سواء كنت تفكر في عرض منزلك للبيع أم لا، عليك أن تولي الحديقة عناية خاصة وتهتم بتفاصيلها من أجلك وأجل أسرتك، خاصة في موسم الصيف الذي تكون فيه الأجواء مناسبة لقضاء وقت أكبر فيها واستقبال الأصدقاء. كما أن الاهتمام بالحديقة يسهم في رفع قيمة المنزل المادية وزيادة العائد على الاستثمار.

نقدم لك في هذا المقال 20 فكرة للاعتناء بحديقة المنزل و ورفع قيمة المنزل.

20 فكرة للاعتناء بحديقة المنزل و ورفع قيمة المنزل

استخدام الدراجة للزراعة

من الأفكار البسيطة والمبتكرة أن تقوم بتحويل دراجة إلى حوض لزراعة الورود و النباتات الطبيعية. يمكنك أن تركنها بجانب ساق الشجرة أو تسندها على أحد الجدران، عندها ستحصل بمجهود بسيط على قطعة فنية مميزة و في الوقت ذاته ستعيد تدوير دراجتك القديمة التي تحبها ولا ترغب في الاستغناء عنها.

 خلق مساحة مريحة

إذا كنت تملك مساحة واسعة في حديقة المنزل يمكنك استغلالها وخلق فضاء مريح ومبتكر لقضاء الليالي تحت ضوء القمر. حاول أن تبتعد عن الشكل التقليدي والمعتاد لديكور جلسات الحديقة، وقم بخلق ديكور جديد ومميز عن طريق إدخال إنارة الشموع أو المصابيح التي تحتوي على الخلايا الشمسية في الليل.

بناء غرفة خارجية 

الحديقة الخارجية بحاجة إلى مكان مخصص للخدمات، وبناء غرفة خارجية يساعدك على ذلك. كما أن الغرفة الخارجية توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد في التنقل، وتسمح لك بقضاء مزيد من الوقت في الهواء الطلق أثناء الطهي والجلوس مع ضيوفك. وتعتبر بمثابة منطقة للرفاهية و توفير أجواءً ساحرة ويمكن قضاء الوقت فيها على مدار العام ، بالإضافة إلى تحسين مظهر الحديقة الخارجية و رفع قيمة منزلك.

 إضافة أريكة خشبية

البساطة دليل التميز والإبداع في كل شيء خاصة في حديقة المنزل، لن تتكلف الكثير من المال عند صنع أريكة الحديقة بنفسك خاصة عند استخدام ألواح خشبية من مشروع سابق. سترى النتيجة المبهرة عندما تشرب قهوتك الصباحية أو تستمتع بالسهرات الليلية مع العائلة والأصحاب.

صنع سياج للحديقة

قم بتصميم سياج حديقتك بطريقة مميزة وغير مكلفة عن طريق النباتات الخضراء الطويلة التي تعطي شكلا جميلا للمنزل و تزيد من قيمته المالية. يمكنك أيضا صنع سور حديقة منزلك الخلفية بنفسك من خلال استخدام بعض ألواح الخشب والقليل من الطلاء الأبيض الخاص بالاستخدامات الخارجية.

 تزيين الحديقة بالألوان

تعد الألوان من أبسط الطرق لخلق حديقة بأجواء ساحرة، يمكنك تخصيص ركن خاص في الحديقة ووضع ورود بألوان مختلفة، أو يمكن إضافة المزيد من البهجة عن طريق إضافة الوسائد الملونة إلى كراسي الحديقة.

تصميم تعريشة لمزيد من الخصوصية

لتوفير مزيد من الخصوصية لحديقة منزلك، قم بتصميم تعريشة من الخشب خاصة عند المساحات المعرضة لأشعة الشمس القوية ويمكنك تزيينها من الواجهة العلوية بالنباتات المتسلقة.

تصميم كراسي

إن الإبداع والابتكار في ديكور الحدائق لاحدود له، يمكنك الاستغناء عن الكراسي الخشبية واستبدالها بتصاميم مختلفة ومبتكرة باستعمال قطع من الخشب أو البلاط أو جذوع الأشجار القديمة.

تركيب ممر خشبي

هذا الممر الخشبي يكون سهل التركيب و يتكون من  لوائح خشبية مرتبة بشكل طولي حتى تشكل معبرًا للمشي من جهة لجهة أخرى بالحديقة، خاصة عند أحواض الزراعة أو لإضافة عنصر جمالي فقط.

تركيب أرجوحة

هل هناك مكان يوفر لك الراحة والاسترخاء أكثر من الأرجوحة؟

يمكنك تركيب الأرجوحة ببساطة وإضافة إنارة بسيطة ومميزة، كن على يقين أن هذه الفكرة ستجعلك تقضي معظم الوقت في الحديقة.

