عند تجهيز منزلك قد تفوتك فكرة استغلال كل ركن ومساحة في المنزل فغالبًا ما يتركز اهتمامك في الحصول على قطع أثاث جميلة ومواكبة للموضة ، دون أن تضع استغلال المساحات في عين الاعتبار. و سواء كنت تمتلك منزلًا صغيرًا يفتقر إلى مساحة التخزين الكافية ، أو كنت تحاول رفع مستوى التنظيم في المساحات المتوفرة لديك فإن الخطوة الأولى هي البدء في جمع الأفكار.

إليك 25 فكرة لحلول التخزين المنزلية المبتكرة لتساعدك على إدارة الفوضى واستغلال جميع المساحات الموجودة في منزلك بصورة أفضل.

إليك 25 فكرة لحلول التخزين المنزلية المبتكرة لتساعدك على إدارة الفوضى واستغلال جميع المساحات الموجودة في منزلك بصورة أفضل.

أفكار للتخزين في المطبخ

المطبخ هو أحد الغرف التي تحتوي على الكثير من الأدوات والمستلزمات ما يجعله يتطلب مساحة كبيرة للتخزين. إلا أن المساحة لن تقف عائقًا أمام الأفكار الذكية.

 الأدراج الجانبية

تعتبر الأدراج الجانبية من أكثر الأفكار المجدية لتخزين أغراض المطبخ كالفوط والأكياس و مواد التنظيف خاصة في المطابخ الصغيرة.

تقسيم الخزانات بالسلال

إن إضافة بعض السلال داخل خزائن المطبخ من أهم الوسائل التي تساعد على ترتيب المطبخ، فلن يضيع أي شيء مهما كان صغيرًا كما يمكنك إخفاء العناصر التي لا تستخدم بكثرة. بالإضافة إلى إمكانية تصنيف المستلزمات في السلال حسب درجة الاستعمال أو الحجم واللون.  

أغطية المرطبانات الممغنطة

يمكنك وضع المرطبانات على الأرفف كالمعتاد، أو تعليقها تحت الأرفف إذا كنت تمتلك المرطبانات ذات الأغطية الممغنطة. بفضل هذه الطريقة البسيطة يمكنك مضاعفة المساحة الاستيعابية لكل رف، عليك فقط أن تراعي الارتفاعات بين الأرفف من البداية أو تستخدم الأرفف القابلة للتعديل.

أرفف الحائط

قم باستغلال كل مساحة متاحة على الحائط داخل المطبخ وخارجه، فالحائط مجهز ليستوعب الكثير من الأدوات، وحتى يعمل بمثابة لوحة فنية في مطبخك عند تعليق الأطباق المزخرفة والصواني المعدنية.

الثلاجة

يمكنك أيضا تطبيق حلول التخزين على ثلاجة مطبخك من خلال توزيع ما ترغب في تخزينه في أكياسٍ أو مرطبانات و ‏تابرويرات صغيرة ومتساوية. لن يساعدك ذلك في إضفاء مساحة من التنظيم و الاتساع وحسب، بل سيساعدك على الحفاظ على الأطعمة طازجة كما لو أنها جديدة. يمكنك أيضا استخدام المقسمات التنظيمية والأدراج الإضافية المنزلقة للثلاجة.

رف وعاء على الحائط

ينادي الديكور الحديث بتعليق الأواني على الحائط وعرض الأدوات المميزة الخاصة بك والتي تحتاجها في متناول يديك أو لعكس ذوقك الشخصي. يمكنك أيضا تركيب حامل لأدوات الطهي في غضون ساعتين فقط لكنه سيوفر عليك الكثير من المساحات في الخزائن أو أسطح العمل. لا تنس أن تقوم بتجديد طلاء الأواني وتلميعها لجعل المنظر أكثر جمالا وتفردا.

أفكار للتخزين في الغرف

خزانة الحائط

يمكنك تحويل المساحات المخفية غير المستغلة إلى مناطق تخزين مفيدة. فصّل هيكلا لخزانة ذات أدراج وأرفف ومساحة كافية للتعليق في الجدار خاصة في غرف النوم، حتى تنظم كافة ملابسك واكسسواراتك لجميع المواسم.

مكتب بأدراج للتخزين

إذا كنت تحتاج إلى تخصيص مكان للفواتير وتخزين الأدوات المبعثرة عليك إضافة أدراج لمكتبك. يمكنك أيضا شراء الأدراج المستقلة التي تأتي مع عجلات لمرونة أكبر في التصميم، ومساحة مضاعفة لتنظيم الأوراق الكثيرة أو الكتب الهامة بكل جاذبية و تنظيم.

