لادخار من راتبك الشهري ليس بالشيء الصعب أو المستحيل، وليس من الشرط أن يكون راتبك مبلغا كبيراً حتى تستطيع ادخار جزء منه كل شهر باستمرار، لكن يجب أن تكون لديك القدرة على الانضباط ومقاومة رغباتك والمغريات الشرائية يومياً.

نناقش في هذا المقال 11 نصيحة وتوصيات عملية تساعدك على البدء في ادخار راتبك الشهري.

11 نصيحة عملية للادخار من راتبك الشهري

 حساب توفير في أحد البنوك

يساعدك ذلك على توفير بعض المال من راتبك الشهري، كما أنه يمكنك فتح حساب التوفير من خلال الإنترنت، حيث وفرت العديد من البنوك تلك الخدمة للعملاء بحيث تمكنهم من فتح الحساب البنكي في أي وقت وأي مكان. وعليك بعد فتح حساب التوفير أن تجعل عملية الادخار تلقائية على أساس شهري فبهذه الطريقة سيتم اقتطاع جزء من راتبك تلقائياً إلى حساب التوفير الخاص بك، ستحدث هذه الخطوة فرقاً كبيراً في الحد من إنفاق راتبك على العناصر غير الضرورية.

قلل من شراء الكماليات الصغيرة غير الضرورية

قد تَعتبر أن هذه الكماليات غير مكلفة، لكن إذا قمت بحسابها آخر الشهر ستلاحظ أنك صرفت الكثير من راتبك الشهري عليها، فلا داعي أن تشرب القهوة أو تأكل في مكان باهظ الثمن، كما يمكنك التقليل من بعض الكماليات الأخرى كاشتراك المجلات وتوصيل الوجبات وشراء الملابس وأي نفقات أخرى تمر دون أن تلاحظها معظم الشهر

ضع ميزانية تساعدك على الادخار الشهري

بدون ميزانية معقولة لن تتمكن من الادخار من راتبك الشهري، فإنشاء ميزانية شهرية تسهل عليك الإدخار، وذلك من خلال إلقاء نظرة على ما يدخل ويخرج من حسابك المصرفي كل شهر فعليك أن تحدد نفقاتك مقابل دخلك الشهري. بدايةً حدد النفقات المتكررة والثابتة، مثل الإيجار ونفقات السيارة والفواتير الأخرى، بهذه الطريقة ستحدد المبلغ الذي تحتاجه كل شهر للنفقات الأساسية والمبلغ المتبقي لإنفاقه على الأشياء الأخرى مثل البقالة والطعام، بمجرد وضع هذه الميزانية ستكون قادراً على البدء في التوفير في أي وقت.

قم بالاحتفاظ بمكافأة نهاية العام أو نهاية الخدمة

لا تقم بإنفاق المال الذي تأخذه نهاية كل عام في عملك أو الذي تأخذه نهاية خدمتك في عمل معين، بدلاً من ذلك قم بإيداع ذلك المال في حساب التوفير الخاص بك في أسرع وقت ممكن، فهذه طريقة سهلة لزيادة مدخراتك على الفور.

 

قم بتجميد أو إنهاء عضويتك في الصالة الرياضية

عضوية الصالة الرياضية هي نفقات شهرية يمكنك العيش بدونها -على الأقل لفترة قصيرة- لذلك قم بتجميد عضويتك أو إنهائها لتجنب دفع رسوم عضوية شهرية، وبدلاً من ذلك اذهب للركض في الخارج أو ابحث عن دروس مجانية أو استخدم تطبيقات التمارين المجانية

ابحث عن وظيفة إضافية

توفير المال بشكل أسرع يكون من خلال كسب المزيد من النقود كل شهر، فإذا كان لديك الوقت بعد وظيفتك الأساسية يمكنك البحث عن وظيفة أخرى أو هواية لديك تساعدك على كسب المال. هناك العديد من الخيارات لذلك مثل الكتابة المستقلة ومجالسة الأطفال والدروس الخصوصية وبيع الأعمال الفنية ويمكنك أيضاً قيادة السيارة بالاشتراك مع بعض التطبيقات المخصصة لذلك.

تتبع نفقاتك من خلال بعض التطبيقات

هناك العديد من البرامج المجانية التي تعمل كأداة للتمويل الشخصي، فهذا سيسهل عليك إدارة أموالك وتتبع نفقاتك كما ستتمكن من رؤية فواتيرك ودخلك في مكان واحد، فهذه التطبيقات تساعدك على إنشاء ميزانية والالتزام بها.

ابحث عن رفيق في السكن إذا كنت تعيش وحدك

إذا كنت تدفع الإيجار بنفسك، حاول العثور على رفيق سكن مؤقت لتقسيم مبلغ الإيجار الشهري إلى النصف، فمن المحتمل أن يكون الإيجار الشهري أعلى نفقاتك المتكررة، فالعيش مع رفيق سكن يقلل التكاليف بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من تقسيم فواتير الخدمات والاحتياجات العامة كالمنظفات مثلاً.

قم بتسديد الديون التي عليك

في حين أنه من المهم الاحتفاظ بالمال من أجل الادخار، في نفس الوقت عليك تسديد أي دين مستحق عليك قبل ذلك لتتمكن من الادخار دون التفكير بديونك لتبدأ الادخار بطريقة صحيحة.

اطلب زيادة مالية على راتبك الشهري

إذا وافق صاحب العمل على زيادة راتبك الشهري، عليك أن تضع هذه الزيادة في حساب التوفير الخاص بك في الحال فبهذه الطريقة توفر المال بشكل أسرع.

استفد من الخصومات والقسائم التي تحصل عليها

حيث هناك العديد من مراكز التسوق أو المطاعم أو المحلات الأخرى التي تقدم قسائم وخصومات مالية على منتجاتها التي يمكنك الاستفادة منها والتي تساعدك على توفير بعض المال.

 

الادخار بشكل مستمر هو أمر ضروري جداً لك وهو أحد العادات التي لابد من تبنيها والحفاظ عليها، تطبيقك للنصائح المذكورة أعلاه يخفف عليك الأعباء المالية التي قد تظهر لك بشكل مفاجىء كتصليح سيارتك مثلاً، أو احتياجك لدفع مبلغ كبير لسبب طبي يظهر لك، كما يمكنك استثمار هذا المبلغ واستخدامه لاحقاً لشراء منزل أو عقار معين والاستفادة منه، لذلك كن ذكياً ولا تستهر بموضوع الادخار وقم بالتخطيط جيداً له وتأنى في حساباتك فهو أمر لا يحدث بين ليلة وضحاها.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.