لا تقتصر فائدة الزراعة المنزلية على توفير ميزة تنقية الهواء وتعزيز المزاج أو إضاءة المساحات باللون الأخضر الذي يبعث الإحساس بالحيوية والانتعاش. بل إنها تعتبر  طريقة فعالة لتوفير المال والحصول على احتياجاتك من الفاكهة والخضار من داخل منزلك، بينما تقضي وقتا ممتعا.

جمعنا لك في هذا المقال أهم النصائح للبدء بالزراعة المنزلية، بالإضافة إلى إيجابياتها و سلبياتها.

نصائح للزراعة المنزلية

التوقيت المناسب

إن الجو بارد في الخارج ، لكن مع اقتراب الربيع الآن هو الوقت المثالي لزراعة البذور في حديقتك أو داخل المنزل. كما تعد الزراعة المنزلية هواية رائعة لتمضية الأسابيع القليلة الباردة قبل بدء فصل الربيع وحلول الصيف.

اختيار النباتات وشراء البذور

يتم بيع الكثير من البذور المخصصة للمنازل والحدائق الزراعية، ويمكن شراؤها من المشاتل المحلية. أما إذا كنت ترغب في خيار مريح أكثر أو  ترغب في اقتناء النباتات الأقل شهرة ، أو الأنواع الجديدة والمميزة  غير المتوفرة  في المشاتل، فيمكنك شراؤها عبر الإنترنت.

ويمكنك شراء البذور التي تعتبر أقل تكلفة من النباتات، قد تحتوي العبوة على بذور أكثر مما تحتاج، لكن يمكنك أن تقوم بتوفير البعض إلى السنة الجديدة. يمكنك أيضا  زراعتها  كاملة في حال وجود مساحة كافية لأجل ذلك أو أن تقوم باستبدال البذور و الشتلات مع الأصدقاء عندما يحين وقت زراعتها في الهواء الطلق.

إعادة استخدام الحاويات

عندما يتم زراعة البذور في الداخل ، فيمكن استعمال عناصر بسيطة من أجل الزراعة. استخدم  أكواب الزبادي الفارغة ذات الحجم المثالي، وضع ورقة في أسفل العبوة واضغط على الأطراف السفلية للورقة معًا لإنشاء قاع  ثابت للنبات، ثم قم بإزالة الشتلة أو البذرة واملأ الكوب بالتربة. ولأن الحاوية الورقية بأكملها تكون قابلة للتحلل ، يمكنك وضعها في الحديقة ولكن تأكد من استعمال وعاء يسمح بتصريف المياه الزائدة، لأن الجذور إذا بقيت في الماء الزائد تتعفن.

كما يمكنك إعادة استخدام العبوات التي قمت بشرائها من مراكز البيع في العام الماضي في حال كانت صالحة للاستخدام، ولكن يجب تنظيفها لقتل أي نوع من البكتيريا أو الأمراض التي يمكن أن تضر الشتلات. قم بتنظيفها من خلال خلط كمية من مادة المُبيضة مع تسعة أكواب من الماء، وضع الحاوية في المحلول ثم اغمرها و اشطفها بالماء.

 اختيار الموقع المناسب

اختر مكانًا مناسبًا في المنزل للزراعة، فعند زراعة البذور لأول مرة تكون الحرارة أكثر أهمية من الضوء،  فزراعة البذور والبصيلات في التربة الدافئة يجعلها تنمو بشكل أفضل. يمكنك البدء بزراعة البذور في مكان دافئ لا يتعرض إلى أشعة الشمس،  ولكن عندما تبدأ  الجذور بالظهور  و اختراق التربة ، فإنها تحتاج إلى الضوء. و حينها يمكنك أن تنقلها إلى مكان قريب من نافذة كبيرة تسمح بدخول الكثير من أشعة الشمس.  ولكن إذا كانت النافذة في جهة معرضة للرياح ، عليك اختيار مكان آخر. كما يمكنك نقلها إلى مكان مشرق تحت الأضواء الاصطناعية أو إلى أي مكان آخر يتعرض لضوء الشمس.

