حسب إحصائيات المواقع العقارية، تستغرق الشقق الأرضية وقتًا أطول للبيع في الغالب حيث أنها قد تبقى في السوق فتره أطول ب 70 يومًا تقريبًا من المتوسط ​​العام. ومع ذلك ، لا تزال الشقق الأرضية تشهد إقبالا واسعا وسط الباحثين عن الشقق. لما لها من مميزات كوجود الحديقة أو المدخل المنفصل لكن عليك أن تأخذ السلبيات مثل الأمان والضوضاء بعين الاعتبار.

نناقش في هذا المقال إيجابيات وسلبيات الشقق الأرضية لنساعدك في حسم  قرارك بثقة أكبر. 

إيجابيات الشقق الأرضية

الحديقة

تعتبر الحديقة مصدرا للسعادة والرفاهية لدى مالكي الشقق الأرضية، فهي مساحة مثالية لتجمع العائلة والأصدقاء في الصيف أو إقامة حديقة شتوية في فصل الشتاء. وإذا كان لديك شغف الزراعة في الحدائق، يمكنك زراعة الخضراوات والفواكه كالطماطم والبطاطا وأشجار الليمون أو زراعة الورود العطرة. حتى أن الجيران ستعجبهم الفكرة وستبهرهم روائح  الزهور و مظهرها الجميل في كل مرة يمرون من حديقتك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك وضع طاولة وكراسي و إخراج الراديو أو مشغل الموسيقى الخاص بك والاسترخاء في الهواء المنعش بعد يوم طويل في العمل. كما أنها تشكل مساحة للهو لأطفالك أو حيوانك الأليف، دون الحاجة لمغادرة المنزل. 

الاستقلالية

ينحاز البعض إلى الشقق الأرضية خاصة عند احتوائها على مدخل خاص يمنحك كامل الاستقلالية عن بقية شقق العمارة. تخيل كم سيكون مرهقا ومخيبا للأمل انتظار مصعد العمارة طويلا لتجده مزدحما بالجيران أو معطلا لتضطر إلى صعود الدرج بعد يوم شاق في العمل. لذلك تتجلى قيمة الشقة الأرضية عند الحاجة إلى نقل أغراض البقالة والتسوق أو الأثاث خصوصا، فيمكنك إدخاله وإخراجه بكل سهولة دون الحاجة لانتظار المصعد أو صعود السلالم في كل مرة. بالإضافة إلى حالات الطوارئ مثل الحريق والزلازل وما إلى ذلك، ما يجعل حياتك اليومية أقل تعقيدا وتوترا. 

قد لا تعنيك هذه الميزة إذا كنت في مقتبل العمر وتعيش وحدك،  لكنها تشكل نقطة فارقة لدى الأمهات والعائلات التي تضم الأطفال الصغاروعرباتهم أو كبار السن والأفراد الذين يحتاجون إلى كرسي متحرك. كما أن الشقق الأرضية تعد حلا مثاليا لك إذا كنت تملك حيوانا أليفا أو تحب استخدام الدراجة الهوائية للتنقل أو استنشاق الهواء الطلق. من مميزات الشقق الارضية الأرضية أيضا عدم وجود سكان أسفل طابقك مما يعطي انطباعا بالاستقلالية كما لو أنك تسكن في بيت مستقل.

إذا كنت تتساءل عن إمكانية إضافة مخرج منفصل إلى شقتك الأرضية، عليك مراجعة البلدية بهذا الخصوص. لكن في المجمل، تتم الموافقة على معظم الطلبات ما لم تكن تتعارض مع الضوابط العامة بهذا الخصوص.

سهولة التجديد

ينعم سكان الطوابق الأرضية بفرصة القيام بتجديدات في المنزل كتغيير البلاط أو القيام بأعمال السباكة دون القلق بشأن إزعاج الجيران، ودون تحمل المشقة وتضييع الوقت والمجهودات عند نقل المواد.

التدفئة و إمدادات المياه

وفقًا لقوانين الفيزياء ، يتمتع ساكنو الطابق الأرضي بميزة فريدة حيث أن ضغط الماء في القاع يكون أكبردائمًا. هذا هو الحال في الحياة اليومية المعتادة ، لدينا ضغط جيد في الطابق الأول ، بينما في الطابق الأخير مجرى خفيف والكثير من الشكاوى. وتنطبق نفس القاعدة على التدفئة، في الطوابق الأولى يكون الماء دائمًا أكثر سخونة من الطوابق الأخيرة وبشكل ملحوظ.

انتظام درجات الحرارة

خلال فصل الصيف تظل الشقق الأرضية محاطة بالمباني العالية المجاورة والأشجار في الحديقة، مما يقلل من دخول أشعة الشمس الساطعة وحرارتها إلى المنزل، هذا يجعل المنزل أكثر برودة مقارنة بالشقق العلوية. ونظرًا لارتفاع الهواء الساخن لأعلى ، تظل الطوابق العلوية أكثر سخونة من الشقق الأرضية. ما يعني تقليل استهلاك الكهرباء على مكيفات الهواء وتقليل الصرف على فواتير الكهرباء.

