المطبخ هو قلب المنزل وهو الجزء الأكثر حيوية و استخداماً، لذلك من الضروري أن نحرص على اختيار تصاميم و ديكورات المطابخ التي تتلاءم مع احتياجات العائلة ومساحة المنزل. تتنوع تصاميم المطابخ ويمكن أن نقسمها إلى المطبخ المفتوح والمطبخ المغلق، ولكلٍ منهما مزاياه وعيوبه التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تجديد مطبخك القديم أو تصميم مطبخ جديد.

نناقش في هذا المقال إيجابيات وسلبيات كلٍ من المطبخ المفتوح والمطبخ المغلق لنساعدك على حسم قرارك.

أيهما أفضل المطبخ المفتوح أم المغلق ؟

ليس هناك إجابة مطلقة على هذا السؤال، لأن كل خيار منها يتفرد بإيجابياته وسلبياته. وقد لا تمانع ما يعده البعض مشكلة أو عائقا للتصميم والعكس صحيح أيضا. تابع القراءة لتسهل على نفسك حسم القرار بين الخيارين.

المطبخ المفتوح

تشهد شركات التصميم زيادة  في الإقبال على المطابخ المفتوحة من العملاء. وهذا التصميم الذي برز منذ التسعينيات يتكون من جدارين أو ثلاث فقط، ويطل عادة على صالون المنزل أو غرفة السفرة.  يمتاز المطبخ المفتوح بأنه يضفي إحساسًا بالمساحة في المنزل ويجعله يبدو أكبر ، وبالتالي يعتبر حلا مثاليا للمنازل ذات المساحة المتواضعة.

إيجابيات المطبخ المفتوح
  •  إضاءة وتهوية أكبر

يضفي المطبخ المفتوح إضاءة طبيعية وتهوية أكبر على المساحة المفتوحة مقارنةً بالمطابخ المغلقة، وهي من أهم العناصر التي نحتاجها في المطبخ.

  • تفاعل أكثر

 يعتبر المطبخ المفتوح الحل الأنسب للعائلات التي تضم الأطفال أو الشباب الذين يتشاركون السكن أو الأفراد الذين يحبون الانفتاح واستضافة الأصدقاء أو الأقارب باستمرار. لن يمل ضيوفك و أفراد عائلتك بعد اليوم من انتظارك أو مناداتك بينما تقوم بتحضير الطعام أو تجهيز المائدة أو حتى غسيل الأطباق. ستكون معهم في كل لحظة وتبادلهم الحديث، كما ستتمكن من مراقبة أطفالك و الاطمئنان عليهم بينما تنجز مهماتك في المطبخ. 

  • ركن خاص للعرض

يتيح لك تصميم المطبخ المفتوح الفرصة التي لطالما انتظرتها  لعرض مقتنياتك من الأطباق والفناجين العتيقة والمميزة التي قمت بجمعها أو شرائها من جولاتك حول العالم، أو أهداها لك أعز أصدقائك لإضافة طابع من التفرد وسببا للابتسام طوال اليوم. يمكنك أيضا تعليق الصواني المعدنية التي تضفي الفخامة والإضاءة على مطبخك وعلى البيت بأسره.

سلبيات المطبخ المفتوح
  •  مساحة أقل للتخزين

إن وجود عدد جدران أقل في المطبخ المفتوح يقلل من مساحة التخزين، حيث أنه يجعل من الصعب تركيب عدد أكبر من الرفوف أو الخزائن.

  • الفوضى

لا يمكنك تأجيل غسل الأطباق للصباح أو إهمال ترتيب أسطح العمل في المطبخ، لأن الفوضى مهما كانت بسيطة تظهر بشكل أوضح في المطابخ المفتوحة كونها مطلة على الغرف الرئيسية في المنزل. لذلك عليك الحرص على إبقاء المطبخ منظما ومرتبا طوال الوقت حتى لا تشعر بالضيق أو الحرج خاصة عند قدوم الضيوف على غفلة.

  • الضوضاء

من سلبيات المطابخ المفتوحة انتشار الأصوات والضجيج الناجم عن الأجهزة الكهربائية كالخلاط  أو غسل الأطباق أو إعداد بعض الأطعمة كالستيك مثلا مباشرة من المطبخ إلى جميع مرافق المنزل. كما أنه لا يعزلك عن باقي الأصوات في المنزل فلا تتمتع بالخصوصية والهدوء بينما تحضر طبقك المفضل أو تنجز أحد المهام التي تتطلب التركيز. لا تقلق، لست مضطرًا للتخلي عن فكرة المطبخ المفتوح  فيمكنك استبدال  الأجهزة القديمة مثلا بأجهزة حديثة أقل ضوضاء.

  •  الروائح

يعد انتشار روائح الطهي أبرز عيوب المطابخ المفتوحة والتي تؤثر على أفراد العائلة والزوار على حد سواء. كما أن هذه الروائح تبقى عالقة في قطع الأثاث والستائر، خاصة الأطعمة التي تحتوي على السمك أو تتطلب القلي.

