العمل من المنزل قد يشكل تحديا كبيرا لبعض الأشخاص، لكنه في الوقت ذاته يحمل ميزات عديدة، فهو يوفر مصاريف التنقل، يجنبك الازدحامات المرورية ويوفر الوقت، و يمنحك المرونة في وضع جدولك اليومي، وإمكانية قضاء مزيد من الأوقات الممتعة مع العائلة.

 

في استطلاع للرأي، وجد 65% من المشاركين أنفسهم أكثر إنتاجية في العمل عن بُعد مقارنة بالمكاتب التقليدية. ما دفع الشركات إلى التفكير جديا في تبني خيار العمل من المنزل،وتوفير كُلف إيجار المباني والمصروفات المتعلقة بها من فواتير ونفقات تشغيلية.

 

نستعرض في هذا المقال أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تصميم مكتبك المنزلي، لضمان كفاءة عملك وزيادة إنتاجيتك.

التخطيط ثم التنفيذ

كون في ذهنك تصورا واضحا لما تريد أن يكون عليه مكتبك المنزلي. المساحة التي سيشغلها، الألوان التي ستقوم باستخدامها في الغرفة، الأثاث المراد اقتناؤه، والأدوات التي تحتاجها لعملك.هل تعمل بشكل أفضل وسط الأصوات والزحام، أم تفضل أن يكون مكتبك بعيدًا في مكان هادئ ومنعزل؟ وإذا كنت تسمح بزيارة العملاء مثلا، فلا بد من وجود مساحة خاصة بها مقاعد جاهزة لاستقبالهم.

ميزانية المشروع

قم بتحديد ميزانية للشراء، لتسهل عليك القيام بما تريد وتضمن لك الالتزام بالخطة المعدة مسبقا.

توفير الإضاءة الطبيعية

يفضل أن تكون غرفة المكتب ذات نوافذ كبيرة تسمح بمرور ضوء الشمس فيها. فالإضاءة الطبيعية تمدك بالشعور بالنشاط والتركيز، كما أنها تجنبك الصداع وإجهاد العينين. وأثبتت دراسة حديثة من جامعة نورث وسترن ميديسين وجامعة إلينوي أن الموظفين الذين يتعرضون لإضاءة طبيعية أكثر يحظون بنوعية نوم أفضل وساعات نوم أطول. وفي دراسة أخرى، أظهرت المكاتب ذات الإضاءة الطبيعية إنتاجية أكبر بنسبة %40 لدى موظفيها.

موقع المكتب

يفضل أن يكون المكتب بعيدا عن مصادر الإزعاج والضوضاء، كالتلفاز أو أصوات السيارات. لضمان سير العمل بسلاسة دون مقاطعات أو مؤثرات خارجية.

الترتيب والتنظيم

 الترتيب والتنظيم يمنحانك شعورا بالراحة والسيطرة على الأعمال التي تقوم بها. يمكنك إضافة بعض المنظمات لهذه الغاية، كمنظمات الأوراق والأدوات المكتبية وأوراق الملاحظات الملونة والفواصل.

إضافة النباتات المنزلية

وجود النباتات داخل المكتب يوفر لك بيئة محفزة للعمل والاجتهاد، ناهيك عن كم الطاقة الإيجابية والسعادة التي تنشرها في المكان والمنظر الجمالي. حسب صحيفة الجارديان، فإن الموظفين يظهرون إنتاجية أكبر بنسبة 15% عندما تحتوي أماكن عملهم على النباتات المنزلية.

تذكر أن تختار نباتا يلائم البيئة الداخلية ولا يتطلب عناية كبيرة.

وضعية الشاشة

ضع شاشة جهاز الكمبيوتر على مستوى مناسب للعين على سطح المكتب، وتأكد من وجود مساحة كافية ومريحة لليدين. ونظم الأسلاك في مكان لا يعيق الحركة واحرص على ترتيبها، لمنع تشابكها وضمان سهولة فكها وتركيبها عند الحاجة والحماية من الحوادث. ستحتاج إلى بعض المشابك والأربطة فقط.

الاستثمار في كرسي المكتب

من المرهق جدا قضاء ساعات طويلة خلف الشاشة جالسا على كرسي، لذلك احرص على اقتناء كرسي مريح يوفر دعما كاملا لمنطقة الظهر. لا تنس توفير دعم للذراعين والقدمين أيضا. وضع في عين الاعتبار مدى ملاءمة المواد التي صنع منها الكرسي ومتانتها.

استخدام شاشة ثانية

استخدام شاشة ثانية يجعل إنجاز العمل أسهل وأكثر سرعة، خصوصا إذا كنت تعمل في مجال البرمجة، التصميم، الكتابة، أو البحث. كما أنه يجعل تعدد المهام أكثر سهولة خاصة إذا كنت لا ترغب بتضييع الوقت في التنقل بين النوافذ التي تحتاج للعمل عليها.

العمل وقوفا

لا شك أن قضاء أوقات طويلة جالسا خلف الشاشات لها آثار خطيرة على الصحة العامة. بحسب مايو كلينك، فإن الجلوس لأكثر من ثماني ساعات في اليوم دون أي نشاط بدني يعرض صاحبه لخطر الموت بشكل مشابه لمخاطر الوفاة التي تسببها السمنة والتدخين.

 لذلك فكر في اقتناء مكتب يتيح لك العمل وقوفا مع إمكانية تعديل الارتفاع حسب الرغبة والحاجة. قد يكون أعلى سعرا من المكتب العادي، لكن تغيير وضعية العمل الاعتيادية تؤثر على زيادة الإنتاجية والتركيز بالإضافة إلى الحفاظ على صحة القلب.

