرجواني والبرتقالي. وقلما تجد فيه وسائدا ذات لون واحد وإنما وسائد ذات طابع عتيق ومطرزة بعدة ألوان جميلة وجريئة، وهذا ينطبق على السجاد والستائر وأكياس القماش. 

إن الطراز البوهيمي سهل ممتنع فهو يعطيك مساحة لا حد لها من الحرية والتفرد. كما أنه يجمع الحديث بالقديم وأشهر ما يقال عنه “المزيد يعني المزيد”. لكنه يحتاج إلى عين فنان، لذلك عليك مواكبة آخر صيحاته وتغذية بصرك باستمرار بصور له. احرص على إضافة النباتات والألوان الجريئة و الأثاث المريح وكمله بتصاميم فريدة من مختلف البلدان والأصول لتطبيق الديكور البوهيمي في منزلك.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.