النباتات المنزلية تملك قدرة سحرية على تجميل المنزل، و تستطيع أن تحول غرفة المعيشة إلى منطقة دافئة ومريحة بكل سهولة. ناهيك عن أهميتها لصحتك كونها تحول ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين وتساعد على امتصاص الملوثات من الجو. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعطيك الفرصة لتصنع حديقتك الخاصة في داخل المنزل.

إذا قررت تزين منزلك بحديقة داخلية، جمعنا لك في هذا المقال 6 أفكار لتساعدك في الحفاظ على النباتات المنزلية و تجنب الأخطاء فى العناية بها.

خطوات للحفاظ على النباتات المنزلية

أدوات الزراعة المناسبة
  • القفازات

إذا كنت حريصًا على حماية أظافرك ولا تود غسل يديك بعد كل نشاط زراعي أو كنت تتعامل مع نبات الصبار، فقم بشراء زوج من القفازات المريحة التي توفر لك التحكم والحماية في الوقت ذاته.

  • مقص النباتات

تعتبر المقصات عالية الجودة أداة أساسية في الأنشطة الزراعية كقص الجذور والتقليم. تأكد أن تكون حواف المقص حادة للغاية، حتى يمنع إحداث الجروح للنبات و يكون سهل الإستخدام . كما عليك الحرص على مسح المقص بعد كل استخدام وإبقاؤه جافا لحمايته من الصدأ.

  • خرطوم الري

يمكنك شراء خرطوم للري أو زجاجات الرش مقابل القليل من المال.

  • مغرفة أو مجرفة

تفيد في تقليل الأوساخ وحفر ثقوب للزراعة. 

  • حقيبة بلاستيكية

تساعد الحقيبة البلاستيكية على حفظ جميع أدوات الزراعة وتنظيمها، كما يمكنك وضع بعض الحبوب التي تنوي زراعتها. لكن احرص على انتقاء نوعية جيدة للتخزين والتهوية.

اختيار النبات المناسب

الخطوة الثانية هي العثورعلى النبات المناسب لك، عليك الاختيار إذا كنت تريد نباتا مع أوراق خضراء مشرقة أو تبحث عن نباتات مزهرة. عليك أيضا النظر إلى مقدار الوقت الذي يمكنك استثماره في رعاية النباتات الخاصة بك، فإذا كنت تسافر بشكل مستمر، فمن الأفضل لك تجنب النباتات التي تحتاج إلى الري بصورة يومية وتتطلب عناية كبيرة. وعند اختيار نباتاتك المنزلية، عليك التفكيرأيضاً في تصميم منزلك إذا كان يدخله الكثير من الإضاءة الطبيعية أو لديك مساحة من الظل فقط. 

ري النباتات

من أهم النصائح في رعاية النباتات المنزلية هو إعطاؤها الكمية المناسبة من الماء. عليك الحفاظ على رطوبة التربة والتحقق من ذلك باستمرار عن طريق إدخال إصبعك في التراب. يمكن للتربة الجافة أن تقتل النباتات، وكثرة الماء تضر الجذور كذلك. كما تؤثر العوامل الأخرى مثل الرطوبة وتكييف الهواء وحجم الساق على مدى حاجة النباتات إلى الماء، فمثلا تحتاج النباتات ذات الساق السميك والصلب و الصباريات إلى كمية أقل من الماء.

طبق النصائح التالية عند ري النباتات: 

  • انظر إلى الأوراق 

يجب عليك الانتباه إلى لون أوراق النباتات وأن تكون رطبة وحيوية.  

  • اختر كمية الماء المناسبة

لا تغرق النبات في المياه حتى لا تتعفن جذورها. إذا كنت تستخدم وعاء تخزين مؤقت (وعاء بدون فتحة تصريف)، قم بخفض حجم الماء إلى النصف وضاعف معدل تكرار الري.

  • راعي حجم الوعاء

القاعدة العامة هي استخدام كمية من الماء تساوي حوالي ثلث حجم القدر.

  • ضع جدولا زمنيا

يساعد الجدول الزمني المنتظم المبتدئين الذين يجدون صعوبة في تحديد كمية الماء المناسبة. يجب عليك تخصيص يوم أو عدة أيام حسب احتياجات نباتاتك و جعلها عادة لك، وقيم حالة نباتاتك بشكل دوري.

  • لا تتجاهل دلالات الإفراط في الري

تنبه إلى الرائحة العفنة، والتربة التي لا تجف أبدًا، وانتشار الحشرات الصغيرة على سطح التربة، وتحول الأوراق السفلية إلى اللون الأصفر أو البني، والأوراق أو الأفرع الطرية.