 إذا كنت مصرا على تصميم مطبخ مفتوح ولكنك لا تحتمل فكرة انتشار روائح الطهي في المنزل،  عليك وضع  بعض فتحات التهوية عالية الجودة وذات الطاقة العالية التي تطرد  الروائح إلى الخارج . يمكنك أيضا استخدام ملطفات الجو والشموع المعطرة أو خبز كعكة برائحة شهية في فرنك بعد القلي.

المطبخ المغلق

تعد المطابخ المغلقة من التصاميم القديمة والمائلة للتقليدية، لكنه يحظى بميزات تتناسب مع العائلات الكبيرة، أو الأفراد الذين يفضلون الخصوصية ويحتاجون إلى مساحات أكبر للعمل والتخزين في المطبخ.

إيجابيات المطبخ المغلق
  • مساحة أكبر للتخزين

يوفر لك المطبخ المغلق إمكانيات أكبر وخيارات أكثر للحصول على مساحة للتخزين لتنظم كافة الأجهزة الكهربائية والأواني والأطباق. سيوفر هذا عليك الجهد والوقت المستغرق لتناولها عند الحاجة أو إعادتها إلى أماكنها المخصصة عند الانتهاء منها دون الحاجة إلى خلق الفوضى في كل مرة.

  • خصوصية أكبر

يعمل المطبخ المغلق على توفير خصوصية أكبر للفرد، وإمكانية الانعزال-  عند الرغبة – عن بقية أنشطة المنزل والغرف ويمكنه من التركيز على إنجاز مهام المطبخ فقط. إذا كانت المساحة تسمح ، يمكنك وضع مقعد صغير مع طاولة قابلة للطي في مطبخك المغلق للسماح لأحبائك بمرافقتك أثناء الطهي أو الحصول على ملاذ خاص بك في المطبخ. بالإضافة إلى ذلك ستصبح روائح الطهي والضوضاء محصورة داخل المطبخ، فيمكنك أيضا الاستمتاع بطبق شهي من المقالي أو الأسماك على الطاولة دون أن تعم الرائحة أرجاء المنزل.

  • حرية وخيارات أكبر في التصميم

تتنوع تصاميم المطابخ المغلقة فمنها التي تنادي بالعودة للأسلوب العتيق والكلاسيكي، والبعض الآخر يستخدم التصاميم الغنية بالألوان. لكن في كل الأحوال، لن تحددك تصاميم وألوان غرفة المعيشة أو السفرة وتقيد خياراتك كما في المطابخ المفتوحة.

  • إخفاء الفوضى

تظهر فائدة المطابخ المغلقة عندما تتكاسل عن القيام بأعمال التنظيف اليومية، أو لا تسنح لك الفرصة للقيام بها أولا بأول أو مباشرة بعد الحفلات والعزائم، خاصة عندما لا تريد مفارقة ضيوفك.

 

عيوب المطبخ المغلق
  • إضاءة وتهوية أقل

تكون المطابخ ذات التصاميم المغلقة أكثر إعتاما من المطابخ المفتوحة، كما أنها تحبس الحرارة بشكل أكبر خاصة عند استخدام الفرن لفترات طويلة أو تجهيز أطباق تتطلب القلي. قد تحتاج إلى إضافة عناصر إضافية لتوفير الإضاءة  والتهوية.

  • صعوبة التحويل إلى المطبخ المفتوح

في حال  رغبتك في تحويل المطبخ المغلق إلى مفتوح عليك إدراك صعوبة الموضوع، إذ أنه يتطلب هدم الجدار وهو أمر مكلف ماديا وقد يستغرق وقتا.

هل هناك حل وسط؟

هل تكره انتشار الروائح أثناء الطهي لكنك تبحث عن تصميم للمطبخ يخلق بيئة غير رسمية ومنفتحة وودودة في الوقت ذاته؟

يمكنك الاستعانة بالمصممين الداخليين ذوي الخبرة لتنفيذ تصميم يمثل حلا وسطا بين خياري المطبخ المفتوح والمغلق، وباستخدام مجموعة مبتكرة من الحلول. مثلا يمكنك استخدام باب زجاجي للحصول على مطبخ مفتوح يعزل الروائح والأصوات دون المساس بعنصر الرؤية والتفاعل، ويمكنك أيضًا استخدام الأبواب القابلة للطي لفتح المساحة وإغلاقها حسب الحاجة.

 بإمكانك  أيضا تصميم مطبخ صغير خلف الكواليس بحيث يكون معزولا تمامًا عن المطبخ الأساسي وباقي الغرف،  خصص المطبخ المصغر للقيام بالأعمال التي تسبب الفوضى والضجيج.

  

في الماضي كان المطبخ مساحة معزولة وجدت فقط لأغراض الطبخ، أما الآن أصبح المطبخ يحتل مكانة رئيسية في المنزل ولا غنى عنه. لتصميم مطبخ مثالي ، اختر المطابخ المغلقة إذا كنت تفضل الخصوصية  قبل كل شيء وتحتاج إلى مساحة تخزين أكبر.  والجأ إلى المطابخ المفتوحة إذا كنت تحب عرض أواني واكسسوارات المطبخ المميزة أمام الضيوف والأصدقاء وأن تبقى على تواصل معهم بينما تعد الطعام.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.