تشكل الكهرباء اليوم ركيزة أساسية وجزءا لا يتجزأ من الحياة الحديثة المعاصرة، مما لها من أهمية كبرى في  حياتنا اليومية وفي شتى القطاعات ابتداء من إنارة الشوارع و المنازل و كافة المنشآت، بالإضافة إلى عمليات التدفئة و التبريد ، و كونها المحرك الأساسي للمصانع و لعجلة الاقتصاد الوطني ككل. وبالتالي لا يمكننا الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، وينبغي علينا المحافظة عليها للتأكد من ديمومتها.

لكن معالجة موضوع هدر الكهرباء وترشيدها لا يعني التخلي عن الراحة والمميزات التي تترافق معها، فمن الممكن الإستفادة من جميع المزايا التي توفرها لنا الكهرباء بطريقة ذكية من خلال اتباع بعض الأساليب والضوابط التي تساعد على ترشيدها.

نناقش في هذا المقال ثلاثة جوانب أساسية لترشيد الاستهلاك في الإنارة وفي الأجهزة الكهربائية وفي التدفئة والتبريد.

ترشيد استهلاك الكهرباء

  • تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء للمستخدم.
  • تجنب مشاكل إمداد الكهرباء للمستخدم.
  • التقليل من التعرض لفصل الكهرباء المزعج الذي يحدث في الفترة التي يزيد فيها الطلب على الطاقة.
  • الحفاظ على الموارد البيئية للبلاد، فعند استخدام طاقة أقل، تقل كمية الأبخرة السامة الناتجة عن استهلاك الوقود في محطات توليد الكهرباء.

نناقش في هذا المقال ثلاثة جوانب أساسية لترشيد الاستهلاك في الإنارة وفي الأجهزة الكهربائية وفي التدفئة والتبريد.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في الإنارة

  • استخدم الضوء الطبيعي قدر الإمكان

يؤدي استخدام الضوء الطبيعي بدلاً من الضوء الصناعي -سواء في المنزل أو في العمل- إلى خفض استهلاك الكهرباء خلال ساعات النهار، فيمكن استخدام الستائر ذات الظل الفاتح التي تسمح بمرور الضوء الطبيعي من خلالها مع توفير الخصوصية في الوقت ذاته، أو استخدام المصباح المكتبي منخفض الطاقة عند الحاجة إلى مصدر إضافي للضوء، الذي بدوره يؤدي إلى تقليل استخدام المصابيح العلوية قدر المستطاع خلال ساعات النهار.

  • استبدل مصابيح الإضاءة المتوهجة العادية بمصابيح موفرة للطاقة

يمكن استبدال مصابيح الإضاءة المتوهجة بمصابيح الفلورنست المدمجة (CFL) أو بمصابيح (LED)، فالمصابيح المتوهجة تطلق 98% من طاقتها المستهلكة عن طريق الحرارة مقارنة بمصابيح الفلورنست و(LED) التي تستهلك طاقة أقل بنسبة 75% من المصابيح المتوهجة وتدوم 25 مرة أكثر.

  • أطفئ المصابيح غير المستخدمة

يجب الإنتباه إلى وحدات الإنارة المضاءة التي تحتاجها في مكان معين، والاعتياد على إطفاء الأنوار عند الخروج من مكان أو غرفة معينة، ويمكنك تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل أثناء الليل من خلال شغر أقل عدد من الغرف بدلاً من إبقاء المنزل مضاء بالكامل. 

  • استخدم المصابيح المرتبطة بكاشفات الحركة عند التنقل

تقوم المصابيح المرتبطة بكاشفات الحركة بضبط الإضاءة حسب الحاجة وتنطفىء تلقائياً عند خلو المكان من أي حركة ويمكن استغلالها للإنارة الداخلية أو الخارجية على حد سواء.

  • استخدم الألوان الفاتحة في طلاء المكان

يساعد استخدام الألوان الفاتحة في طلاء الجدران على انعكاس الإضاءة وانتشارها، وبالتالي الحصول على إضاءة مناسبة باستخدام أقل عدد ممكن من المصابيح.