شماعة الملابس

إن ما يميز شماعة الملابس هو تمتعها بارتفاع كاف لحمل المعاطف والأوشحة الطويلة. بإمكانك أيضا تعليق الملابس التي ارتديها اليوم لتهويتها أو التي تنوي ارتداءها في الغد لتوفير الوقت. ستسهل عليك الشماعة أخد الملابس عند الخروج خاصة في فصل الشتاء عندما تردي الكثير من الطبقات كما أنها تساعدك على  تنظيم المنزل و تقليل الفوضى دون الحاجة إلى بذل مجهود إضافي عند وصولك إلى المنزل.

سرير للتخزين

غالبا ما تكون غرفة النوم هي أكثر الغرف حاجة إلى أقصى قدر من التخزين كونها تضم الملابس والأحذية والأدوات الأخرى. إن إدخال السرير الذي يحتوي على وحدات للتخزين و الجوارير الكبيرة أسفل الفرشة  يعتبر حلا ذكيا للتخزين وعمليا جدا كونه لن يشغل مساحة إضافية.

صندوق للتخزين

حان الوقت للتفكير في قطعة أثاث ذات منظر جذاب يسهل تنسيقها مع ديكورات الغرفة مع احتوائها على مساحة تخزين كبيرة. مؤخرا أصبحت الصناديق منتشرة في الأسواق بأشكال وتصاميم متنوعة فأصبحت أسعارها أكثر اعتدالا.  كما  يمكنك تفصيل صندوق خاص عند رغبتك بأبعاد أو نقشات معينة ويمكنك استغلاله أيضا كمسند للقدمين.

 

ستاند للمعاطف و الأحذية

في الأجواء الماطرة ،  تسبب المظلات والأحذية والمعاطف الشتوية المبللة الفوضى في المنزل،  كما يمكن أن تشوه الأرضيات الخشبية وتتسبب في اتساخ البلاط والسجاد الذي تحبه. لذلك أنت بحاجة إلى تخصيص منطقة أو ستاند عند الباب الرئيسي مباشرة، ليتمكن جميع أفراد العائلة من إبقاء المنزل في أفضل حال حتى في الأجواء الماطرة وغير المستقرة. هذه المنطقة رائعة للتخزين، و يمكن شراؤها جاهزة أو صنعها ببساطة من الخشب أو المعدن. بحيث تكون مزودة بخطافات للمعاطف وعلاقة للمظلات مع رف علوي مفتوح ومنطقة مخصصة للأحذية. هذه الإضافة ستجعل منزلك أكثر ترحيباً و عمليا أكثر، مع حمايته من الابتلال والاتساخ.

صوفا للتخزين

تعد الصوفا من أبرز حلول التخزين، فيمكنك استخدامها كمقاعد إضافية للجلوس أو النوم واستغلال مساحة التخزين أسفل المقعد لإخفاء البطانيات والمخدات أو تخزين الكتب.

خزانة تلفزيون معلقة على الحائط

إن كنت تمتلك تلفزيونا بشاشة مسطحة و تريد إخفاءه لحمايته من أشعة الشمس المباشرة أو الأطفال مثلا. قم بإخفائه خلف خزانة أنيقة مزودة بأبواب ثنائية الطي، يمكنك صنعها من إطار بسيط أو أبواب مقطوعة من باب خزانة مزدوج أو شراؤها جاهزة. يمكنك ايضًا إرفاق الخزانة بالرفوف لتتمكن من وضع جهاز التحكم و كل ما يخص التلفاز.

مقعد نافذة مدمج مع مكتبة

يخطئ البعض في الظن أن مقاعد النوافذ الجذابة تأخذ وقتا ومجهودا كبيرا في التصميم ، لكن يمكنك بناء مقعد نافذة جميل في غضون يومين فقط و باستخدام خزائن جاهزة أو رفوف قديمة. يتم بناء هذا المقعد أسفل النافذة عادة بعرض و طول 6 أقدام، و يمكنك تكييف تصميمه بسهولة حسب حجم النوافذ في كل غرفة والمساحة المتاحة.

خزانة الحائط

الملابس عند الخروج خاصة في فصل الشتاء عندما تردي الكثير من الطبقات كما أنها تساعدك على  تنظيم المنزل و تقليل الفوضى دون الحاجة إلى بذل مجهود إضافي عند وصولك إلى المنزل.

صندوق لألعاب الأطفال

إن صناديق الألعاب التي تحتوي على عجلات ودعامات خاصة  تسهل على االأهل تجميع ألعاب أطفالهم عند انتهاء وقت اللعب، كما أنها تعلم الأطفال التنظيم وتحمل المسؤولية منذ الصغر. يمكنك أيضا صنع حاوية على شكل صندوق لجمع الألعاب باستخدام الأدوات والمواد المتوفرة في المنزل.

