الخطوات التي يجب اتخاذها قبل شراء أي عقار

الخطوة 1: ابدأ البحث مبكرًا

قبل أن تبدأ في البحث ، ضع في اعتبارك نوع العقار الذي يلبي احتياجاتك ، وما يناسب ميزانيتك بشكل عام، ومن سيساعدك في البحث و يقدم لك المشورة إلى حين إتمام الشراء.  ثم بأسرع ما يمكنك، ابدأ بتصفح المواقع الإلكترونية والتطبيقات مثل تطبيق خريطة والصحف التي تحتوي على قوائم العقارات. قم بتدوين تفاصيل الشقق التي لاقت اهتمامك، وراقب المدة التي تبقى فيها في السوق. عليك أيضا أن تلاحظ أي تغييرات في أسعار الطلب، سيعطيك هذا فكرة عن اتجاهات وأنماط الأسعار في مناطق محددة.

الخطوة 2: حدد المبلغ الذي يمكنك تحمله

يوصى عادة بأن يبحث الأشخاص عن منازل لا تزيد تكلفتها عن ثلاثة إلى خمسة أضعاف دخل الأسرة السنوي، إذا كانوا يخططون لدفع 20٪ كدفعة أولى ولديهم مبلغ معتدل من الديون الأخرى. لكن يجب أن تتخذ هذا القرار بناءً على الوضع المالي الخاص بك.

استخدم حاسبة القروض من خريطة لتتعرف على مقدار الدفعة الشهرية التي تستطيع تحملها.

الخطوة 3: استكشف الخيارات المتاحة أمامك

لا تجعل ولاءك لبنكك الحالي يحد من خياراتك عند السعي للحصول على موافقة مسبقة أو البحث عن قرض عقاري، ابحث عن كل الخيارات المتاحة. وحتى إذا كنت مؤهلاً فقط للحصول على نوع واحد من القروض، يمكن أن تتنوع الرسوم بشكل مدهش. معدلات الفائدة على سبيل المثال، والتي لها بالطبع تأثير كبير على السعر الإجمالي الذي تدفعه مقابل منزلك ، يمكن أن تختلف أيضًا. 

الخطوة 4: احصل على الموافقة المسبقة للقرض العقاري

قبل الإقدام على شراء المنزل ، ستحتاج إلى معرفة المبلغ الذي يمكنك تحمله. إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي الحصول على الأهلية للقرض العقاري. تحتاج فقط إلى تقديم بعض المعلومات المالية إلى البنوك، مثل دخلك ومقدار المدخرات والاستثمارات التي لديك وبعض الوثائق الأخرى. سيراجع البنك هذه المعلومات ويطلعك على المبلغ الذي يمكنه إقراضه لك. سيعطيك هذا لمحة عن النطاق السعري للمنازل التي يجب أن تبحث عنها

الخطوة 5: قم بفحص وتقييم العقار

يجب أن تتأكد من حالة العقار أو الشقة و تقوم بفحصها بنفسك حتى عند تعيين مهندس أو خبير في المباني لإجراء الفحص الشامل. قم بإجراء التقييم في وضَح النهار وعندما يكون الجو صافيا حتى لا تترك مجالا لتفويت أي مشكلة أو عطل سواء داخل المنزل أو خارجه. 

من خلال فحص المنزل ، يمكنك التعرف على أي مشكلات قد تغير قرارك في شراء المنزل ويمكن أن يوفر عليك الفحص الآلاف من الدنانير على الإصلاحات لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يمنحك القدرة على التفاوض على سعر أقل إذا اتضح أن المنزل يحتاج إلى إصلاحات كبيرة. 

تأكد من إطلاعك على التفاصيل الصغيرة لكل منزل وركز انتباهك على جوانب السباكة والكهرباء، كي تلاحظ إذا كان هناك تسريب في المياه خاصة في المطبخ والحمام، أو عطل في الكابلات الكهربائية قد يعرض حياتك للخطر. اختبر السباكة عن طريق تشغيل الدش لمعرفة مدى قوة ضغط الماء والمدة التي يستغرقها للحصول على الماء الساخن. افتح وأغلق النوافذ والأبواب لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح. تحقق من الإضاءة عن طريق تشغيل وإطفاء المفاتيح، و تأكد أيضا من عدم وجود كسر في البلاط أو السيراميك و رطوبة على الجدران. 