  • قلل عدد وحدات الإنارة المستخدمة

يعتبر استخدام مصباح واحد (100 واط) أفضل من استخدام 4 مصابيح كل واحد منها (25 واط)، فكل ما زادت عدد وحدات الإنارة المستخدمة في المكان زاد استهلاك الطاقة.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في الأجهزة الكهربائية

  • افصل الأجهزة غير المستخدمة

الأجهزة التي تكون موصولة بالكهرباء تستمر في استهلاك الطاقة حتى عند إيقاف استخدامها، من الأمثلة على هذه الأجهزة: مجففات الشعر ومكبرات الصوت وأجهزة المطبخ وحتى الأجهزة الصغيرة كشواحن الهاتف، لذلك يستحسن فصلها لتقليل هدر الطاقة والمال

  • قلل الاعتماد على الأجهزة الكهربائية خلال اليوم

يؤدي تقليل استخدام الأجهزة إلى زيادة الوقت اللازم لإنجاز بعض المهام، ولكن إذا تعاون الجميع في إنجازها لن تستغرق الكثير من الوقت، أو يمكننا استبدالها بحلول بديلة، فمثلا يمكنك استخدام أشعة الشمس للتجفيف بدلاً من استخدام مجفف الغسيل الكهربائي، أو يمكنك التخلص من الأجهزة الصغيرة مثل معطرات الجو وفتح النوافذ عوضاً عن ذلك أو استخدام السخان الشمسي بدل السخان الكهربائي.

  • استخدم الأجهزة بالشكل الصحيح

-لا تفتح الفرن الكهربائي أثناء استخدامه، لأن ذلك يسبب إطلاق الحرارة منه، مما يؤدي إلى استهلاكه طاقة إضافية، فالفرن الكهربائي يستهلك كمية كبيرة من الطاقة تفوق  أي جهاز آخر في المنزل.

-شغل الأجهزة الكهربائية مثل غسالة الصحون أو الغسالة عند امتلائها تماما.

-لا تترك الأجهزة الكهربائية تعمل عبثاً، كالوقوف أمام الثلاجة والتفكير فيما سيتم أخذه منها أو القيام ببعض الأمور الأخرى، فيفضل فتحها وإغلاقها في أسرع وقت ممكن.

– ضع الثلاجة في أماكن ذات حرارة منخفضة , و عدم و ضعها في أماكن معرضة لأشعة الشمس المباشرة، كما يفضل أن تكون الثلاجة تبعد مسافة 15سم عن الجدار، وذلك بغرض تهوية الـ (compressor) الخاص بها.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في التدفئة والتبريد

  • اعزل المنزل بطريقة صحيحة

يعتبر وضع أشرطة العزل على الأبواب والشبابيك من الطرق الفعالة للحفاظ على درجة حرارة المكان. فهي تمنع تسرب الهواء الساخن من داخل المكان خلال فصل الشتاء، والهواء البارد خلال فصل الصيف.

  • قم بالصيانة الدورية لسخانات المياه

ينصح بعزل سخان المياه كي لا يفقد الكثير من الحرارة، والتأكد من عدم وجود تسريب في توصيلات المياه الساخنة، والتنظيف الدوري لخزان السخان وذلك لضمان عمله بكفاءة عالية واستهلاكه طاقة أقل، كما ينصح بإستخدام السخانات التي تعمل عن طريق الطاقة الشمسية.

  •  قلل من استخدام مكيف الهواء

يمكن الاستغناء عن مكيف الهواء واستبداله بمراوح السقف لتدوير الهواء، أو إستخدام الستائر والمظلات والمواد العاكسة التي تساعد على تبريد المكان من خلال خفض كمية الحرارة الداخلة من الزجاج.

  •   قم بالصيانة الدورية لأجهزة التكييف

ينصح بتنظيف أو استبدال فلتر المكيف مرة شهرياً مما يجعله أكثر كفاءة. كما ينصح  بوضع منظم الحرارة (الترموستات) على 24 درجة مئوية أو أعلى وأن يكون على التشغيل الأوتوماتيكي حيث أن كل درجة أعلى على المؤشر توفر 9% من تكاليف التبريد.

قرأ أيضا مقالنا عن ترشيد استهلاك المياه

ترشيد استهلاك الكهرباء، لا يعني التقتير أو الشح في استخدامها، إنما هو استهلاكك الذكي لها من خلال تطبيق السلوكيات الصحيحة التي تعود بالفائدة عليك وتجنبك الصدمة في كل مرة تتلقى فيها فاتورة الكهرباء. وذلك من غير تقنينك في استخدامها ولا هدرك لها بغير حاجة.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.