هل دخلت إلى غرفة وشعرت بإحساس من الراحة على الفور؟ أم أصبحت غارقا في شعور غير مبرر من القلق؟ وفقًا للخبراء ، قد يكون ذلك بسبب الإضاءة. 

إن إدخال الضوء إلى منزلك -خاصة ضوء الشمس- لا يؤثر عليك من الناحية المادية والعملية وحسب، بل يمتد إلى الناحية المعنوية كذلك، فإضاءة منزلك باستخدام ضوء النهار الطبيعي يساعد على إضفاء الشعور بالدفء والانتعاش كي تبدأ يومك ببداية جيدة و جو مشرق.

في هذا المقال، نقدم لك 12 نصيحة يمكنك اتباعها لإدخال المزيد من الضوء إلى منزلك وجعله ينبض بالطاقة والحيوية.

نصائح من مصمم داخلي لجعل منزلك أكثر إشراقًا

تقييم الوضع الحالي

الخطوة الأولى هي التي يجب القيام بها عند حل أي مشكلة هي تقييم الوضع الحالي ثم البدء بتغييره، و نعني هنا معرفة مدى جودة أو سوء الوضع الحالي. ومن المؤكد أن كل غرفة من غرف منزلك تتعرض لإضاءة الشمس بشكل مختلف عن بقية الغرف.

لهذا قبل أن تتخذ أي خطوة نحو إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك عليك أن تقوم بجولة سريعة داخل كل الغرف المتواجدة في المنزل لتحديد أي منها يتعرض لنور الشمس بدرجة كافية وأيها يحتاج مزيدا من الإضاءة الطبيعية أو يحتاج إلى إدخال الإضاءة الصناعية. بهذه الطريقة ستتمكن من ترتيب أولوياتك ومعرفة أي جزء من بيتك يحتاج إلى العمل أكثر من الآخر وفقا للميزانية التي حددتها.

مصادر الضوء الطبيعي

نحتاج إلى الضوء الطبيعي كي يتحسن مزاجنا وننعم بالصحة حيث يقوم الضوء الطبيعي بقتل البكتيريا المتواجدة في الأماكن المظلمة والرطبة في منزلك، ويخلق أجواء لا يمكن أن تنافسها مصادر الإضاءة الاصطناعية. قم بإزالة كل ما يحجب أشعة الشمس ويمنعها من الدخول إلى منزلك كقطع الأثاث الضخمة أو الأشجار.  

نوافذ وزجاج البيت

قد لا تكمن المشكلة في مصادر الإضاءة و إنما من نوافذ بعض المنازل كون النافذة هي التي تسمح للضوء بالدخول بشكل جيد. تعمل الستائر الثقيلة والستائر القماشية متعددة الطبقات على منع الضوء الطبيعي من الدخول. عليك أن تأخذ في عين الاعتبار استخدام أقمشة أخف وزنًا مثل الأقمشة القطنية أو الكتان أو التل، و خاصة في الأوقات من السنة التي تكون درجة الحرارة معتدلة. أما بالنسبة للمناخات المتقلبة ، اختر الستائر متعددة الاستعمال والتي يمكن ربطها للخلف للسماح بدخول الضوء أو إغلاقها عندما تكون الشمس ساطعة جدًا.

من ناحية أخرى قد يقف زجاج النافذة عائقاً أمام إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك إذا كان متسخا. لذلك احرص على تنظيف وتلميع زجاج النافذة وكافة الأسطح الزجاجية في منزلك بشكل منتظم للسماح بدخول أشعة الشمس عبرها وانعكاسها داخل المنزل. كما يفضل أن تقوم بتركيب نوافذ كبيرة -إن أمكن- لإدخال كميات أكبر من الضوء.

التخلص من حواجز الضوء

من الجميل وجود حديقة أمام منزلنا الخاص، لكن يجب أن نضع بعين الاعتبار أن فروع الأشجار قد تنمو لتصبح حاجزاً يمنع دخول ضوء الشمس إلى منزلك بسبب كثافتها وتداخلها. إن كنت تمتلك حديقة منزلية، فمن الأفضل أن تقوم بتقليم وتخفيف أغصان  الأشجار بين فترة وأخرى حسب معدلات نموها لكي تسمح نوافذك بدخول أشعة الشمس وانتشارها في المنزل.

 طلاء الجدران والسقف

يفضل أن تكون الألوان المستعملة في طلاء الجدران والسقف من الألوان الفاتحة لأنها تساعد على رفع مستوى الإضاءة بشكل أكبر من الألوان الداكنة، كما أنها تجعل الجو العام للبيت أفضل ومريحا أكثر للعين. ومن أفضل الطرق لجلب المزيد من الضوء إلى الغرفة استخدام لون طلاء شديد اللمعان، والسقف هو المكان المثالي لتجربة هذا التصميم حتى يعكس الضوء جيدًا ، ويضيف عنصرًا غير متوقع إلى الغرفة. 

لكن إذا كنت مصرا على استخدام الألوان الداكنة للجدران، عليك إضافة قطع أثاث واكسسوارات ذات ألوان فاتحة أو تحتوي على الألوان المعدنية حيث أن هذا اللمعان والتباين سيجعل شكل منزلك أجمل ومضيئا أكثر.

