فحص المنزل قبل الشراء

عند الانتقال إلى بيت جديد أو شراء منزل لأول مرة من الممكن أن تجد فيه بعض العيوب، لذلك عليك أن تطلب من المالك فحصا شاملا للتأكد من خلوه من أي عيوب أو معالجتها قبل أن تتفاقم. كما يفضل أن تلجأ إلى خبير متخصص في فحص العقار لكي يزودك برأي محايد مبني على خبرة طويلة، فهو قادر على رؤية وملاحظة العديد من التفاصيل التي قد تفوتك أو لا تعطيها الاهتمام الكافي بسبب قلة خبرتك بالاستثمار العقاري.

طرق فحص المنزل قبل الشراء

تحديد نوع التربة

تتمثل الخطوة الأولى لفحص جودة المنزل في التحقق من خصائص التربة الأرضية التي تم إقامة المبنى عليها. يعد نوع التربة من الأمور المهمة لأنه يحدد مدى قوة المبنى ويبين ما إذا كانت التربة غير مستقرة ، حتى لا يؤدي ذلك إلى تأثر أساس المبنى أو انهياره في المستقبل. و لا ينصح بالتربة الغنية بالطين لأنها تتمتع بقدرة تحمل منخفضة للغاية وخصائص انتفاخ وانكماش عالية ما يعرض سلامة المنزل للخطر. من جانب آخر، تعتبر التربة الرملية والتربة الطباشيرية خيارات جيدة للبناء لأنها تسمح بتصريف المياه عن الحائط و تبقى ثابتة في الوقت ذاته.

التحقق من التصميم الإنشائي

يعد التصميم الهيكلي للمبنى جانبًا رئيسيًا آخر يجب مراعاته أثناء فحص المنزل. و يحدد الهيكل الذي يتضمن الجدار والأعمدة والسقف ثبات وقوة المبنى. فيجب أن يكون التصميم بطريقة تضمن أقصى درجات الأمان والصلابة للمبنى. و كمشتري للمنزل قد لا تكون مؤهلاً بما يكفي للتحقق من الجودة الهيكلية للمبنى. لذلك يمكنك طلب المساعدة من مهندس معماري مؤهل أو مهندس إنشاءات لتقييم جودة هيكل المبنى.

فحص سماكة الجدار

يجب أن تتطابق سماكة أو عرض جدران المنزل مع القياسات الواردة في المستندات القانونية. قم بزيارة موقع البناء وتفقد الجدران بمساعدة مهندس معماري موثوق. و يمكنك أيضًا التحقق من الجودة بالضغط على الحائط أو محاولة إدخال شيء حاد مثل المفتاح، فإذا لم تكن الجدران سميكة وصلبة، سيحدث ذلك ثقبًا. يمكنك أيضًا النقر على الحائط باستخدام أصابعك لمعرفة إذا كان صلبًا أو هشًا من الداخل، إذا حدثت أية تشققات في الجدار بسهولة ، فهذا يعني أن المبنى لا يخضع لمعايير الجودة.

تقييم جودة الخلطة الخرسانية

يجب على مشتري المنازل الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة أثناء فحص جودة المنزل و تحديد قوة المزيج الخرساني المستخدم في البناء و قدرته على التحمل. في الوقت الراهن ، تتوفر الخرسانة الجاهزة في السوق مع نسبة من الرمل، وعلى البنائين المسؤولين ضمان استخدام أفضل مزيج خرساني عالي الجودة لبناء المنازل. كما يمكنك التحقق من جودة الخرسانة المستخدمة في البناء عن طريق دق مسمار في الحائط، فإذا تم إدخال المسمار بسهولة دون أي جهد ، فهذا يعني أن جودة الخرسانة لا تصل إلى المستوى المطلوب.

فحص جودة التجهيزات والتركيبات

يقوم متخصصو فحص المباني بفحص كل جزء من أجزاء المنزل. فيتم إجراء فحص شامل للعوازل والخزانات ودرجة الرطوبة الموجودة في المنزل و معرفة نسبتها ودرجة تأثيرها على جدران المنزل. ثم يتم الكشف على حالة الجدران و الأرضيات من حيث جودة الدهانات والسيراميك وغيرها من المواد المستخدمة. كما يؤخذ بعين الاعتبار عامل الرطوبة ومدى تأثيرها ويتم الكشف عن وجود شقوق في الحائط أو احتمالية حدوثها. وفحص مسار الشبكات وطريقة تركيبها في المنزل، و بعد الانتهاء يقوم فريق الفحص بعمل تقرير كامل و مفصل لصاحب المنزل الجديد عن حالة البيت وعن أنظمة الأمان الموجودة في البيت والإنذار للحرائق والعمل على التأكد من جودة معايير السلامة.

الكشف عن الكهرباء 

يجب التحري عن وجود مشاكل في الكهرباء، فهي في غاية الخطورة، وإذا حدثت مشكلة فيها قد يتسبب ذلك في حدوث انفجار في المنزل. لذلك عليك القيام بالفحص الشامل عن طريق شركة متخصصة أو شخص يعمل في مجال الكهرباء.  حيث يتم الفحص بجهاز كشف المشكلات الكهربائية الذي يقوم بيتفقد حالة جميع كابلات الكهرباء وأدائها ومقاومتها

التحقق من جودة الحائط

أثناء فحص المنزل ، يجب عليك التحقق من وجود شقوق صغيرة في الجدران، هذه من أهم الجوانب التي عادة ما يميل مشترو المنازل إلى التغاضي عنها. قد تحتوي بعض المنازل على شقوق في الزوايا أو الجزء السفلي من الجدران والتي قد تكون مخفية تحت طبقات من الطلاء. هذا الجانب مهم بشكل خاص إذا كنت تشتري عقارًا قديمًا، يحاول العديد من البنائين خداع المشترين باستخدام مواد ذات جودة رديئة لبناء منزل أو شقة، لذا عليك ألا تنخدع بهذه العروض.

نأمل أن تكون قد وجدت هذه القائمة المرجعية لجودة البناء مفيدة وغنية بالمعلومات. ستساعدك هذه النصائح كتحديد نوعية التربة وفحص الجدران والكهرباء وباقي التجهيزات على إتخاذ قرار مستنير أثناء شراء المنزل.  حان الوقت الآن للبحث عن منزل أحلامك من بين آلاف الخيارات على خريطة.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.