من المهم أيضًا تقييم الحي الذي يوجد فيه العقار، اسأل نفسك هل توجد مواقف سيارات كافية في الشارع لعائلتك و زوارك؟ وهل يقع العقار بالقرب من الأماكن التي تهمك: المدارس ومراكز التسوق والمطاعم والمتنزهات ووسائل النقل العام؟

الخطوة 6: سجل ملاحظاتك أولا بأول

عند عمل جولة في المنازل التي تنتمي للنطاق السعري الخاص بك، من المفيد تدوين الملاحظات عن جميع المنازل التي تزورها. لأنك سترى الكثير من الخيارات و قد يكون من الصعب تذكر كل شيء عنهم فيما بعد ، قم  بالتقاط الصور أو مقاطع الفيديو لمساعدتك على التذكر. وضع لائحة مبدئية بما يمكنك تحسينه أو تغييره في تصميم الشقة، وإذا ما كانت مرافق الشقة وميزانيتك تسمح بهذا التغيير أم لا.

الخطوة 7: تحقق من الفواتير والضرائب

تأكد من الحصول على آخر فاتورة للكهرباء والغاز والمياه، ومن الضروري أيضا أن تعرف إذا كانت الفواتير مشتركة للعمارة بالكامل أم خاصة بالشقة فقط. تحرى عن وجود أي مخالفات أو فواتير أو ضرائب متأخرة أو غير مسددة عن طريق الجهات المختصة التي تتبع لها الشقة.  

الخطوة 8: ادرس المساحة الفعلية

يجب عليك معرفة المساحة الفعلية للشقة وليس المساحة المرسومة في المخططات؛ لأنه في المساحة الفعلية يتم خصم المرافق والمصعد والمساحات الأخرى المهدورة. يمكنك ذلك من تقدير حجم الأثاث المناسب خاصة إذا كنت تنقل الأثاث من شقة إلى أخرى أو ترغب بشراء أثاث جديد ولا تريد أن تصاب بخيبة الأمل عندما تجد الأثاث كبيرًا للغاية أو صغيرًا للغاية. 

يجب أن تدرس خطواتك قبل الإقدام على شراء شقة، بينما يزال بإمكانك حساب كافة تفاصيل وتكاليف الشراء و تتمتع ببعض المرونة لتغيير الأثاث كي يتناسب مع الشقة الجديدة. قد تلجأ إلى شراء شقة أخرى أكبر مساحة، أو تقرر توفير المال وتقوم بشراء شقة أرخص.

الخطوة 9: قم بمقارنة الأسعار 

قم بالتحري عن سعر الشقق الأخرى الموجودة في نفس الحي والمشابهة للشقة التي تود شراءها، من حيث المساحة والإطلالة و التشطيب على سبيل المثال. حتى تتيقن أن السعر المطلوب في هذه الشقة مناسب ومنطقي وغير مبالغ فيه. 

يمكنك الاتصال بنا على +962 790 404 806   لنساعدك في تقييم سعر العقار و نعطيك لمحة عن أسعار العقارات حسب المنطقة والميزات المختلفة.

الخطوة 10: تأكد من القوشان أو سند الملكية

تأكد من توافر عقد بيع مسجل في دائرة الأراضي بتاريخ الشهر والسنة، و تأكد من الأختام الموجودة فيه ورخصة العمارة والبناء. تمعن في قرارك بعد المقارنة بين المبلغ المالي الذي تملكه حاليًّا، والمصاريف التي سوف تدفعها بعد تملك العقار الجديد. وإذا كانت مميزات هذا العقار تستحق بالفعل، فالآن يمكنك بكل سهولة الإقدام على هذه الخطوة الكبيرة وأن تغيِّر شقتك أو منزلك  وأنت سعيد وواثق من قرارك.

يمكن أن تكون عملية شراء العقار معقدة ، حتى بالنسبة لأولئك الذين سبق لهم امتلاك عقار في الماضي. تضمن هذه الخطوات العشر لك أن تكون مستعدًا لامتلاك العقار ، وأن تقوم باختيار الموقع والعقار المناسبين، وأن يتم الشراء الفعلي بأقل عدد ممكن من المشاكل. 

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.