عندما يتعلق الأمر بالمكان الذي نعيش فيه ، نقع في حيرة من أمرنا فنحن نفضل المنازل الواسعة، وفي ذات الوقت نكره أن نكون محاطين بمساحات كبيرة من الفراغ. غالبًا ما نقع في هذا المأزق عندما نعجز عن إيجاد أفكار لاستغلال تلك المساحة الفارغة التي لدينا خاصة إذا كانت غرفة بأكملها.

إن امتلاك غرفة إضافية خالية لا يعد فقط إهدارًا لمساحة مفيدة في منزلك ، ولكنها تصبح أيضًا منبعا للغبار والحشرات. لذلك جمعنا لك في هذا المقال أفكارا بسيطة وممتعة لاستغلال الغرفة الإضافية في منزلك بما يتناسب مع ميزانيتك و تفضيلاتك الشخصية.

أفكار لاستغلال الغرفة الفارغة في منزلك

مكتبة شخصية

إذا كنت من محبي الكتب والقراءة ، عليك  التفكير بتخصيص حيز أو زاوية  من البيت لهذه الغاية. تعد المكتبة المنزلية  من أسهل الأفكار لاستغلال المساحة الفارغة، فيمكنك أن تصمم مكتبة خاصة بك أو بأحد افراد أسرتك لتعرض فيها كتبك بشكل منظم يعكس ذوقك و تفردك. لديك خيارات عدة من بينها الطابع الكلاسيكي أو البوهيمي الغني بالألوان والتصاميم الفريدة، كما تستطيع أن تضيف مكتبا أو كرسيا مريحا للقراءة لتحصل على ملاذ خاص بك بعد يوم عمل شاق وطويل.

 اقرأ أيضا مقالنا عن كيف أصمم أفضل مكتبة في بيتي

استوديو الفن الشخصي

إذا كنت فنانًا أو حرفياً بالموهبة أو أن وظيفتك تتطلب ذلك، ما رأيك أن تحول المساحة الفارغة إلى استوديو فني خاص بك ليكون مكانا لصنع لوحاتك مثلا وعرضها في الوقت ذاته، سيصبح الفن والإبداع جزءًا من حياتك  اليومية. 

قم بتجهيز الاستديو بما يلزم حسب الحرفة، ضع طاولة مناسبة الحجم مع جميع الأدوات اللازمة بالقرب منك، و اعرض لوحاتك على الجدران البيضاء فور الانتهاء من رسمها. اختر زاوية يدخلها  ضوء الشمس في حال  كنت ترغب في إمضاء الوقت فيه أثناء النهار، لتستمع بالإضاءة الطبيعية.

صالة لياقة بدنية منزلية

 يمكنك تحضير صالة لياقة بدنية منزلية مصغرة في المنزل، وتضع فيها آلات التمارين الأساسية مثل العجلة وجهاز الجري مع بعض الأوزان من مختلف الأحجام.

سينما منزلية

يمكنك تحضير سينما خاصة بك في الغرفة، ببساطة ضع جهازا لعرض الأفلام ، معدات صوتية وأجهزة إضاءة مريحة للعين وأريكة أو كراسٍ مريحة وآلة صغيرة لتحضير الفشار.

غرفة للألعاب

أنت بحاجة إلى مساحة للاستمتاع بوقت فراغك وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، دون الحاجة لمغادرة المنزل. ضع طاولة طاولة بلياردو أو طاولة تنس إذا كنت من هواة الرياضة، أو شاشة كبيرة وكراسٍ مريحة وجهازا للألعاب الإلكترونية للحصول على غرفة ألعاب رائعة.  تعد هذه واحدة من أكثر أفكار استغلال الغرف الفارغة انتشاراً خاصة إذا كان لديك أطفال أو تحب استضافة أصدقائك في المنزل باستمرار.

غرفة لاستقبال الضيوف

ليس من المجدي تخصيص غرفة بأكملها للزوار، إلا إذا كنت تستضيف أفرادا من عائلتك أو أصدقائك ليقضوا في منزلك فترة طويلة أو بشكل مستمر. هذه الفكرة سهلة التنفيذ، فلا يوجد أغراض خاصة عليك شراؤها أو القيام بها لتحضير الغرفة للضيوف غير لوازم غرف النوم المعتادة.

ويمكنك إضافة لمسة من الإبداع والابتكارعن طريق وضع أريكة تتحول إلى سرير، واخترألوانا وديكورات حيادية للغرفة كي تناسب جميع الأذواق. بإمكانك أيضا استخدامها كغرفة مكتب أو ألعاب بقية أيام السنة.

مكتب منزلي

تعتبر فكرة وجود مكتب مهمة جداً خاصة إذا كنت تعمل من المنزل بشكل أساسي أو يتطلب عملك استقبال العملاء في المنزل بين الحين والآخر. كما أن غرفة المكتب تضفي إحساسا بالفخامة والراحة على المنزل بأكمله.

خزانة ملابس كبيرة

يمكنك تحويل الغرفة الفارغة إلى خزانة ملابس متكاملة، بما فيها من ملابس لكل مواسم السنة وجميع الإكسسوارات والإضافات مثل خزانة صغيرة خاصة بالأحذية والحقائب.

حديقة منزلية مصغرة

يمكن استغلال الغرفة الفارغة في حال كانت مطلة على الشارع وتحتوي على بلكونة لتحولها إلى بيت زجاجي صغير مثلا، وتزرع أنواعا من النباتات المنزلية فيه.

زاوية إفطار لشخصين

يمكنك استغلال ركن من الغرفة الفارغة ووضع طاولة وكراسٍ قابلة للطي، ويمكنك تعديلها لتناسب الغرفة.

زاوية للراحة والاسترخاء

صمم مساحتك الهادئة للحصول على القليل من الخصوصية عندما تحتاج في إلى قسط من الراحة والاسترخاء حيث يمكنك وضع أريكة مريحة مع كثير من الوسائد والأغطية الناعمة، والاستلقاء عليها لتستمتع بشرب فنجان من قهوتك المفضلة.

غرفة للغسيل 

إن غرفة الغسيل والتنظيف فكرة رائعة وعملية للغاية للغرفة الإضافية. قد تكون هذه فرصة لإعادة ترتيب الأشياء في منزلك ، خاصة إذا كانت الغسالة الخاصة بك في مكان مغلق وضيق. يعد الرف الكبير الذي يمتد من الحائط إلى الحائط فكرة جيدة أيضًا لتنظيم جميع مستلزمات التنظيف للمنزل بأكمله. ولا تنس أن تضيف سلة لتجميع الغسيل وطاولة للكي أيضا.

إذا كنت محظوظًا بما يكفي لامتلاك غرفة إضافية فارغة انظر إليها في منزلك بأعين جديدة.  يمكنك مع قليل من الإبداع والابتكار استغلالها وتحويلها إلى خزانة ملابس كبيرة أو غرفة للألعاب أو مكتبة تضم كتبك ومقتنياتك المفضلة، أو مكتبا خاصا بك يمتعك بكل الخصوصية والهدوء. طبق الأفكار التي ناقشناها في هذا المقال لتضمن استغلال كل ركن في منزلك، وإبهار كل من يزورك.

المراجع [+]

Join to newsletter.

Curabitur ac leo nunc vestibulum.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

اقرأ المزيد

Get a personal consultation.

Call us today at (555) 802-1234

Request a Quote

Aliquam dictum amet blandit efficitur.