خزانة للضيافة

توقف عن تضييع الوقت في البحث وتجهيز الضيافة عند وصول أصدقائك أو أقربائك عبر تخصيص خزانة لهذا الغرض . عند قيامك بوضع مستلزمات الضيافة من مناديل ومشروبات وغيرها في مكان واحد سوف يسهل عليك إيجادها، كما أنها تشكل مكانا جذابًا لتعليق الأكواب وعرض أطباق الضيافة المزخرفة أمام الضيوف. ستلفت هذه الخزانة أنظار الضيوف في كل مرة يأتون فيها لزيارتك، وستمكنك من قضاء وقت أطول معهم وأكثر إمتاعا.

خزانة حمام أنيقة

تتوفر خزانة الحمام بأشكال رائعة ومتعددة لتكمل مرآة الحمام أو حوض الاستحمام. يمكنك بسهولة شراء خزانة جديدة أو تحويل خزانة الملابس القديمة إلى خزانة حمام. بالطبع لديك الكثير من المستلزمات التي تحتاج إلى تخزينها في الحمام كأدوات الاستحمام، معطرات الجسم، وأدوات الإسعافات الأولية. لكن يفضل  أن تختار خزانة بأبواب وأدراج قليلة قدر الإمكان ومن مواد مقاومة للرطوبة والماء.

فراغات في الحائط

إن هذا التصميم المعماري موجود منذ القدم ولا نتوقع زواله. يمكنك اليوم الحصول على هذا التصميم الخالد من خلال عمل فتحة للتخزين في الحائط لتضع داخلها الأغراض أو مزهريات الورود والنباتات.

سلة غسيل

سلة غسيل الملابس ليست من قطع الأثاث الأساسية في المنزل، لكن هذا ليس عذراً لبعثرة الملابس المتسخة في أنحاء الغرفة. بدلاً من ذلك ، قم بصنع سلة من الخشب مثلا لتؤدي هذا الغرض وتضفي لمسة من  الجمال على الغرفة. يمكنك أيضا تقسيمها إلى حجرتين لفصل الملابس الملونة عن البيضاء أو فرزها حسب النوع وطريقة الغسل.

 أرفف قابلة للتعديل

لا توجد طريقة أسهل لإضافة مساحة تخزين كبيرة من الرفوف الجاهزة والمثبتة على الحائط والقابلة للتعديل. هذا النوع من الرفوف سهل التركيب خاصة في غرفة الأطفال أو المكتب المنزلي أو غرفة الغسيل ولأي غرفة في المنزل تقريبًا.

درَج في المنزل

أنت محظوظ إذا كنت تملك درجا في منزلك، فهو مساحة تصميم فخمة و شبيهة بخزانة كبيرة مزودة بأبواب تساعدك على ترتيب وحفظ الأدوات بعيدا عن الأنظار ودون شغر أي مساحة إضافية.

تخزين القطع بداخل بعضها

ليس هناك أفضل من القطع التي يمكن تخزينها بداخل بعضها ، فهي توفر الكثير من المساحة وتشغل مكان قطعة واحدة بدلًا من عدة قطع. إذا أردت أن تخصص مساحة مفتوحة تضم مكتبا للدراسة أو العمل، قم باستخدام تصاميم ذكية تخدم أكثر من غاية. على سبيل المثال، صمم كرسي الطاولة بدون ظهر حتى يمكنك وضعه أسفل الطاولة، لتترك فراغا مريحا في الغرفة لممارسة الرياضة ومنع الإحساس بالضيق الناجم عن اكتظاظ الغرفة بالأثاث.

رف لأدوات الحديقة

يمكنك استغلال معدات الحدائق القديمة مثل مقابض الحنفية الخارجية أو ألواح الخشب القديمة والبلاط وغيرها من المواد لتنظيم معدات حديقتك.

مقعد حديقة مع وحدة تخزين مخفية

تعد المقاعد الخارجية مكانًا مناسبًا وحلا ذكيا للتخزين، يمكنك تخزين أدوات الحديقة كالمقص و المنشار والأحبال وغيرها من المستلزمات. احرص على استخدام المقاعد المصنوعة من مواد متينة لتستطيع مقاومة عوامل الطقس. و تأكد أن تسمح المقاعد برفع القاعدة أو الأرضية وغسلها عند الحاجة وأن تكون مصنوعة من أرجل معدنية مضادة للماء.

لم تعد المساحة عائقًا أمام التصميم مع الأفكار الإبداعية، طبق الحلول المبتكرة التي ذكرناها لك في هذا المقال على غرف منزلك كشراء سرير أو صوفا التخزين وتثبيت الرفوف وخزائن الحائط، و قم باستغلال كل ركن في منزلك حتى لو بدا صغيرا للغاية.

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.