ابتكار اكسسوارات إنارة

يمكنك صنع اكسسوارات الإنارة في حديقتك بنفسك وفي وقت قصير بدل شرائها من السوق. قم باستغلال الأواني المعدنية الصغيرة وإضافة ثقوب فيها، ثم تلوين كل إناء بلون مغاير. وأخيرا ضع شمعة داخل كل إناء، ولك أن تستمتع بأجواء شاعرية ورومانسية في حديقتك.

استغلال دواليب السيارة

يمكنك أن تستخدم دواليب السيارة التي لم تعد صالحة للاستعمال في التزيين والديكور. نقترح عليك أن تلون الدواليب بألوان مبهجة ثم تقوم بتعليقها، أو أن تستخدمها كأحواض لزراعة الورود أو كراسٍ للجلوس.

تزيين جذع الشجرة

لتحصل على إنارة جميلة ومميزة في الحديقة، عليك القيام بتزيين الأشجار بالمصابيح الصغيرة وأحبال الإضاءة.

تزيين الممر

إن الحجارة الملونة التي تضيء في الليل فكرة مميزة لتزيين جوانب الممر في حديقتك، وتوفير مصدر إضافي للإنارة. يمكنك تنفيذ هذه الفكرة بتصاميم متنوعة وتبعا لشكل الممرأيضًا، كما يمكنك تطبيق هذه الزينة على  أحواض زراعة الورود.

إعادة تدوير القطع القديمة  

يمكنك استغلال خزانة قديمة أو طاولة الزينة التي لم تعد تستعملها في غرفة النوم بتوظيفها في ديكور الحديقة كزينة أو زراعة النباتات و تخزين أدوات الحديقة فيها للحصول على درجة أعلى من التنظيم.

لوحة فنية من الحصى

يمكنك عمل تصميم جميل لحديقتك يحاز إعجاب الجميع، خاصة على الجانب الأمامي أو الخلفي لمنزلك. كل ما تحتاج إليه هو بعض الحصى الملون، و مجموعة متنوعة من المزروعات الخضراء، وأوعية مميزة لاحتوائها. من ثم يمكنك اتباع أي تصميم تفضله لترتيبها، ربما توزعها بشكل دائري أو مثلثات أو حتى أقواس.

تعليق وعاء معدني للزراعة على جدار الحديقة

إن تعليق أوعية معدنية للزراعة بورود ونباتات على جدران الحديقة بعد تلوينها بألوان مختلفة سيضفي على حديقتك منظرا مميزا و مختلفا عن السابق.

 ما الذي يجب عليك تجنبه في حديقة منزلك؟

بعض التغييرات في حديقتك قد تجعل المشترين يترددون في اتخاذ قرار الشراء. مثل:

بركة السباحة

لا تنزعج عندما لا يشاركك الباحثون عن المنزل نفس الحماس تجاه بركة السباحة، فبالإضافة إلى تكلفة بنائها الكبيرة فإن الصيانة التي تتطلبها، والخطر الذي تشكله للعائلات التي لديها أطفال صغار لا يستطيعون السباحة تجعلهم يتجنبون المنازل التي تحتوي على بركة.

أشجار الفاكهة

تضفي أشجار الفاكهة مظهرا منعشا وجميلا على الحديقة، لكن بمجرد نضوج الثمار تبدأ في السقوط من الشجرة والتجمع على الأرض وتبدأ بجذب الحشرات. جرب خيارا آخر يوفر لك المظهر الجميل ويجنبك الفوضى التي تصاحب أشجار الفاكهة وحتى لا يتجنب الباحثون شراء منزلك.

تغطية المساحة الخضراء

يفضل المشترون الطوابق الأرضية للحصول على مساحات خضراء توفر لهم مكانًا للاسترخاء. لذلك تجنب استخدام الكثير من البلاط أو تغطية المساحات الخضراء بالأسفلت لأنه سيفقد حديقتك الخارجية رونقها وقد يكلفك بعض المشترين المحتملين.

أظهرت الدراسات أن العناية بحديقتك وتجميلها يضاعف من قيمة منزلك بنسبة  77% وبنسبة أكبر من التجديدات التي تجريها على المطبخ أو أي غرفة أخرى. في المرة القادمة التي تريد فيها رفع قيمة منزلك وزيادة العائد على الاستثمار، ضع في عين الاعتبار القيام بالتحسينات الخارجية في الحديقة كإضافة سياج أو معرش مع بعض قطع الأثاث وأحواض الورود الطبيعية. 

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.