تعتبر شقق الروف من الخيارات المميزة في المباني والمشاريع السكنية الحديثة، فكثير من الأشخاص يفضلونها عن شراء منزل بحديقة واسعة. يعود ذلك لحقيقة أن شقق الروف توفر المساحة الواسعة مع إمكانية الاستمتاع بالهواء الطلق والإطلالة الرائعة. من جانب آخر، قد يتردد البعض عند شراء أو استئجار شقق الروف لكثير من الأسباب.

نناقش في هذا المقال إيجابيات وسلبيات الشقق مع طابق الروف. 

إيجابيات الشقق مع طابق الروف

التمتع بامتيازات سطح طابق الروف

حيث يمتاز بوجود الأسقف المرتفعة والمصاعد التي تفتح مباشرة في الشقة. ستستمتع أيضاً بالمساحة الخارجية لتتناول الطعام في الهواء الطلق مثلاً أو الاستجمام تحت أشعة الشمس.

الراحة والخصوصية

يوفر طابق الروف الخصوصية نظراً لعدم وجود جيران في نفس الطابق، كما أنه يوفر الراحة والهدوء أكثر من الطوابق الأخرى، فهو بعيد عن ضوضاء الشوارع من السيارات والأطفال الذين يلعبون. لذلك إذا كنت تريد أن تنام بهدوء سيكون طابق الروف مناسبا لك.

الإطلالة الرائعة

وجود طابق الروف سيجعلك تستمتع بالمناظر المفتوحة والإطلالة الرائعة دون وجود عوائق أمامك أو الحاجة لمغادرة منزلك. كما يمكنك استبدال النوافذ الصغيرة بنوافذ تمتد من الأرض حتى السقف ومن جميع حدود الشقة فهي غير مرئية من الشارع وتجعلك تستمتع بأجمل المناظر من داخل الروف.

قلة تقلبات سعر طابق الروف

نظراً للإيجابيات التي ذكرناها سابقا، تباع الشقق التي تحتوي على طابق روف  بنسبة 5-10% أكثر من الشقق الأخرى، لذلك يقل تأثرها بتقلبات السوق بالنسبة لأسعار العقارات. 

الاستمتاع بحديقة رائعة

يستثمر العديد من مالكي شقق الروف المساحة الإضافية المتوفرة في السطح لتصميم حديقة خاصة بهم على السطح أوصالة رياضية مصغرة ،وفي بعض الحالات بركة سباحة، أو مساحة لزراعة الفواكه والخضروات أو الورود.

الأمن والسلامة

يعتبر الأمن أحد أبرز ميزات السكن في شقق الروف، حيث يمكنك الحصول على حماية أفضل كون منطقة الطابق الأخير والروف لا يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل اللصوص.

الابتعاد عن الحشرات والغبار

كلما زاد ارتفاع الشقة الخاصة بك عن الشارع، قل تعرضك للحشرات والغبار فمن الصعب على الحشرات أن تتواجد في الأماكن المرتفعة.

سلبيات الشقق مع طابق الروف

التعرض للعوامل الجوية

يعتبر طابق الروف أكثر الطوابق عرضة للعوامل الجوية كالرياح والأمطار، فإذا لم يكن سقف الروف ذو بنية إنشائية جيدة ومعزولا بطريقة مناسبة، سيؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل فيه كالرطوبة أو تسرب المياه. ولن تتمكن من اكتشاف الأضرار إلا بعد مرور مدة من الزمن، حيث سيبدأ التسرب من خلال السقف أولاً، ثم خلال العزل وأي هيكل أسفله وإذا أهملته وتركته فترة طويلة سيكون الضرر كبيرا جدا وقد تحتاج إلى إزالة أو استبدال السقف في حال تأثر العزل.

الاهتمام بالمساحة الخارجية

إذا كان لديك بعض الأحواض والمساحات الخضراء عليك أن توليها جل اهتمامك وتحرص على القيام ببعض التخطيط وأعمال الزراعة والصيانة والعناية بأنظمة الري بشكل مستمر. كما عليك توخي الحذر في فصل الشتاء وتقلباته غير المتوقعة والتي لا مفر منها، مثل  تراكم الثلوج ثم تحولها إلى جليد والذي قد يؤدي إلى انسداد الطريق إلى مدخل طابق الروف أو التسبب بالفياضانات إلى داخل الشقة.

المساحة الداخلية المحدودة

يتم بناء طابق الروف بالاعتماد على أحكام تنظيم الروف المذكورة ضمن نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان. والتي من ضمنها أن يتم توفير ارتداد أمامي لا يقل عن 50% من الارتداد المقرر تنظيمياً، ومع مراعاة أن لا يقل أي ارتداد له عن نصف الارتداد التنظيمي ما يؤدي بدوره إلى إنشاء التراسات التي تقلل المساحة الداخلية لطابق الروف. لذلك يفضل الأغلبية أن يكون طابق الروف مدمجا مع الطابق السفلي لتوفير مساحات أكبر.

مرور العمال بطابق الروف للصيانة

إذا كانت شقة الروف الخاصة بك ضمن عمارة سكنية، فسيحتاج العمال إلى المرور على السطح كلما حدثت مشاكل في خزانات المياه أو الخلايا الشمسية التي تتطلب الصيانة من حين إلى آخر. ومن الممكن أن يستخدم السطح لإصلاح مشاكل في الواجهات ما قد يسبب لك الإزعاج نظراً لتجول العمال على التراسات الخاصة بك.

المشاكل مع أصحاب الشقق في البناء

عندما تشتري شقة الروف غالباً ما تنشأ مشاكل وخلافات مع أصحاب الشقق الأخرى في البناء حول ما يمتلكه مالك شقة الروف. فمن الممكن أن تسبب المساحة الخارجية الكثير من المشاكل والدعاوى القضائية، حيث يعتبرها البعض مساحة مشتركة لكامل البناء وليست حكرا على شقة الروف. عليك أن تتأكد بشكل قانوني من ما تملكه من حقوق عند تملك شقة الروف بحيث لا تزعج باقي أصحاب الشقق في البناء ولا تضيع حقوقك.

المشاكل التقنية

يؤدي انقطاع الكهرباء أو الحاجة إلى اخلاء المبنى بشكل عاجل عند وقوع كارثة أو مشكلة ما إلى الحاجة للنزول على المزيد من السلالم. لكن معظم المباني الجديدة يوجد بها مولدات كهرباء و التي تجعل بدورها مصعدا واحدا على الأقل يود للعمل.

ارتفاع الحرارة في الصيف

يتعرض السطح لأشعة الشمس المباشرة طوال اليوم مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة فيه خلال فصل الصيف خاصة. هذا يجعل استخدام أنظمة التكييف والتبريد أمرا لابد منه، وبالتالي صرف المزيد من الطاقة الكهربائية والأموال .

يبقى القرار لك لتفكر فيما إذا كنت تريد العيش في شقة مع طابق روف أم لا بعد ما تم ذكره في هذا المقال. لكن تذكر أن مقابل السلبيات لطابق الروف هناك العديد من الإيجابيات كتوفير الراحة والرفاهية والاطلالة الخلابة مع الابتعاد عن الضجيج.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.