سلبيات الشقق الأرضية

على الرغم من تعدد إيجابيات السكن في الشقق الأرضية، إلا أن لها عيوبها أيضًا مثل:

السرقة

من أبرز السلبيات التي تجعل الناس يعزفون عن العيش في الشقق الارضية هو سهولة دخول المتسللين. لكن إذا كنت مصرا على شراء شقة أرضية ، فهناك بعض الحلول التي يمكنك الاستعانة بها. يساعد الشبك المثبت على النوافذ على توفير الحماية ، لكنه ليس حلاً سحريًا ونهائيا خاصة مع شيوع المعدات المتقدمة لدى اللصوص التي يمكنها تقطيع شبك الحماية. لكن تعد أنظمة الأمان وكاميرات المراقبة من أفضل الخيارات. كما تمنحك الشقة الأرضية إمكانية اقتناء كلب حراسة مع بيت مجهز له بالكامل في الحديقة.

الفوضى و الغبار

يجب على أولئك الذين اختاروا العيش في الطوابق الأرضية أن يتحملوا الغبار والأوساخ بالإضافة إلى الفئران والصراصير. كما أن قدوم فصل الشتاء، يعني تسرب مياه الأمطار إلى داخل المنزل عبر النوافذ والأبواب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حاويات القمامة الموجودة في الجوار تؤدي إلى انبعاث الروائح الكريهة في أنحاء المنزل.

البرودة والرطوبة

في فصل الشتاء تكون الأرضيات باردة، وبسبب ضعف الإضاءة وقلة التهوية يزداد التبخر والرطوبة ما يؤدي إلى زيادة فرص تشكل العفن على الجدران، وهنا تتجلى الحاجة إلى توفير العزل المنزلي والحلول المماثلة.

اقرأ أيضا مقالنا عن العزل المنزلي

محدودية الإضاءة الطبيعية

غالبا ما تكون الإضاءة العامل الحاسم في قرار اختيار المنزل و الطابق بالتحديد. تعاني الطوابق السفلية من شح الإضاءة الطبيعية وحجب أشعة الشمس، وانعدام الإطلالة أحيانا بسبب المباني الأخرى والأشجار. لكنها قد تنعم بتنظيم واعتدال درجات الحرارة على عكس الطوابق العلوية.

يؤثر غياب هذه الميزة على كبار السن على وجه الخصوص لأنهم يحتاجون إلى التعرض إلى أشعة الشمس خاصة مع تعذر خروجهم من المنزل. كما أنها تزيد الفرصة لتشكل الرطوبة على الجدران. لذلك ، إذا كنت تخطط لشراء شقة أرضية ، قم بمعاينة العقار خلال النهار وتحقق من ضوء الشمس والتهوية. تجول في مختلف الغرف خاصة المطبخ والحمامات، وتأكد أن كل غرفة جيدة التهوية لمنع تشكل الرطوبة والرائحة في المستقبل.

التكلفة العالية

تتعدد مزايا الشقق الأرضية خاصة عند احتوائها على حديقة ومدخل أو كراج خاص، وهذا يبرر ارتفاع  تكلفتها مقارنة بالطوابق الثانية وقبل الأخيرة.

الضجيج

يشكوا الكثير من سكان الشقق الأرضية من الضوضاء المستمرة في الشارع، بالإضافة إلى تعرضهم لمصادر الضجيج الأخرى كصوت إقفال وفتح باب العمارة كلما دخل أحد أو قرر الخروج، أو أصوات سكان العمارة عند تجمعهم في انتظار المصعد. و من الممكن أيضا أن يزعجك الأطفال ومسؤولو توصيل الطلبات بقرع الجرس طوال الوقت، أو المستأجرون الجدد طلبا للمساعدة في حالات الطوارئ. يمكن الحد من ذلك عن طريق تدوين اسمك الشخصي أو ملاحظة واضحة على جرس الشقة وباب العمارة الرئيسي.

خصوصية أقل

من سلبيات الشقق الأرضية وجود درجة أقل من الخصوصية مقارنة بالطوابق العليا. لن تستطيع منع الناس في الشارع أو الجيران من اختلاس النظر إلى منزلك أو حديقتك، أو إلى داخل منزلك عندما تترك باب الشقة مفتوحا ولو لبضع دقائق فقط. ستصبح الستائر المعتمة ضرورية لتوفير درجة أعلى من الخصوصية.

تدخل الجيران

بعض الجيران حساسون ولديهم خلق ضيق وقد يتصلون بالشرطة لأي سبب كان، ربما بسبب انزعاجهم من حفلة تستضيف فيها أصدقاءك أو من ممارسة هواياتك في الحديقة كالعزف على الكمان. 

سواء كان الأمر يتعلق بالاستثمار أو الانتقال إلى منزل جديد ، عليك أخذ إيجابيات وسلبيات الخيار المتاح أمامك بعين الاعتبار. تجنب الشقق الأرضية في حال كنت تفضل الخصوصية والأمان. أما إذا كانت عائلتك تضم أشخاصا كبارا في  السن، أو يحتاج بعض الأفراد إلى كرسي متحرك أو كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة، تشكل الشقة الأرضية خيارا أفضل لك.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.