يمكنك أيضا أن ترتجل وتستخدم طاولة مرتفعة أو منضدة لبعض الوقت، أو أن تضع شاشة كمبيوترك ولوحة المفاتيح على حامل متخصص على جهاز المشي. بكل الأحوال قم بأخذ استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة.

الانترنت المنزلي

من الضروري أن يكون اشتراكك في الانترنت قويا وسريعا حتى لا يقف عائقا بينك وبين سير العمل. بُطئ الانترنت كفيل بتشتيت الانتباه والأفكار على المستوى الشخصي وعلى الفريق ككل.

ضع جهاز الانترنت بعيدا عن أي أجهزة كهربائية أخرى – كالمايكروويف مثلا- لضمان استقبال جيد وثابت للشبكة.

الترتيب والتنظيم

لن تتمكن من العثور بسهولة على ما تبحث عنه في مكان عمل فوضوي، ستؤثر الفوضى أيضا على حالتك المزاجية وإنتاجيتك بشكل عام. تساعدك حلول التخزين الذكية في الاحتفاظ بكل ما تحتاجه في متناول يديك، وتبرز أهميتها خاصة في المكاتب صغيرة المساحة.

استخدام التطبيقات الذكية

بناء المكتب المنزلي لا يتطلب معدات وأدوات ذكية فحسب، بل يتطلب أيضًا بعض التطبيقات. تساعدك هذه التطبيقات على البقاء منتجًا عن طريق إدارة الوقت، التحكم في الإشعارات،وتنظيم المهام والمشاريع أو تذكيرك برعاية عينيك عند العمل على الكمبيوتر وأخذ استراحة من الجلوس المستمر.

إضافة ركن للقهوة والشاي

هل لديك مساحة غير مستغلة في غرفة المكتب؟ يمكنك استخدامها كركن خاص بك للشاي أو القهوة، ليبقيك متيقظًا على مدار اليوم.

الطابع الشخصي

أكثر ما يميز المكتب المنزلي أنه يمكنك من اختيار الديكور بأكمله بناءًا على رغبتك وذوقك. عند اختيار الألوان، قم باتباع نصائح علم النفس والطاقة في هذا المجال. اختر لونا باردا مثل الأزرق الفاتح إذا كنت تعاني من التوتر، أما إذا كنت تحتاج إلى بعض التحفيز والطاقة فقم بطلاء أحد الجدران باللون الأحمر أو الفوشيا.

أضف أيضا مقولات تحفيزية أو صورة أو قطعة فنية لها ذكرى سعيدة تساعدك في تحمل ضغط العمل والاستمتاع بما تقوم به. ماذا عن صورة لأطفالك أو لوحة من صنعهم لتذكرك بأنك تعمل من أجلهم؟

الدعم من العائلة

إذا لم يعتد أفراد عائلتك على عملك في المنزل بعد، ضع علامة على باب غرفة المكتب لإعلامهم عندما تكون في مهمة أو مكالمة ضرورية. تجنب- قدر الإمكان- العمل في الغرف التي يقضون فيها أوقاتهم، مثل غرفة الجلوس والمطبخ . وحدد مواعيدا للمكالمات أو المهام التي تتطلب انتباهك الكامل خلال غفوة أطفالك

الحفاظ على ساعات عمل منتظمة

يمنحك العمل من المنزل حرية العمل في أي وقت تريده. في المقابل، يساعدك العمل في فترة زمنية محددة كل يوم على منحك الروتين اليومي وزيادة الإنتاجية، وبالتالي تحقيق التوازن بين العمل والحياة. هذا يعني أيضًا مزيدامن الوقت لتقضيه مع عائلتك أو تمارس هواياتك.

في حين أن هناك العديد من التحديات التي تأتي مع العمل من المنزل، إلا أن هناك بعض الحيل البسيطة التي يمكنك استخدامها لبناء مكتب منزلي أكثر راحة وإنتاجية. سيساعدك اختيار الديكور المناسب واستغلال الإضاءة الطبيعية، والحفاظ على بيئة مكتبية نظيفة على ذلك.

المراجع [+]

Plants in offices increase happiness and productivity. Retrieved from

https://www.theguardian.com/money/2014/aug/31/plants-offices-workers-productive-minimalist-employees

Edward R. Laskowski, M.D. (Aug. 21, 2020) What are the risks of sitting too much? Retrieved from

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/expert-answers/sitting/faq-20058005

Vadim Zanko. (May 26, 2020)Tips For Designing The Perfect Home Office. Retrieved from

https://www.forbes.com/sites/theyec/2020/05/26/tips-for-designing-the-perfect-home-office/?sh=29ba82291d16

Louise Whitbread. ( September 17, 2020) How to re-vamp your set-up, according to an interior designer. Retrieved from

https://www.independent.co.uk/extras/indybest/house-garden/working-from-home-tips-design-inspiration-desk-setup-ideas-lockdown-a9593776.html

21 Tips for Building the Perfect Home Office [Blog post]. Retrieved from

https://www.ecwid.com/blog/16-tips-for-building-the-perfect-home-office.html

Natural Light In The Office Boosts Health. Retrieved from

https://news.northwestern.edu/stories/2014/08/natural-light-in-the-office-boosts-health

Why natural light matters in the workplace. Retrieved from

https://www.eco-business.com/opinion/why-natural-light-matters-in-the-workplace/

FlexJobs 2018 Annual Survey. (September 8, 2018). Retrieved from https://www.flexjobs.com/blog/post/flexjobs-2018-annual-survey-workers-believe-flexible-remote-job-can-help-save-money-reduce-stress-more

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.