الأرضيات والسجاد

تؤثر أرضية المنزل على درجة الإضاءة وقوتها، وسواء كنت تستعمل أرضية خشبية داكنة أو أرضية سيراميك عليك تنظيفها وتلميعها باستمرار كي تساعد في تحسين إضاءة الغرفة. من جانب آخر، إذا كنت تفضل استخدام السجاد حاول أن تختار الألوان الفاتحة وابتعد عن الألوان الداكنة والنقشات الكثيرة التي تمتص الإضاءة وتعطي انطباعا بضيق المساحة.

المرآة

نقصد هنا تأثير الأدوات ذات الأسطح اللامعة بشكل عام على درجة إضاءة منزلك، و المرآة هي أبرز مثال على ذلك. قد لا تؤثر المرآة بشكل مباشر على إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى بيتك، لكنها تضاعف مقدار المساحة المرئية، وتعكس الضوء وتوسع المساحة بشكل أكبر، مما يؤدي إلى تكثيف السطوع بشكل طبيعي وبالتالي تقليل الظلال بشكل أكبر. و كلما إزداد عدد الأدوات وقطع الأثاث ذات الأسطح اللامعة في منزلك -خاصة القطع المعدنية- كلما تحسنت درجة الإضاءة. كذلك يمكن أن تساعد الأسطح اللامعة مثل الأرضيات المصقولة جيدًا أو حتى الواجهات والقطع الزجاجية على عكس الضوء وتكثيفه وإعادة توجيهه إلى جميع أنحاء الغرفة. 

إضافة القطع الفنية واللوحات 

في غرفة يغلب عليها الألوان الداكنة أو الباهتة، قم بإضاءة المساحة بلوحة فنية ملونة توفر التباين المثالي. كلما كانت اللوحة أكثر إشراقًا و نابضة بالحياة سترفع من حالتك المزاجية وتكبر المساحة. لكن كما هو الحال مع الأثاث والأرضيات وكل شيء آخر في الغرفة، احرص على إبقاء الجدران خفيفة قدر الإمكان أيضًا وغير مكتظة باللوحات. واستخدم إطارات الصور واللوحات المعدنية أكثر من الخشبية لديكور أكثر لمعانا وأناقة.

تقليل قطع الأثاث والديكورات

.يمكنك تفتيح غرفة مظلمة وجعلها أكثر ترحيبا وإشراقا بكل بساطة عن طريق تقليل عدد قطع الديكور لديك وتوفير المساحة. اجعل الجدران مكشوفة أكثر قليلًا وقلل من كمية الأثاث لديك، واحرص على منع الفوضى في كافة غرف المنزل.

الضوء الاصطناعي

قطعت تقنيات الإضاءة شوطا طويلا في التصاميم المنزلية، ونتج عن هذا التقدم المصابيح الصديقة للبيئة وتلك التي تحتوي على الخلايا الشمسية. قم بدراسة توزيع المصابيح في المنزل واختر المصابيح التي توفر أكبر قدر من الإضاءة مع ترشيد الكهرباء، واحرص على استبدال المصابيح التالفة أو الخافتة مباشرة

استخدم مصادر متعددة للإضاءة

يقع العديد من الناس في فخ إضاءة الغرفة بضوء سقف مركزي واحد، ما يؤدي إلى انتشار الظلال في الزوايا وعدم انتظام الإضاءة في الغرفة، ما يجعلها تبدو أصغر حجمًا و يسبب إجهاد العينين. بدلاً من استخدام مصباح سقف واحد، استخدم مصادر إضاءة متعددة وموزعة في جميع أنحاء الغرفة. وقم بتوزيعها في عدة مناطق رئيسية حول الغرفة للتخلص من الزوايا المظلمة وإبراز مناطق التركيز، بناء على وظيفة كل غرفة وحجمها وتصميمها.

 تركيز الضوء على ما هو مهم

إن مفتاح الإضاءة الجيدة ليس مدى سطوع المساحة فقط، ولكن مقدار التباين الموجود بين الأشياء التي تريد النظر إليها وجميع الأشياء الأخرى في الغرفة. تأكد من الحصول على  الضوء في المكان الأكثر أهمية، ففي غرفة المعيشة قد ترغب في رؤية اللوحات الفنية على الحائط والكتاب الذي بين يديك والأشياء الموجودة على الرفوف. في المطبخ ، من المهم أن تكون الرؤية واضحة على كافة أسطح العمل، لكنك قد لا تحتاج إلى الكثير من الضوء في الممرات.

يمنحنا المنزل الشعور بالراحة والأمان و يمكنه أن يغير من حالتنا المزاجية، و إضاءة المنزل من أهم العوامل التي قد تؤثر عليك وعلى مزاجك وراحتك. لذلك عليك أن تحرص على إبقاء الإنارة قوية عبر التخلص من كل ما يحول دون دخول أشعة الشمس إلى منزلك وتطبيق العناصر التي تزيد الإضاءة وتعطي شعورا باتساع المساحة، واللجوء إلى استخدام الإنارة الاصطناعية عند الحاجة ولكن بطريقة ذكية.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.