يعتبر المطبخ من مساحات المنزل المكلفة عند التصميم نظراً للخزائن المستخدمة فيه والأجهزة والأدوات المتعددة اللازمة لتجهيزه، ما يجعلك تعيد التفكير مرة أخرى وتتردد في كل مرة ترغب في إعادة تجديد الديكور. لكن ليس عليك إنفاق مبالغ كبيرة حتى تمنحه مظهراً جديداً، فكل ما يتطلبه الأمر منك هو القليل من الوقت والجهد ولمسة من الخيال والإبداع لتجدده بميزانية محدودة.

هل تبحث عن أفكار لإعادة تجديد مطبخك بميزانية محدودة؟ إليك بعض الأفكار والنصائح المبتكرة للقيام بذلك. 

طرق تجديد ديكور المطبخ بميزانية محدودة

قم بتجديد إضاءة مطبخك

يمكن لهذا التغيير البسيط أن يغير من شكل مطبخك ويجعل المساحة تبدو أوسع وذلك من خلال:

  •       استخدام مصابيح ذات مظهر حديث تكون رخيصة الثمن.
  •       إضافة المصابيح المعلقة فوق طاولة أو جزيرة المطبخ الوسطية أو المتصلة مع باقي التصميم.
  •       إضافة إنارة مخفية داخل الخزائن أو أسفلها .
افتح بعض الخزائن العلوية

يمكنك استبدال بعض الخزائن العلوية ببضعة رفوف مكشوفة وترتيبها بطريقة رائعة واستخدامها مثلاً لعرض الأطباق المميزة أو وضع كتب الطهي وأطباق التقديم وعلب الأعشاب والبهارات. ويتم ذلك بطريقتين:

  •       إزالة الخزائن العلوية تماماً واستبدالها برفوف مفتوحة.
  •       إزالة الأبواب والأجهزة من بعض الأجزاء العلوية للخزائن والاكتفاء بالرفوف.
قم بتغيير أجهزة المطبخ

يؤدي تجديد الأجهزة إلى إحداث تغيير كبير في شكل المطبخ باستثمار القليل من الوقت والمال فيمكنك مثلاً اختيار أجهزة الكروم المصقول ذات اللون الأسود الأنيق لتعطي مظهرا حديثا وفخما للمطبخ.

أضف لمسة من الأناقة لمطبخك

يمكنك تحقيق ذلك من خلال تغيير طلاء جدران المطبخ أو بلاطه، أوإذا كان لديك بعض الجدران أو مساحة فارغة في مطبخك فيمكنك إضافة لمسات زخرفية أنيقة مثل قطعة فنية أو مصباح أو مرآة عتيقة أوتعليق الصواني الفضية والذهبية.

قم بإعادة طلاء خزائن مطبخك

إذا كان لديك خزانات خشبية جيدة ومتينة الصنع ولكنك مللت اللون القديم، ففكر في طلائها بدلاً من شراء مجموعة جديدة كاملة، يمكنك طلاؤها باللون الأبيض الكلاسيكي أو الرمادي الفاتح أو دمج لونين مختلفين.

قم بتغيير طاولة الطعام

يمكنك إضافة طاولة طعام أو استبدالها بأخرى جديدة ذات تصميم عصري يعكس طابعا من الأناقة على مطبخك، ويمكنك أيضاً الاكتفاء بتغيير كراسي طاولة الطعام أو إعادة طلائها.

أعد تدوير الأشياء غير المستخدمة في منزلك للمطبخ

يمكنك استغلال الأشياء التي لم تعد تستخدمها وتقوم بإعادة تصميمها لتستفيد منها في المطبخ. يمكنك مثلاً استغلال ألواح الخشب لسرير مكسور واستخدامها كحل لتصميم رفوف للتخزين أو للعرض.

أضف سجادة لمطبخك

لا تقل سجادة المطبخ أهمية عن سجادة غرفة المعيشة أو بقية الغرف الأخرى، بل على العكس لأن المطبخ هو المكان الذي تقضي فيه وقتًا طويلًا، ولا شيء أجمل من سجادة زاهية تضفي روحًا على المكان. ولا يقتصر دورها على أنها قطعة ديكور، فإن لها أهمية كبيرة داخل المطبخ، فهي تحافظ على الأرضية وتساعد على تغطيتها إذا كانت باهتة أو بها عيوب، وتساعد على منع الانزلاق.

استخدم ورق الجدران

هناك الكثير من أنواع ورق الجدران الرائعة التي يمكنك استخدامها، فيمكنك مثلاً فرز الخيارات بناءً على النمط كالنمط الهندسي مثلاً أو فرزها بالاعتماد على اللون كالأزرق أو الذهبي، فعليك في البداية أن تحدد العنصر الذي يظهر مطبخك بالصورة المثالية لتختار ورق الجدران على أساسه.