المكان الصحيح 

عليك اختيار ركن في منزلك يسمح للنبات أن يحصل على الكمية التي يحتاجها من أشعة الشمس ومراعاة الجودة، والمدة، وكثافة الضوء. كما يجب عليك تجنب وضع النباتات تحت أشعة الشمس المباشرة، يمكنك الاستعانة بالإضاءة الصناعية كذلك. تحتاج النباتات المزهرة من 12-16 ساعة من الضوء يوميا في حين أن النباتات المورقة تحتاج من 14-16 ساعة من الضوء يوميا.

عليك وضع النباتات في المكان الأمثل منذ البداية و أن تتجنب نقلها كثيراً، لأن النباتات تعتاد على البيئة ببطء. ضع في عين الاعتبار أيضا أن جذور النباتات تتضخم أحيانا، وهذا يعني أنه عليك نقلها إلى  وعاء آخر أكبر حجما.  بالإضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى مستوى الرطوبة في الغرفة، فمعظم النباتات الاستوائية تحتاج إلى رطوبة، والتي يمكن تحقيقها عن طريق شراء مرطب للجو أو رش النباتات بالماء المقطر أو تجميعها معا لرفع الرطوبة.

الأسمدة

تحتاج النباتات المنزلية إلى سماد جيد لأنها لا تملك مصادرا منتظمة للتغذية مثل النباتات في الهواء الطلق. يعتمد نوع الأسمدة التي تحتاجها على نوع النبات لديك، فالنباتات المزهرة تستخدم الأسمدة الغنية بالبوتاسيوم في حين أن النباتات المورقة تحتاج إلى السماد الغني بالنيتروجين، أما نبات الصبار فيحتاج إلى مزيج خاص. بصفة عامة، ينبغي تسميد النباتات المزهرة مرة واحدة في الشهر. ويفضل استخدام الأسمدة العضوية المخصصة للنباتات المنزلية و التأكد من قراءة التعليمات بوضوح وإضافة الكمية المناسبة.

إذا كانت أوراق النبات تتساقط أو لاحظت ضعفا في النمو أو لونا أصفر، لا تضف الأسمدة على الفور لأنها قد تزيد الوضع سوءا. قد يحتاج نباتك المنزلي ببساطة إلى المزيد من أشعة الشمس أو كمية أقل من الماء.  

وعاء النبات

عليك أن تتعلم كيفية تغيير وعاء النبات حتى تكون جاهزا عندما تحتاج إلى نقلها إلى وعاء جديد عند نموها. من المهم أن تراعي شكل الجذور وتوزعها عند وضع التربة حولها وتتجنب ضغط التربة بقسوة. كن حذرا بعد النقل، فقد يتسبب الوعاء الكبير بتعفن الجذور لأن التربة قد تبقى رطبة لفترة أطول. 

أخطاء في رعاية النباتات المنزلية

 قلة الإضاءة

النباتات التي لا تحصل على قدر كاف من الضوء ستبدو شاحبة ولن تنمو بشكل صحي. وإذا لم تحصل النباتات على ما يكفي من ضوء الشمس فإن الأوراق الجديدة ستنمو بشكل أصغر من المعتاد. 

التعرض للحرارة المباشرة

عند وضع نباتك بالقرب من مصدر مباشر للحرارة سيتسبب في جفاف النباتات وتدميرها. عليك الحفاظ على بيئة معتدلة، هذا يعني أن درجة حرارة منزلك يجب أن لا تزيد ولا تقل عن 20-22 درجة. كما أثبتت الدراسات أن النباتات تنمو بشكل أسرع مع رطوبة بنسبة 80-90٪ وليس مع تعرض النبات إلى الحرارة. 

تراكم الملح

إن عدم وضع النباتات فى وعاء يسمح بتصريف الماء يمكن أن يؤدي إلى تراكم الملح داخل التربة، ما يمنع نمو النباتات. يمكنك ملاحظة ذلك من خلال رؤية قشرة بيضاء على التربة أو جوانب الوعاء.

 الوعاء الضيق

عندما ينمو النبات داخل وعاء ضيق فإن الجذور تلتف حول نفسها ما يجعل النباتات تجف بسرعة أكبر من المعتاد لأن كمية الجذور في التربة تكون كبيرة جدًا.

 النباتات في المنزل تعطي شعورًا من الجمال والبهجة بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على صحتك. لكن عليك أن تولي النباتات المنزلية عناية خاصة عن طريق اختيار نوع النبات المناسب وتوفير البيئة الأنسب له للنمو من ناحية الإضاءة و الري والمكان المناسب وغيرها.

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.