الرطوبة هي أحد الأسباب الناجمة عن تكاثف بخار الماء داخل المساحات الداخلية لمنزلك خاصة في فصل الشتاء، والتي من الممكن أن تؤثر على صحة وراحة أسرتك بالإضافة إلى المنظر العام للغرف. فالرطوبة تؤدي إلى نمو وتشكل العفن في منزلك، فكيف يمكنك ضبط مستوى الرطوبة في منزلك؟

نناقش في هذا المقال 16 نصيحة تساعدك على اكتشاف مشكلة الرطوبة في منزلك وأماكن تواجدها،ومعالجتها بأبسط الطرق.

كيف تعرف أن هناك رطوبة في منزلك؟

تشكل الضباب على الزجاج الداخلي

يعد وجود الضباب أو البخار على الزجاج أو قطرات الماء على حواف النافذة أو الأبواب من العلامات على وجود رطوبة عالية في المكان، وقد يؤدي تراكم الرطوبة على حواف النوافذ والأبواب إلى تشكل العفن وتلفها إذا كانت مصنوعة من الخشب مثلاً.

وجود بقع داكنة على السقف أو زوايا الجدران

غالباً ما تظهر هذه البقع في الحمامات فإذا لم تتواجد مراوح لتحويل البخار والرطوبة للخارج سيتشكل العفن على الأسقف وزوايا الجدران أو خلف حوض الإستحمام.

شم رائحة كريهة أو رائحة العفن

تشير الرائحة الكريهة في الهواء أو المناشف أو الفراش أو في الجوارير إلى وجود العفن الناتج عن الرطوبة، عند شمها عليك أن لا تتجاهلها فهي مواد سامة قد تسبب مشاكل صحية مثل صعوبات التنفس والتهابات الجيوب الأنفية والصداع النصفي.

تقشر الطلاء أو تفتت الجبس

إذا لاحظت تقشر طلاء جدران منزلك أو الأسقف فعليك التحقق من هذه الأماكن والتأكد من عدم انتشار الرطوبة فيها.

ردود فعل تحسسية

عندما يكون للهواء رطوبة زائدة، فإنه يتسبب في نمو وانتشار مسببات الحساسية في الهواء مثل عث الغبار وجراثيم العفن، فإذا كنت تعاني من ردود فعل تحسسية عندما تكون داخل المكان، مثل العطس أو سيلان الأنف أو التهاب العين، فقد يكون ذلك بسبب الرطوبة الزائدة في الهواء التي تحمل مسببات الحساسية.

كيف تقلل من تأثير الرطوبة والعفن في منزلك؟

احصل على جهاز يقيس نسبة الرطوبة

هي أكثر الطرق المضمونة لمعرفة ما إذا كان هناك رطوبة في المكان، فنسبة الرطوبة المثالية في الأماكن المغلقة تتراوح بين 45-55% ويجب الحفاظ عليها دائماً بين 40-60% فإذا زادت عن ذلك تصبح البيئة مناسبة لنمو العفن.

تحقق من وجود البقع الداكنة

احرص كل فترة على تفقد ما إذا كان هناك بقع داكنة في الأماكن التي تحتوي على مستوى عالٍ من الرطوبة كالمطابخ والحمامات. تحقق من حوض الاستحمام ومنطقة المغسلة وعتبات النوافذ وتأكد من عدم وجود تسرب من المغسلة أو المرحاض أو المجلى لأنها تؤدي إلى حدوث الرطوبة فاحرص على الصيانة الدورية لها.

راقب أماكن تجمع الماء في منزلك

إذا لاحظت وجود تسريب للمياه من الخارج إلى منزلك، أو تجمع الماء بعد هطول المطر أو أثناءه خاصة في الطابق السفلي لمنزلك، فاحرص على حل المشكلة بالسرعة الممكنة حتى لا يصبح منزلك رطباً وتتفاقم المشكلة ويبدأ العفن بالنمو.

تأكد من الأشياء الخشبية في منزلك

عند وجود رطوبة زائدة في الهواء، يحتفظ الخشب بها ويبدأ في التعفن ومن الممكن أن يتسبب ذلك في جذب الحشرات مثل النمل الأبيض.

استخدم جهاز إزالة الرطوبة Dehumidifier

يعتبر جهاز Dehumidifier من أفضل الطرق التي تساعد على تقليل نسبة الرطوبة بنسبة كبيرة في المكان.