تحضير التربة وزرع البذور

إن تحضير التربة المناسبة للزراعة يعتبر  من الأمور السهلة في الحدائق الداخلية مقارنة بالحدائق الخارجية في الهواء الطلق، لأنه يتم التعامل مع مساحة صغيرة. فعليك أن تلتزم بزراعة البذور في موسمها من السنة، وتراعي مكان السكن في حال كنت في منطقة جبلية أو سهلة. عند نمو نباتاتك  لا تقم بزراعتها  في الخارج قبل الأوان، لأنها قد تتعرض للصقيع أو  إذا كانت التربة شديدة البرودة ، سوف تتلف جميع الشتلات.

الكمية المناسبة للمياه

يعتبر استعمال كمية المياه المناسبة والمدروسة من أصعب الأمور في الزراعة ، لذلك يجب اختيار الحاويات التي تحتوي على ثقوب للتصريف للتخلص من الماء الزائد.

كما يجب عليك فحص رطوبة التربة يوميًا و بطريقة سريعة ، من خلال وضع إصبعك في التربة لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على كمية كافية من الماء، حيث يجب أن تكون رطبة بالكامل حتى تنخفض الجذور. قم بتغطية الحاوية بورق  رطب أو بلاستيك ليحافظ على الدفء والرطوبة ، لكن يجب عليك إزالة الغطاء بمجرد اختراق النباتات للتربة.

مراقبة النمو

تعتمد النباتات في نموّها على آلية رقابة ذاتية عالية الدقة تمنعها من النمو الزائد. يتم التحكم في هذه الآلية بواسطة هرمونات مثل الأوكسين، تؤثرعلى انقسام الخلايا في قمة النمو. وإن أفضل الطرق لضمان نمو النباتات هو التأكد من تعرضها إلى ضوء الشمس الطبيعي.

سلبيات الزراعة المنزلية

الأعشاب الضارة

قد تجد بعض الأعشاب الغريبة و الفطريات تنمو في المشتل الخاص بك، ولكن من السهل التخلص منها أو يمكنك تجاهلها لأن معظمها لن يضر النباتات الخاصة بك.

المعرفة

سوف تحتاج إلى بناء معرفة واسعة حول المواد العضوية والمبيدات الحشرية والأسمدة والكثير من الأمور الأخرى.

نهاية الموسم

بنهاية موسم النمو ، قد تبدو حديقتك غير مرتبة. وهناك نباتات طويلة مثل شتلات الطماطم الكبيرة ، لا تستطيع تحمل مخلفات وأوساخ   النباتات.  

إيجابيات الزراعة المنزلية

بناء الخبرة

بعد التعرف إلى أنواع البذور والأشتال المختلفة، وطرق زراعتها والعناية بها، بالإضافة إلى الأسمدة والمبيدات، سيستشيرك الأصدقاء والجيران مباشرة عند البدء بمشروع الزراعة المنزلية الخاص بهم.

المردود  المادي

فمن فوائد البستنة المنزلية توفير الأموال خاصة عندما يكون تكون سعر المنتجات مرتفعا في الأسواق لانها تزرع بغير أوقاتها، فمثلاً عند بيع منتجات الشتاء في فصل الصيف أو منتجات الصيف في فصل الشتاء ستكون بالتأكيد غالية الثمن.

إن الزراعة المنزلية غذاء للروح ، تمامًا كما هي غذاء لك ولأحبائك، وهي واحدة من أسهل الأنشطة وأكثرها امتاعا وأقلها ضرر على جسمك في الوقت ذاته. كما أنها تمنحك الشعور بالفخر والإنجاز بمجرد الانتهاء من زراعة البذور والأشتال أو البدء بقطف الثمار. طبق النصائح التي جمعناها لك في المقال لتستفيد من كافة ميزات للزراعة المنزلية وتحصل على أفضل النتائج.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.