التصميم هو كل ما تجريه في منزلك من تزيين، مثل الألوان التي تختارها ، والأثاث الذي تحبه ، والتفاصيل لإكمال مساحتك والحصول على المظهر المثالي. قد يكون التصميم من المهام المتعبة والتي تستغرق وقتا وجهدا كبيرين لكنه بالتأكيد من أكثر المهام امتاعا.

لذلك، سنساعدك في هذه المقالة على تحديد 7 من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أصحاب المنازل في التصميم الداخلي، وفي حال تجنبها بنجاح ستصبح عناصر المنزل أكثر توافقاً وتكاملاً.

أخطاء شائعة في ديكور المنزل

ازدحام الغرفة بالأثاث

 تتجلى المساحة الحقيقية لمنزلك وهو فارغ، وعند وضع الأثاث وكافة  التجهيزات المتبقية قد تشعر بأن  المساحة ضاقت. لتجنب الاكتظاظ عليك الابتعاد عن وضع الكثير من الأثاث أو الأثاث الذي لا حاجة إليه في الغرفة، والاحتفاظ بمساحة فارغة تسمح لك بالحركة بكل اريحية داخل الغرفة. فمثلاً

ابدأ بوضع قطع الأثاث الهامة والمناسبة للغرفة، و تجنب تركيب مكتبة خشبية لأن مساحتها كبيرة و استبدلها بمكتبة في الحائط لتنظم الكتب ومختلف الأغراض والاكسسوارات، ينطبق ذلك على خزائن الملابس أيضا.

 إهمال حجم الأثاث المناسب

إن اختيار قطع أثاث بأبعاد غير مناسبة لمساحة وأبعاد الغرفة وزواياها، يولد شعورا بعدم الارتياح وعدم الرضا عن تصميم الغرفة.

اتبع النصائح التالية لتتأكد من اختيارك قطع الأثاث الحديثة بطريقة ملائمة للزوايا و  بدون إهدار مساحة إضافية:

  •   المساحة

 حدد مساحة الغرفة التي ستضع فيها الأثاث، وتجنب شراء الأثاث قبل التأكد من  ملاءمته لمساحة الغرفة مع بقية الأثاث.

  •  ألوان الجدران والأرضيات

انتبه إلى تناسق ألوان الأثاث مع لون الجدران والأرضيات، فمن الأفضل أن يكون الأثاث أغمق من لون الحائط من أجل الحصول على التوازن في الألوان بطريقة مريحة للعين. 

  •    العفش الموجود

إذا كنت تريد إضافة  قطعة أثاث جديدة، احرص أن تكون القطعة المضافة مناسبة للقطع الموجودة في الأصل ولا تشكل جزءا منفصل أو شاذاً عن القطع الموجودة.

 تجاهل التنسيق بين الغرف والأثاث

الكثير من المصممين يقعون في بعض الأخطاء الشائعة مثل التسرع في إنجاز العمل؛ فتكون النتيجة تصميماً غريباً وغير متجانس. تحلى بالصبر عند اختيار كافة التفاصيل حتى البسيطة منها لإنها ستؤثر على الشكل النهائي للغرفة وتجعلها أجمل.

عليك الاهتمام بتناسق الألوان الموجودة في الغرفة وعناصرها المختلفة من السجاد والوسائد ولوحات الحائط.

إهمال دور الإضاءة الطبيعية

تلعب الإضاءة الطبيعية دوراً كبيراً وفعالاً في خلق المنزل المشرق والأنيق، لكن في بعض الأحيان ترتكب بعض الأخطاء التي تمنع دخول الضوء، كوضع الستائر الثقيلة أو إغلاق النوافذ طيلة الوقت أو استخدام الأثاث الضخم، ما يجعل جو منزلك باهتاً، وخالياً من الحياة.

التوزيع الخاطئ وعدم استغلال المساحات

إن توزيع الأثاث في محيط الغرفة يعتبر فنا لا يستطيع الجميع إتقانه جيداً. تجنب وضع الأثاث في زاوية واحدة من زوايا الغرفة وترك الأماكن الآخرى فيها خالية، لأن التقسيم المريح والاختيار المناسب يتم بتوزيع الأثاث وتنسيق الألوان في أرجاء الغرفة كافة. 

  جرب الطرق التالية لاستغلال المساحات الضيقة في منزلك و تكبيرها:

  •       تكبير النوافذ

إن زيادة مساحة النوافذ الزجاجية في المنزل يسهم في إدخال قدر أكبر من أشعة الشمس، فتتوزع الإضاءة  في أنحاء المنزل وتضفي إحساسا بالاتساع والانتعاش.

  •       استعمال المرايا

إن استعمال المرايا وخاصة إذا كانت في مواجهة الضوء مباشرة يخلق شعوراً باتساع المساحة. لذلك يعتبر استعمال المرايا الكبيرة على الحائط بمثابة حل رائع للمساحات الضيقة.

  •      التوزيع الجيد للإضاءة

إن توزيع الإضاءة بشكل جيد و مدروس في المساحات الصغيرة واستعمال وحدات إضاءة ومقابس متوافقة مع الاستعمالات المختلفة يشعرك بأن مساحة الغرف أكبر، ويبعث إحساسا بالبهجة و النشاط.

إهمال حجم السجاد المناسب

يعتبر اختيار حجم السجادة المناسبة من الأمور الهامة عند تصميم المنزل، بالإضافة إلى مراعاة لونها ونقشاتها ومدى انسجامها مع تصميم الغرفة. لأن السجاد المناسب يسلط الضوء على الأثاث والتفاصيل المستخدمة وأناقتها.

الإسراف في الأسلوب الحيادي 

 الالتزام بالأسلوب المحايد أسلوب يتبعه الكثير من الأشخاص خاصة الذين  يفضلون التصميم البسيط والهادئ أو البعيد عن المجازفة. في المقابل، يرى بعض الأشخاص التصاميم المحايدة على أنها مملة وخالية من الإبداع والذوق الشخصي. حتى تتجنب الشعور بالملل احرص على التنويع في التصميم.

هناك الكثير من الأفكار البسيطة التي تساعدك في تصميم مساحة مثالية لمنزلك خالية من الأخطاء. تجنب تكديس الأثاث في الغرفة، اختر الأحجام والألوان المناسبة لكافة القطع وتأكد من تناغمها مع ألوان الحائط وباقي الإكسسوارات كالسجاد مثلا. ولا تنس أن تطلق العنان لمخيلتك في التصميم  وتخرج من منطقة الراحة بخطوات مدروسة.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.