العزل الحراري هو استخدام المواد التي تكون لها خواص عازلة للحرارة، حيث تساهم هذه المواد في الحد من انتقال الحرارة وتسربها من خارج المبنى إلى داخله صيفاً وعلى العكس شتاءً, من هنا  برزت أهمية العزل الحراري في المنازل.

نناقش في هذا المقال طرق العزل الحراري وأهمية وجوده في المنازل.

طرق العزل الحراري في المنازل

قم بوضع حواجز التهوية حول جميع الأبواب

تعمل هذه الحواجز على وقف فقدان الطاقة عبر الأبواب والحد من انتقال الحرارة، حيث يمكنك شراء شرائط منع التسرب بثمن رخيص ثم تركيبها بكل سهولة كما لو أنك تضع شريطا لاصقا.

تأكد من أن نوافذ منزلك معزولة جيداً

تعتبر الزوايا حول إطارات النوافذ نقاطا محتملة لتسرب الهواء الدافئ للخارج، لذلك عليك التحقق جيداً إذا كان هناك نقاط ضعف أو شقوق في نافذتك. قم بوضع راحة يدك حول حافة إطار النافذة وإذا شعرت بنسيم من الهواء فلديك شقوق بالنافذة ويمكنك معالجتها باستخدام المعجون أو مانع التسرب.

استخدم الزجاج المزدوج

استخدامك لهذا النوع من الزجاج في النوافذ أو الشبابيك في منزلك من الممكن أن يقلل من استهلاكك للكهرباء بشكل كبير عند تدفئة المنزل أو تبريده، الذي بدوره يخفض من قيمة فاتورة الكهرباء والتدفئة السنوية لديك.

اقرأ أيضا مقالنا عن ترشيد استهلاك الكهرباء

استخدم أدوات التغطية للشبابيك

يمكنك تركيب الأباجورات للشبابيك أو استخدام الستائر مزدوجة الطبقات فهي تساعد على الاحتفاظ بالمزيد من الدفء عند إغلاقها. عند اختيار الستائر احرص على تكون مزودة ببطانة سميكة وأعرض من إطار النافذة وتصل إلى الأرضية.

اعزل سطح منزلك

يعتبر وضع عازل على سطح المنزل من أكثر الخيارات فعالية لتوفير استهلاك الطاقة وتخفيض قيمة الفواتير بالإضافة إلى كونه خيارا رخيصا وبسيطا. يمكنك استخدام الصوف المصنوع من الألياف الزجاجية وملىء جميع الفجوات على سطح منزلك.

قم ببناء جدار جاف فوق الجدران الباردة في منزلك

إذا كان لديك بعض الجدران الباردة في منزلك و التي عادة ما تكون جدراناً خرسانية بدون عزل أو ذات عزل سيء، فيمكنك بناء جدار جاف بسمك 10-15 سم فوقها. العملية في غاية البساطة، إذ يمكنك الاختيار بين جدار (Ytong blocks) أو الجدار ذي الألواح الجبسية، الجدار الجبسي بسيط جداً في البناء ويمكنك إضافة الصوف الزجاجي إليه فالصوف الزجاجي عازل ممتاز للحرارة والصوت كما أنه من الجدران المقاومة للحريق.

غلف خزان الماء الساخن

إن تغليف خزان الماء الساخن بمادة عازلة بسماكة 80 مم سيقلل من فقدان الحرارة بنسبة 75% ويقلل من استهلاك الكهرباء لتسخين الماء.

أهمية العزل الحراري في المنازل

تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية

وجد في دراسة أجريت على أحد المباني أن نسـبة 66 % مـن الطاقـة الكهربائية المسـتهلكة فـي الصيـف تذهـب لتبريد هذا المبنى، بمعنى أن معظم هذه الطاقة تستهلك للتخلص من الحرارة المكتسبة إما من الجدران أو الأسقف و لهذا السبب تأتي أهمية العزل الحراري لأنه يلعب دوراً مهماً في تخفيض استهلاك الطاقة المستخدمة في أغراض التبريد والتدفئة وذلك لقدرته على الحد من تسرب الحرارة

تقليل سعة أجهزة التكييف

تقليل سعة أجهزة التكييف

يتم تحديد سعة أجهزة التكييف وقدرتها بالاعتماد على درجة حرارة الهواء في الحيز المطلوب تبريده و لذلك عند تطبيق العزل الحراري الذي يحد من تسرب الحرارة سيؤدي إلى استخدام أجهزة تكييف ذات سعة وقدرة أقل، وبالتالي سيعمل على خفض تكلفة شراء أجهزة التكييف وتقليل استهلاك الكهرباء.

حماية المبنى

يعمل العزل الحراري على حماية المواد المستخدمة في البناء من تغيرات وعوامل الطقس خلال ساعات اليوم التي تؤدي إلى حدوث تصدعات وشقوق و إجهادات حرارية في مواد البناء.

حماية الأثاث الداخلي للمبنى

تتأثر مواد الأثاث الداخلي وتتفكك إذا لم يكن المبنى معزولاًبسبب  تأثرها بدرجات الحرارة المتذبذبة داخل المبنى، الأمر الذي يدفع البعض إلى ترك أجهزة التكييف في حالة تشغيل مستمر للحفاظ على الأثاث ما يؤدي بدوره إلى هدر الطاقة.

رفع مستوى الراحة داخل المبنى

إن وجود العزل الحراري يعمل على ثبات الحرارة داخل المبنى حيث يجعل الهواء في الداخل مقبولا نسبياً دون الحاجة إلى التكييف، حتى في أشد أيام الصيف حراً. يؤدي ذلك إلى رفع مستوى الراحة في داخل البناء, حيث تكون درجة الحرارة قريبة من الدرجة المريحة للإنسان )25-27 درجة مئوية(. على عكس الأبنية غير المعزولة حيث تكون درجة الحرارة في الداخل قريبة من مستوى درجة الحرارة في الخارج، ويؤدي ذلك إلى عدم الشعور بالراحة.

مقاومة الحريق

تتميز بعض عوازل الحرارة بقدرات متفاوتة على مقاومة الحريق فبعض العوازل الحرارية مثل الصوف الصخري والصوف الزجاجي والبيرلايت تقاوم ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

العزل الحراري أمر ضروري جداً ففكر مرة أخرى إذا لم تقم بتطبيقه في منزلك بعد. لأنك ستدفع نفقات العزل الحراري لمرة واحدة، لكنها ستوفر عليك الكثير من النفقات مستقبلاً وتحمل معها مييزات لا حصر لها تضمن لك المزيد من الراحة وشعورا أكبر بالدفئ شتاءً و البرودة صيفاً.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.