بالرغم من أن مساحة سطح المنزل تكون كبيرة ويمكن استغلالها بطرق عدة وأشكال مختلفة، لكن الناس يتجاهلون أسطح منازلهم في الغالب، أو يستخدمونها كأماكن للتخزين فقط. في المقابل، .يمكنك تحويل سطح منزلك إلى مكان رائع تستمتع فيه بفنجان قهوتك الصباحية، أو تحتفل فيه مع الأهل والأصدقاء في المساء.  فما هو التصميم الذي ستختاره لاستغلال سطح منزلك بالشكل الأمثل وتحصل على المتعة والاسترخاء فيه؟

نناقش في هذا المقال 10 نصائح يمكنها أن تساعدك على تصميم أفضل مساحة على سطح منزلك، بأفكار في غاية البساطة والمتعة.

أفكار لتصميم أفضل مساحة على سطح المنزل

أنشىء مساحة مظللة

تعتبر أسطح المنازل أماكنا مشمسة جداً ، لذلك عليك أن توفر بعض الظل حتى تستمتع بالسطح الخاص بك طوال الوقت. يمكنك أيضاً أن تظلل جزءا معينا من السطح وتترك الباقي دون تظليل، في حال كان لديك بركة سباحة أو نباتات مزروعة تحتاج لأشعة الشمس.

للحصول على التظليل الأمثل، قم بسقف السطح أو يمكنك وضع مظلة كبيرة، إذا كنت لا تريد التقيد بشيء دائم.

قم ببناء مساحة داخلية مغلقة

يفضل دائماً بناء مساحة داخلية مغلقة إذا كان لديك مساحة كافية على سطح منزلك، مع مراعاة عدم الاستغناء عن المساحة الخارجية. يمكنك الاستفادة من المساحة الداخلية من خلال: 

  • إضافة حمام على السطح.
  • إضافة مكيف هواء، بحيث يمكن للأشخاص الحصول على مكان بارد خلال حرارة الصيف، ومكان دافئ خلال برد الشتاء.
  • توفير غرفة إضافية للمنزل يمكن استخدامها استغلالها مثلاً في إنشاء مكتب منزلي صغير، أو غرفة نوم إضافية للضيوف تجعلهم ينبهرون  بهذا الترتيب المختلف والمبتكر.
أضف إضاءة خفيفة على السطح

الإضاءة الناعمة والخفيفة على سطح منزلك تجعلك قادراً على رؤية النجوم وأضواء الشوارع، وتحول دون بقاء سطح منزلك مظلماً بالكامل، فاختيارك للإضاءة الناعمة يجعل سطحك يتحول إلى ملاذ للاسترخاء في الليل.

اجعل النباتات جزءا أساسيا من سطح منزلك

تكون الأسطح عبارة عن مساحة من الإسمنت والخرسانة، وهذا ما يجعل النباتات عنصرا أساسيا عند تصميم أي سطح. قم باختيار النباتات التي تفضلها وتتماشى مع تصميم سطح منزلك، يمكنك مثلا استغلال المساحة المشمسة على السطح لزرع النباتات الملونة والأزهار. يمكنك أيضا تصميم مكان على السطح لزراعة بعض الخضروات وأشجار الفاكهة إذا كان عزل السطح يسمح بذلك.

جهز منطقة للطهي

يمكنك تجهيز منطقة للشواء على سطح منزلك، مع إضافة بعض التجهيزات التي تساعدك على ذلك، مثل:

  • ثلاجة صغيرة.
  • مجلى مع حوض صغير.
  • سطح رخامي لتجهيز الطعام.
  • وضع طاولة طعام وكراسي لتوفير مساحة تناول الطعام.
  •  يمكنك إضافة بار رخامي يفصل بين منطقة الطهي ومكان الجلوس، مع بعض الكراسي المرتفعة.
أضف جهازا كهربائيا لتحسين الطقس 

بما يحتاج الجو على سطح منزلك إلى بعض التحسين في موسم من المواسم، لذلك يمكنك وضع جهاز أثناء تصميمك لديكور سطح منزلك يحسن من جودة الجو.

إذا كان سطح منزلك بارد جداً في الشتاء يمكنك وضع مدفأة كهربائية أو مدفأة تعمل بالحطب، وإذا كان شديد الحرارة في الصيف يمكنك إضافة مكيف أو مراوح كبيرة ترش الماء. هكذا سوف تستمتع بالسطح الخاص بك على مدار السنة أو على الأقل معظم أيام السنة.

اجعل سطح منزلك مكانا مريحا

يمكنك تحويل سطح منزلك إلى مكان مريح من خلال:

  • اختيار أرضية مناسبة مثل الأرضية الخشبية، حيث تضفي الأناقة والراحة على مساحة سطح منزلك.
  • اختبار أماكن جلوس مريحة وجذابة في الوقت ذاته.
  • وضع وسائد خارجية ذات أقمشة متينة تتحمل الظروف الجوية.

قد تكون بحاجة لمساحة مريحة وأنيقة على سطح منزلك، لكن لا تنسى أن ديكورات الأسطح تعتمد عند تصميمها في الأساس على الهواء الطلق والسماء والبساطة. سطح المنزل ليس المكان المناسب للزخارف والإكسسوارات الكثيرة، بل يجب أن يكون مكاناً بسيطاً وأنيقاً يمكنك الاسترخاء فيه، يمكنك مثلاً بناء عريشة خشبية بحيث تكون بسيطة وتضيف لمسة من الأناقة في الوقت ذاته.

استخدم ألوانا محايدة في طلاء سطح منزلك

حافظ على استخدام اللون المحايد عند تصميم ديكور السطح. فهو يساعد على إبراز تصميم المساحة ببساطة وأناقة مع إبقاء التركيز على المظهر الخارجي للسطح. كما أن الألوان المحايدة أفضل في تحمل الظروف الجوية مثل أشعة الشمس، وتعطيك حرية أكبر في إضافة لمسات من الألوان و الإكسسوارات والتي يمكنك تغييرها وقتما تشاء. 

أضف بركة سباحة إلى سطح منزلك

وجود بركة سباحة على سطح منزلك -ليس بالضرورة أن تكون كبيرة- يجعلك تستمتع بأمسيات الصيف الحارة ويجعل السطح أكثر أناقة. لكن عليك أن تتأكد من متانة أرضية السطح وعزلها، واحرص على القيام بالصيانة الدورية للسقف لأن تسرب المياه مشكلة محتملة ويجب معالجتها.

سطح المنزل ليس مجرد سقف يعمل على تغطية المنزل، فعند بنائه بالطريقة المناسبة يفتح أمامك فرصا لاستغلاله في كثير  من الاستخدامات الأخرى لذلك احرص على جعله المكان الأجمل في منزلك حيث يلتقي أفراد أسرتك وأصدقاؤك ويقضون أجمل الأوقات. جرب أحد الأساليب التي جمعناها لك خصيصا في هذا المقال لتصمم السطح الخاص بك، وتضمن استغلال المساحة بأفضل طريقة ممكنة. 

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.