استبدل كراسي الجزيرة الوسطية في مطبخك

إذا كان لديك جزيرة وسطية أو شبه جزيرة في مطبخك، يمكنك الحصول على مقاعد جديدة أو طلاء القديمة بألوان مفرحة تضيف الأناقة والانتعاش لمطبخك كألوان قوس قزح مثلاً.

علق ستارة جديدة في مطبخك

يمكن لهذا التجديد البسيط أن يغير من شكل مطبخك ويظهره بشكل جديد وحيوي. ولأن الستائر تمتص الروائح بسرعة وتكون عرضة للاتساخ، يجب اختيار ستائر المطبخ من مواد مقاومة للأوساخ ، أو من تلك التي يسهل غسلها ثم كيها مثل القطن أو البوليستر. يمكنك أيضا استخدام ستائر التل لتنقل الضوء والهواء جيدًا لكن يفضل اختيار الستائر أحادية اللون.

قم بتركيب صنبور جديد

يمكنك استبدال الصنبور بسهولة وبنفس المواصفات الموجودة لديك دون الحاجة إلى استبدال الحوض أو حفر ثقوب جديدة في سطح المجلى الخاص بمطبخك. جرب الحنفيات المعدنية التي تخطف الأنظار وتأكد من احتوائها على ميزة ترشيد المياه.

استبدل جرانيت المطبخ لديك

أسطح العمل أو الكاونترات هي أكثر الأماكن استخداماً في مطبخك فلابد من تراكم البقع الصغيرة عليها أو الخدوش مع الوقت. وعند استبدالها ستشعر بالفرق الكبير وكأنك في مطبخ جديد بالكامل.

جدد مظهر ثلاجتك

من الصعب أحيانا أن تقوم بشراء أجهزة جديدة بالكامل لمطبخك، لذلك يمكنك إصلاح وطلاء ثلاجتك، أو يمكنك تغطيتها بالورق اللاصق.

أضف بعض النباتات في مطبخك

النباتات تجعل كل شيء أفضل، ستعطيك شعورا بالحيوية والراحة عند جلوسك في المطبخ. يمكنك استخدام نبات الألوفيرا أو نبات العنكبوت أو اللبلاب الإنجليزي.

 اقرأ أيضا مقالنا عن كيف تحافظ على النباتات المنزلية 

اشترِ بعض علب التخزين لمطبخك

إذا كنت تضع الكثير من المستلزمات على سطح العمل في مطبخك وتواجه صعوبة في إيجادها عندما تحتاج إليها، عليك القيام بشراء علب التخزين ذات المظهر الأنيق والمتناسق لتستفيد منها في التخزين وتضيف لمسة من الجمال والتنظيم على مطبخك.

صمم ركنا خاصا للقهوة والشاي في مطبخك

ما عليك سوى إعادة تنظيم ركن من مطبخك بحيث تكون جميع مستلزمات صنع القهوة والشاي معاً. يمكنك وضع الماكينة وغلاية الماء الكهربائية على المنضدة، والأكواب في خزانة بالأعلى أو على الرفوف، والقهوة وأكياس الشاي في درج أسفل المنضدة.

قم بتنظيم الأدوات في خزائن مطبخك

لا يكلف تنظيم الأدوات أي شيء سوى الوقت والقليل من الصبر، يمكنك الاستعانة ببعض الملصقات لوضعها على العلب مثلاً، أو ترتيب الأدوات في الخزائن لديك حسب نوعها ومقدار حاجتك إليها، فالصحون في مكانها المخصص والمعلبات وحدها وهكذا.

حاول أن تتجنب الإسراف عند إجراء التغييرات والتجديدات على مطبخك، حيث يوجد الكثير من الأفكار التي يمكنك تطبيقها بميزانية محدودة، لكن لها تأثير إيجابي كبير على المطبخ رغم بساطتها. حاول أن تختار المواد والطلاء بجودة عالية لضمان ديمومتها لأطول فترة ممكنة. إن الأفكار الي جمعناها لك كإضافة اللمسات الفنية والمفروشات الناعمة والرفوف البسيطة تجعل مطبخك مفعما بالدفء والجاذبية، كما أنها تجعل سير العمل في مطبخك أكثر فعالية، وتوفر لك الوقت، والمال والجهد، ومن السهل استبدالها وتحديثها كلما شعرت بالملل وأردت مظهرًا جديدًا لمطبخك. 

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.