كانت تصاميم المطابخ قديماً محصورة في التصاميم الوظيفية التقليدية، ومع تطور الزمن و تقدم التكنولوجيا والحلول المعمارية، أصبح المطبخ جزءًا أساسيًا من التصميم الذي تدور حوله الحياة اليومية. كما ازداد الطلب على التصميم المفتوح للمطبخ على غرفة المعيشة أو غرفة الأكل بوصفه أكثر مواكبة للحياة العصرية و يخلق أجواء تفاعلية وديناميكية في البيت.

  المطبخ المفتوح

جعل المطبخ المفتوح التصميم الداخلي أكثر مرونة، وعمل على تبسيط الهيكل والديكور دون التضحية بالوظيفة، كما أنه سبب إزالة الحاجز بين المطبخ والمساحات الاجتماعية، فيكون المطبخ مفتوحا على منطقة تناول الطعام أو غرفة المعيشة، وهذا أسهم بشكل كبير في زيادة التفاعل وإعطاء الشعور باتساع المساحة.

إيجابيات المطبخ المفتوح

الحياة الاجتماعية

المطبخ المفتوح يحقق الحياة الاجتماعية للأسرة ويقلل من العزلة خاصة أثناء تحضير الطعام، ففتح المطبخ على غرفة المعيشة يقدم الوحدة والاندماج في الفراغ المكاني وحياة الأسرة.

توفير مساحة أكبر

يوفر المطبخ المفتوح مساحة أكبر بسبب عدم وجود الجدران، مما يوفر مساحة إضافية تساعد في سهولة الحركة بين الغرف.

الراحة وسهولة الحركة

يساعد المطبخ المفتوح على الشعور بالراحة والحرية في الحركة، فإزالة الجدران والحواجز بين طاولة المطبخ والفرن إلى منطقة تناول الطعام أو إلى غرفة المعيشة تجعل الحركة سهلة وممتعة.

سلبيات المطبخ المفتوح

الفوضى

في بعض الأوقات قد تظهر الفوضى من الغرف المطلة على المطبخ في حال تراكم الأطباق والأواني في المطبخ وعدم غسلها مباشرة.

الروائح

قد تنتشر الروائح من المطبخ إلى أنحاء الغرف أثناء الطبخ أوعند ترك الطعام دون تغطيته. لتجنب حدوث ذلك يمكنك فتح النافذة أو تشغيل المروحة الخاصة بالمطبخ (الشفاط) للتخلص من الروائح.

الأصوات المزعجة

قد تصدر بعض الأصوات من المطبخ أثناء تحضير وجبات الطعام أو استعمال  الخلاط الكهربائي، فينتشر الصوت في المطبخ المفتوح إلى الغرف المجاورة بسرعة كبيرة.

نصائح لتصميم المطبخ المفتوح

اختيار المكان المناسب

عند تصميم المطبخ المفتوح يجب التفكير في كيفية الحركة بين المطبخ وغرفة الطعام أو غرفة المعيشة. فيجب وضع الأثاث في المكان المناسب، لضمان الحركة بشكل مريح بين منطقة العمل في المطبخ و الغرف الأخرى.

الاستمرارية والتوازن

عند تصميم مساحة مفتوحة، عليك التأكد من توفر عنصري الاستمرارية والتوازن في التصميم بين الغرفتين. احرص على اختيار الألوان المتناسقة و وضع الأثاث المناسب كالطاولة والكراسي في غرفة الطعام 

التصميم البسيط للمطبخ المفتوح

إن اختيار اللون الأبيض اللامع في التصميم المفتوح يجعل التصميم أجمل ويزيد الإحساس بالاتساع والراحة البصرية. كما أن اختيار الأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والمحافظة على نظافة أسطح العمل، مع إخفاء الفوضى باستعمال حلول التخزين الذكية يجعل التصميم أكثر بساطة وعملية في الوقت ذاته.

 الإضاءة الجيدة

يجب توفير إضاءة جيدة للمطبخ المفتوح حتى يجعل المكان يبدو واسعاً ويمنع الإحساس بالضيق، سواء كان الاعتماد على ضوء الشمس في النهار أو أضواء الكهرباء ليلاً.

 

أماكن الجلوس

قم بوضع طاولة وكراسي في المطبخ المفتوح مع طاولة للطعام على مسافة قليلة من المطبخ بما يتناسب مع التصميم. فيمكنك الفصل بين المطبخ المفتوح وغرفة المعيشة باستخدام خزانة شبه الجزيرة أو  بار،  ووضع  كراسٍ مرتفعة للجلوس، أو وضع جزيرة المطبخ والكراسي في جهة واحدة.

توحيد أرضيات المطبخ المفتوح

إن استعمال بلاط من نوع ولون واحد في المطبخ المفتوح وغرفة المعيشة أو غرفة الطعام يجعل المساحة أكثر تناسقا وارتباطا. من الممكن أيضا وضع السجاد ليعمل على تحديد المساحة بشكل أفضل و يضيف الدفء والراحة لأماكن المعيشة، مع الانتباه أن تكون أحجام السجاد مناسبة مع الأثاث الموضوع فوقها.

أنواع المطبخ المفتوح

مطبخ مفتوح بجدار واحد

يعتبر هذا النوع من المطابخ مناسباً للشقق الصغيرة، حيث يتم وضع خزائن ومستلزمات المطبخ باتجاه واحد، ويمكن وضع طاولة الطعام والكراسي مقابله.

مطبخ مفتوح على شكل حرف L

يعتبر من تصاميم المطابخ المفتوحة الأكثر انتشارا مع غرف المعيشة، ويتميز بالبساطة والتفاعل الاجتماعي. حيث يضمن التخطيط لمطبخ L التوزيع الوظيفي للمساحة ووحدات التخزين المناسبة لتلبية احتياجاتك

. كما يتميز بوجود  نهاية مفتوحة لسهولة الاتصال بغرفة المعيشة ومساحة داخلية كافية للقيام بأعمال المطبخ وعدد كافٍ من الخزائن.

مطبخ مفتوح على شكل حرف U (حدوة حصان)

يعتبر من المطابخ العملية فهو يمتاز بالراحة عند إعداد الطعام، كونه يوفر مساحة كبيرة لوضع خزائن متعددة وخيارات أسطح عملية للطهي والتحضير.

مطبخ على شكل G (شبه جزيرة)

هو امتداد لتكوين مطبخ على شكل حرف U،  فهو يتكون من أربعة جدران للتخزين بالإضافة إلى  جزء إضافي، والمزيد من الخزائن أو جزيرة مثل البار ووضع الكراسي حوله. 

 أصبحت المطابخ المفتوحة منتشرة بشكل واسع في الوقت الحالي، فهي تعمل على زيادة التواصل بين من في المطبخ وباقي أفراد الأسرة في غرفة المعيشة أو الطعام. كما أنها تضمن استمرار الحديث والتفاعل مع الضيوف، و تضفي إحساسا باتساع المساحة مع مرونة الحركة. 

عند تصميم مطبخ مفتوح عليك الأخذ بالنصائح المهمة للتصميم، ودراسة المساحة المتوفرة واختيار الألوان المناسبة. والتأكد من تنسيقها مع أثاث مناسب الحجم لتسهيل الحركة بين الغرف، والانتباه إلى نوع التصميم المناسب للمساحة المتوفرة سواء كان بجدار واحد أو على شكل حرف L أو  G .

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.