هل ترغب بتجديد الحمام في منزلك لكنك تتخوف من التكلفة الباهظة؟ هل ترغب بإضفاء لمسات جميلة وعصرية تبعث الراحة والتجديد في المنزل بما يتلاءم مع ميزانيتك المحدودة؟ إن كان كذلك فلابد أن تقرأ هذا المقال فستجد فيه عددا من الأفكار البسيطة التي تعينك على تجديد حمامك بميزانية محدودة.

لا ننكر أن تجديد الحمام يمكن أن يكون مكلفا، لكن هنالك أفكار بسيطة يمكنها أن تحدث فرقا حقيقيا في ديكور الحمام، وهي تتنوع في تكلفتها من التكلفة البسيطة جدا إلى الأكثر تكلفة، لكنها في مجملها توفر الكثير خاصة إذا ما قورنت بالتكلفة التقليدية لتجديد الحمام من سيراميك وأجرة أيدي عاملة. إذ إن أكثرها تكلفة لا تصل إلى ربع التكلفة التقليدية، وما عليك إلا أن تختار منها ما يناسبك، والأمر يختلف فيما إذا كنت ترغب بتجديد الحمام بشكل جذري أو إجراء تعديلات بسيطة هنا وهناك.

طرق لتجديد الحمام بميزانية محدودة

ورق الجدران

شهدت الآونة الأخيرة توجها كبيرا إلى استخدام ورق الجدران. ولا عجب في ذلك؛ فهو الأكثر توفيرا والأسهل استخداما والأسهل تبديلا في حال رغبت بالتجديد لاحقا. كما أنه يتميز بسهولة تنظيفه و توافره بأشكال متنوعة تساعدك على تصميم ديكورات ذات انطباعات متنوعة.

ربما تتخوف من عدم ملاءمة ورق الجدران للحمام فنحن هنا نتحدث عن الحمام والماء والرطوبة، لكنك تستطيع تفادي هذه المشكلة تماما باختيار ورق جدران ضد الماء وبقوة لاصق مضاعفة. كما أن أنواع ورق الجدران لا تختلف في اللون والنقشة وحسب وإنما تتنوع في أشكالها أيضا، فهناك أنواع بديلة للسيراميك وتتوفر بنقشات على شكل بلاطات سيراميك.

الدهان والظلال

الدهان هو من الأمور التي يمكن أن تحدث تغييرا كبيرا في ديكور الحمام ، سواء دهان السقف أو الجزء العلوي من جدران الحمام. يمكنك أيضا أن ترسم صورة متناسقة جدا من خلال إضافة ظلال خفيفة على الحواف، على أن يتناسب لونها مع لون الدهان والسيراميك وورق الجدران.

هناك الكثير من تنسيقات الألوان التي يمكنك اعتمادها حسب الهدف الذي تود تحقيقه. إذا كنت ترغب في إعطاء انطباع باتساع المساحة، عليك باستخدام الألوان الفاتحة ما عدا اللون الأبيض لأن الأوساخ تظهر عليه بسرعة وقد يصعب التخلص من البقع المتراكمة عليه. استخدم مثلا  اللون البيج الكريمي الذي سيجعل مظهر حمامك ساطعا ومتلألئا وتستطيع أن تنسق معه بعض المستلزمات باللون الخشبي.

أما استخدام اللون البرتقالي للدهان مع لون أبيض للسيراميك وظلال بسيطة باللون الأسود، يبعث إحساسا بالدفء و الانتعاش ويعكس  ذوقا من الجرأة والتميز.

أما إذا كنت تسعى إلى لون يعكس الراحة والاسترخاء، عليك بدمج اللونين الأزرق والأبيض لتعكس منظرا من الفخامة والرقي. وفي حال كنت تفضل الطابع الكلاسيكي عليك باللون الرمادي الذي يعد لونا محايدا ويضفي لمسة عصرية، خاصة إن نسقته مع ديكور بلون خشبي.

الأرضية

يمكنك أن تحسن مظهر أرضية الحمام عن طريق البدء بسد أماكن التسريب، وهذا كفيل بإعطاء الشعور أن الأرضية جديدة. كما يمكنك اختيار اللون والنقشة والنوع الذي تفضله من الخيارات المتعددة في السوق.

تستطيع أيضا أن تفرش الأرضية بقطعة سجاد متوسطة الحجم وذات ألوان لافتة تتناسب مع باقي ألوان الديكور. أو أن تستخدم قطع السجاد الصغيرة لتجديد الأرضية أو إخفاء بعض عيوبها.

التخزين

حينما تحرص على تخصيص مكان للتخزين فأنت  تضرب عصفورين بحجر واحد. سوف تستغل المساحات لتنظيم محتويات الحمام بشكل لطيف و مرتب، كما أنك تستطيع توظيفها كعناصر مكملة للديكور الذي اخترته.

يمكنك استغلال الرفوف ذات الخامات المختلفة لتخلق ديكورا مميزا حول المرآة أو بالقرب منها، وتضع فيه الأدوات التي تحتاجها باستمرار أو تحتاج إلى الوصول إليها بسرعة فور احتياجها.

ومن أفكار التخزين المتميزة الصندوق تحت المغسلة فهو مكان ملائم لجمع أدوات التنظيف، أو خزانة معلقة تنظم فيها المناشف. وهناك خيارات تستطيع أن تنظم بها علب الشامبو ومستحضرات العناية بالجسم بجانب الدوش. كما أنك تستطيع أن تعيد ترميم بعض أثاث الحمام القديم بصيانته أولا ثم دهنه أو رشه ليعود جديدا.

الإكسسوارات

تعد الإكسسوارات من أقل وسائل التجديد كلفة، يمكنك التمتع بميزاتها العديدة وتنوعها من حيث اللون والشكل والحجم. من الأمثلة على الإكسسوارات، حمالة فرش الأسنان أو الصابون وحتى فرش تنظيف الحمام.

عليك أن تولي مرآة الحمام اهتماما خاصة فهي غالبا ما تكون الواجهة التي تركز عليها في الحمام، كونها تعطي إحساسا بامتلاء الحائط كما تستطيع أن تنسقها مع الرفوف حولها لتصميم ديكور بسيط جدا و جذاب في الوقت ذاته.

يمكنك أيضا أن تتخذ من ستارة الدش مركزا للجهة اللافتة باختيارألوان جريئة وغريبة، أو التصاميم التي تحاكي مناظرا طبيعية أو لوحات فنية مشهورة. يمكنك أيضا الاعتماد عليها في إعطاء إحساس بالاتساع باختيار تصميم بألوان هادئة أو من ألوان الحائط نفسها وتدرجاتها.

من الإكسسوارات التي يمكنك إضافتها إلى الحمام أيضا النباتات، بعض النباتات يمكن أن تعيش في الرطوبة وتعطي انطباعا بالانتعاش والحياة. وحتى لو كانت نباتات صناعية فاللون الأخضر كفيل بخلق هذا الانطباع.

هناك أفكار بسيطة تستطيع توظيف عدد منها لتجدد حمامك القديم. مثل تجديد الجدران عن طريق الدهان, أو ورق الجدران أو إضافة بعض الإكسسوارات كالنباتات مثلا أو وحدات التخزين وغيرها من الأفكار. لكن السر يكمن في التناسق وعدم حشد الكثير من الأفكار التي ربما لا تتماشى مع بعضها، لأن ذلك يشعر النفس بالضيق ويجعل الحمام يبدو صغير المساحة. وقبل أن تبدأ بتجديد الحمام من الجيد أن تحدد الجهة اللافتة التي ترغب بأن تشد الأنظار وتصب تركيزك عليها.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.