حافظ على تهوية منزلك

خاصة في المناطق التي تنتج الرطوبة مثل المطبخ والحمام، قم بفتح النوافذ والأبواب قدر الإمكان وشغل مراوح التهوية لفترة أطول لضمان التهوية الكافية. حيث أن وجود التهوية المناسبة في منزلك لبضع ساعات يومياً يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقليل الرطوبة في الأماكن المغلقة.

استخدم جهاز التكييف

لا يؤدي تشغيل مكيف الهواء إلى تبريد الغرفة فحسب، بل يساعد أيضا على تقليل الرطوبة في الأماكن المغلقة.

استخدم المراوح

تعتبر المراوح ممتازة في تحريك الهواء الدافئ القديم في الغرفة، فهي تعمل على زيادة تدفق الهواء في الغرفة مما يؤدي إلى إزالة الرطوبة الزائدة بفعل التبخر.

استبدل فلاتر الفرن ومكيف الهواء

احرص على تنظيف أو استبدال فلاتر الفرن ووحدات فلاتر المكيف بانتظام، فإذا كانت فلاتر الهواء مسدودة، فإنها ستبطئ من تدفق الهواء ولن تكون فعالة في تقليل الرطوبة.

احرص على الاستحمام لمدة قصيرة أو بمياه باردة

ينتج عن الاستحمام بالمياه الساخنة الكثير من البخار الزائد الذي يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الداخل، وكلما طالت مدة الاستحمام، زاد إنتاج البخار. يمكنك تقليل الرطوبة الزائدة من خلال فتح النافذة أو ترك مروحة التهوية لفترة أطول بعد الاستحمام، وحاول أن تستحم بمياه أكثر برودة إذا استطعت فهي تنتج بخاراً أقل.

علق الملابس الرطبة في الخارج

يؤدي تعليق الملابس المبللة في الداخل إلى زيادة مستويات الرطوبة خاصة في الغرف التي تكون فيها التهوية سيئة. فأفضل خيار هو تعليق الملابس لتجف في الخارج، خاصة خلال المواسم الرطبة. أما إذا لم يكن ذلك متاحاً كما هو الحال في الشقق التي لا تحتوي على شرفات أو حدائق، فيمكنك استخدام مجفف الملابس.

استخدم مراوح الشفط في المطبخ

ينتج عن الطهي في الفرن أو على الموقد رطوبة في الهواء. فأثناء الطهي يفضل أن تغطي طعامك للحفاظ على البخار بالداخل وأن تقوم بتشغيل مراوح الشفط.

استبدل السجاد في منزلك

يميل السجاد إلى تجميع الرطوبة فإذا لاحظت أن سجادتك أصبحت رطبة أو رائحتها متعفنة، أرسلها إلى المنظفات الجافة لتنظيفها.

أصلح الشقوق في الجدران

تساعد الجدران التي تعاني من شقوق أو ثقوب على انتقال الهواء الخارجي الدافئ والرطب إلى الداخل من خلالها،  فيحدث تكاثف على المواد بالداخل إذا كانت أبرد من الهواء الخارجي مسببا الرطوبة. وإذا لم يتم مسح التكاثف بسرعة، قد يتسبب في تعفن الخشب على سبيل المثال. لذلك قم بالتحقق بانتظام من الجدران الخارجية لمنزلك للتأكد من عدم وجود تشققات.

استخدم قوالب الفحم

يمكن أن تساعد قوالب الفحم على إزالة الرطوبة وحتى الروائح من الهواء، وذلك بفضل خصائصها في الامتصاص فيمكنك وضع كيس من الفحم في المكان الرطب وسوف يستمر مفعوله لمدة 2-3 أشهر.

استعمل الملح الصخري

يعمل الملح الصخري على سحب جزيئات الماء من البيئة المحيطة به، وسحب الرطوبة الزائدة من الهواء بشكل مشابه لجهاز مزيل الرطوبة.

إذا لم تنجح أي من هذه النصائح في تقليل الرطوبة داخل منزلك فقد تكون لديك مشكلة حقيقة وخطيرة في الرطوبة. فكر عندها  في استخدام جهاز إزالة الرطوبة، فهو لا يعمل على إزالة الرطوبة الزائدة في الهواء فحسب، بل إنه يحمي منزلك أيضاً من العفن والحشرات ويمكن أن يساعدك في تجفيف الملابس بشكل أكثر كفاءة في الداخل.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.