يعتبر تصميم مكتبة منزلية أمرا في غاية الأهمية خاصة لدى محبي القراءة والبيوت التي يوجد فيها الكثير من الكتب والروايات. تحتاج إلى المكتبة المنزلية لتمنحك ركنا أنيقاً  ومميزاً، وتعرض كتبك الجميلة فيها بطريقة منظمة وخاطفة للأنظار. يمكنك تصميم مكتبة منزلية كاملة في منزلك إذا كان لديك غرفة زائدة، وتخصصها للقراءة والاسترخاء أو يمكنك تصميمها في ركن من أحد الغرف وتضع مقعدا مريحا لتكون ملاذا لك بعد يوم طويل من العمل.

جمعنا لك في هذا المقال خطوات بسيطة تساعدك على تصميم أفضل مكتبة في بيتك.

خطوات تصميم المكتبة في البيت

 المكان المناسب

يجب اختيار مكان مناسب لأنك ستحفظ  الكتب والروايات فيه مدة طويلة من الزمن ومن الصعب تغيير مكان المكتبة عادة. احرص على أن تكون المكتبة في مكان يتمتع بالإضاءة الطبيعية والتهوية الجيدة بجانب النافذة على سبيل المثال. ويفضل أن تضعها  في غرفة معزولة وغير مستخدمة من قبل أفراد العائلة حتى يكون المكان مشجعا على القراءة والتركيز.

الإضاءة

يجب أن تكون الإضاءة مريحة قدر الإمكان خلال النهار والليل، تأكد من وفرة الإضاءة الطبيعية من النوافذ باختيار أقمشة خفيفة للستائر. أما الإضاءة الصناعية فيفضل أن تكون قابلة للتعديل، و ننصحك باستخدام المصابيح ذات الضوء الأبيض والموفرة للطاقة.  ويمكنك إضافة مصباح مكتبي أو جانبي خاص بالقراءة  لتتمكن من القراءة بشكل مريح.

الديكور العام

يجب الاهتمام بالديكور العام للغرفة التي توجد بها المكتبة واستخدام ألوان مريحة للنظر مثل اللون البني أو الخمري أو الأخضر الغامق، و الابتعاد عن الألوان الفاقعة أو الألوان التي يصعب تنسيقها. يمكنك أيضا إضافة النباتات الطبيعية أو الورود الصناعية والقطع الفنية المميزة لتعطي الغرفة مزيدا من الجمال والفخامة. احرص أيضا على أن تكون الغرفة خالية من الفوضى لتشعر بالراحة، وتستطيع التركيز والانغماس في القراءة. تأكد أيضا من اختيار كرسي مريح للقراءة مثل المقاعد الجلدية المريحة لتجنب آلام الظهر والرقبة بعد القراءة مدة طويلة.

 الترابط و الرفوف المكتبية

إن المحافظة على الترابط  والتناغم من أهم عناصر تصميم الديكور، حيث يجب أن يتناسق تصميم المكتبة وألوانها مع الغرفة. كما يجب ترتيب وتنسيق الكتب في المكتبة بطريقة تسهل استخدام المكتبة وتحقق أكبر استفادة منها. قم بتوزيع الكتب في الرفوف بشكل منتظم حتى يكون مريحا للعين وتخزن أكبر قدر من الكتب.

ترتيب الكتب

يمكنك ترتيب الكتب بطرق عدة في المكتبة المنزلية لكن المهم أن تتأكد من ترك مجال لحركة الكتب بحرية. تستطيع فرز الكتب إلى مجموعات متعددة حسب التصنيف والمحتوى، أو حسب لون الغلاف أو ترتيبها من الأقدم إلى الأحدث. ويمكنك أيضا ترتيب الكتب حسب الحجم أو تمييز الكتب المقروءة  عن غير المقروءة. إذا كان لديك أطفال قم بتخصيص جزء أو ركن لهم لوضع القصص والمجلات المناسبة لعمرهم، حتى تعلمهم حب القراءة والتنظيم منذ الصغر. ولا تنس استخدام الفواصل ووضع الكتب والمراجع التي تحتاجها بكثرة في المقدمة خاصة القواميس والمعاجم.

 العناية بالكتب

 تأكد من وجود مساحة كافية في المكتبة المنزلية خاصتك لتتحكم بالكتب المعروضة بكل يسر. إن ترتيب الكتب فوق بعضها البعض قد يضر بها ويتلف أغلفتها، من الأفضل وضع قطع مصنوعة من الجلد الطبيعي بين الكتب للمحافظة عليها. وعند الحاجة إلى سحب كتاب من الرف عليك سحبه من كعبه أي حافة الكتاب، والحرص على تنظيف الكتب من الأتربة بين كل فترة وفترة، لأن تراكم الأتربة قد يضعف الورق ويؤدي إلى تلفها.

الحجم المناسب

ضع في عين الاعتبارعدد الكتب التي تمتلكها وأحجامها بالإضافة إلى تلك التي تخطط لشرائها. إذا كان لديك العديد من الكتب اختر أن تكون المكتبة برفوف تمتد حتى السقف لتوفير أكبر مساحة ممكنة، أما إذا كانت الكتب مجموعة بسيطة فيمكن اختيار رفوف مفتوحة موزعة بنمط معين على الحائط.

الأثاث المناسب

يعتبر مكان الجلوس مهماً جداً للشعور بالراحة أثناء القراءة، عليك اختيار الأثاث المريح والمتين مثل الكراسي الجلدية أو التي تحتوي على أجنحة ويمكنك تفصيل مسند للقدمين أو شراء أحد التصاميم الجاهزة  لراحة إضافية. يمكنك أيضا إضافة مكتب كامل مع كافة تجهيزاته أو ركن لصنع القهوة والشاي حتى لا تضطر إلى مغادرة الغرفة و تستمتع بالقراءة دون انقطاع.

ستائر الشبابيك

تعد الستائر عنصرا مكملا للمكتبة خاصة إذا كانت متصلة مع كرسي النافذة. إن اختيار الستائر يعتمد على حجم الشبابيك وعلى تفضيلاتك، اذا كانت الخصوصية أولوية لك للشعور بالراحة أثناء الجلوس في الغرفة، اختر الستائر المبطنة الطويلة التي تصل إلى الأرض. حاول أيضا تنسيق ألوان الستائر و نقشاتها مع تصميم مكتبتك وألوان الكتب والاكسسوارات فيها.

الطابع الشخصي

الفن هو أحد العناصر الأساسية في أي غرفة، فدمج قطع أو لوحات فنية أو بعض الصور الشخصية والهدايا التذكارية مع الكتب سيجعل المكان أكثر خصوصية ويعكس الفن والذوق الذي تحبه ما يضفي على مكتبتك مزيدا من التفرد والتألق. الخيار لك في إضافتها إما على الرفوف لإبراز كتبك بشكل أكبر، أو تعليقها على الجدران لتحقيق التوازن والاستمرارية بين الألوان والعناصر والكتب المختلفة على الرفوف وفي الغرفة ككل.

اتبع النصائح التي اخترناها لك لتصميم مكتبة منزلية خاصة بك، واحرص على الاهتمام بها واختيار المكان الأنسب لها وتنسيقها مع بقية القطع. هذه النصائح ليست حكرا على محبي القراءة والمطالعة فقط، لأن وجود مكتبة في البيت يبعث الشعور بالراحة والاسترخاء، ويؤدي دوراً مهماً في الحياة الثقافية والفنية والفكرية لأصحابها والمحيطين بهم. وتضفي عنصرا من الفخامة والرقي والطابع الشخصي على المنزل، مع تشجيع وتحفيز الكبار والصغار –على حد سواء – على القراءة.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.